إسبانيا تفتتح صفحتها الجديدة بفوز كبير على النرويج

افتتح المنتخب الإسباني صفحة جديدة بعد مغامرته المخيبة في مونديال قطر 2022 واستهل حملته في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أوروبا 2024 بفوز كبير على ضيفه النرويج 3-0 أول أمس السبت، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.

وتدين إسبانيا بالنقاط الثلاثة إلى داني أولمو الذي سجل هدف السبق (13)، في سادس أهدافه الدولية، قبل أن يضيف البديل خوسيلو في مباراته الدولية الأولى هدفين في غضون ثوان معدودة من الوقت القاتل (84 و85).

ويتأهل مباشرة إلى النهائيات المقررة صيف 2024 في ألمانيا بطل ووصيف كل من المجموعات العشر إضافة إلى ثلاثة منتخبات عبر دوري الأمم الأوروبية والبلد المضيف.

وبعدما خيب منتخب “لا روخا” الآمال في مونديال قطر العام الماضي بخروجه من ثمن النهائي أمام المغرب بضربات الترجيح 0-3 بعد تعادلهما سلبا، افتتح المدرب الجديد لويس دي لا فوينتي (61 عاما)، والذي حل بدلا من لويس إنريكي في الثامن من دجنبر، صفحة جديدة في ملقة أمام النرويج.

واستدعى دي لا فوينتي 23 لاعبا منهم 11 فقط خاضوا النسخة الاخيرة من نهائيات كأس العالم، معيدا إلى التشكيلة الحارس كيبا أريسابالاغا وناتشو فرنانديز وياغو أسباس وفابيان رويس.

في المقابل، تفتقد النرويج في أول مباراتين لها من التصفيات في إسبانيا وجورجيا لنجمها العملاق إرلينغ هالاند الذي تعرض لإصابة في فخذه.

ويعود الفوز الأخير للنرويج على “لاروخا” إلى 13 يونيو 2000 بنتيجة 1-0 في روتردام في مستهل مباريات كأس أمم أوروبا.

وضمن المجموعة ذاتها بدأت اسكتلندا، وبطموح بلوغ النهائيات للمرة الثانية تواليا والرابعة فقط في تاريخها، مشوارها بشكل واعد بفوزها على ضيفتها قبرص 3-0.

وافتتحت اسكتلندا التسجيل في الدقيقة 21 عبر جون ماكغين (21)، ثم انتظرت حتى الثواني الأخيرة لحسم النقاط نهائيا بفضل البديل سكوت ماكتوميناي الذي سجل الهدفين الثاني والثالث (87 و90+3).

وتصدرت إسبانيا المجموعة برصيد 3 نقاط بالتساوي مع اسكتلندا، فيما احتلت جورجيا الغائبة عن هذه الجولة المركز الثالث أمام النرويج وقبرص من دون نقاط.

وفي المجموعة الرابعة وفي مواجهة متجددة بين منتخبين التقيا في تصفيات كأس أمم أوروبا 2020، فرط المنتخب الكرواتي، بالفوز على ضيفه الويلزي بعدما تلقت شباكه هدف التعادل 1-1 في الوقت بدل الضائع.

وافتتحت كرواتيا التسجيل في الدقيقة 28 عبر أندري كراماريتش الذي تلاعب بنيكو وليامس بحنكة وتقدم قبل أن يطلق الكرة من مشارف المنطقة الى الزاوية اليسرى الأرضية لمرمى داني وورد.

وبقيت النتيجة على حالها حتى الوقت بدل الضائع حين خطف البديل نايثن برودهيد التعادل بعد تمريرة رأسية من مريس ميفام (3+90).

وفشل المنتخب الكرواتي بالتالي في تكرار فوزه على أرضه في ذهاب تصفيات نهائيات 2020 بنتيجة 2-1، قبل أن يتعادلا إيابا 1-1 ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تأهل عنها المنتخبان والأول في الصدارة بفارق ثلاث نقاط.

وفي نفس المجموعة ورغم الأجواء العدائية في يريفان، تمكنت تركيا من حسم مواجهتها الحساسة سياسيا مع مضيفتها أرمينيا 2-1، في لقاء تخلفت خلاله بهدف سجل بالنيران الصديقة عبر مدافعها أوزان كاباك (10) قبل أن ترد بواسطة أوركون كوكتشو (34) وكريم أكتورك أوغلو (64).

Related posts

Top