اختتام الدورة الأولى لبرنامج “تجربة كرة السلة للناشئين” بالمغرب

احتفلت الرابطة الوطنية لكرة السلة بأفريقيا والوكالة الفرنسية للتنمية، بتعاون مع شركة تهيئة زناتة، أول أمس الاثنين، باختتام أول تجربة لكرة السلة للناشئين في المغرب والتي همت بالخصوص تعزيز تأهيل فئة الشباب في مدينة زناتة.
وتضمن الحدث الذي تم تنظيمه في ملعب كرة السلة للشباب المتواجد في زناتة على الطريق الساحلي والذي تم تدشينه سنة 2019 من قبل شركة تهيئة زناتة -فرع صندوق الإيداع والتدبير، دورة في كرة السلة، وندوة حول المهارات التطبيقية لفائدة 28 شابة وشابا تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة.
بالمناسبة، أشار كيتا ماتونغولو، مدير عمليات كرة السلة لدى الرابطة الوطنية لكرة السلة، في تصريح للصحافة إلى أنه تم إطلاق برنامج “تجربة كرة السلة” سنة 2019، بهدف إعطاء الشباب الفرصة لتطوير مهاراتهم في كرة السلة .
وأضاف أن الفكرة تهم القيام بأنشطة بدنية تسمح للشباب بأن يكونوا أكثر نشاطا، بغاية مساعدتهم على معرفة كيفية تطوير مفاهيم المواطنة والريادة.
ومن جهته، اعتبر فيكتور ويليامز، الرئيس التنفيذي لـAfrica NBA ، أن الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA تلتزم باستخدام كرة السلة للتأثير بشكل إيجابي على حياة الشباب في جميع أنحاء القارة الإفريقية، ويسعدنا التأثير الايجابي والملحوظ لتجربة هذا البرنامج على الشباب في المغرب خلال سنتها الأولى.
ومن جهتها ، أكدت سفيرة فرنسا في المغرب، هيلين لوغال، في رسالة عبر الفيديو تم بثها خلال هذا الاحتفال، أن الرياضة هي عامل هائل للاشعاع والتنمية البشرية والتربوية والاقتصادية والبيئية، مشددة على أن المغرب، بلد رائد على المستوى الرياضي.
أما العام لشركة تهيئة زناتة محمد أمين الهجهوج، فأبرز الأهمية التي تكتسيها هذه المبادرة التي تهدف إلى تعزيز قيم الرياضة والمواطنة بين أبناء مدينة زناتة.
وقال بدوره في تصريحات للصحافة، “نحن نؤمن بأن تطوير الرياضة يقع في قلب التنمية المستدامة. والعامل الرياضي يساعد على إبراز قيم تجاوز الذات والحلم، وروح الفريق” .
ومن جهته، أعرب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب، ميهوب مزواغي، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الذي يكرس الشراكة بين الوكالة وصندوق الايداع والتدبير، ويهدف إلى جعل الرياضة رافعة للتربية المواطنة.
يذكر أن برنامج Experience Basketball يشمل سلسلة من الورشات التدريبية في كرة السلة لتعزيز الادماج الاجتماعي للشباب في زناتة والدار البيضاء، تمت إقامتها خلال الفترة الممتدة من أبريل إلى يوليوز وخصت أكثر من 3000 شابة وشاب من 31 مؤسسة تعليمية في الدار البيضاء الكبرى، من خلال ما يقرب من 800 معسكر تدريبي لكرة السلة وندوات حول المهارات التطبيقية ركزت على أساسيات كرة السلة، وتنمية المهارات، وإرساء مبادئ المواطنة والمساواة بين الجنسين.
تجدر الإشارة إلى أنه قد تم إطلاق التجربة وتدشين ملعب زناتة لكرة السلة في يونيو 2019، وهو الحدث الذي كان قد شارك فيه بطل الدوري الأمريكي للمحترفين 2011 إيان ماهينمي، غير أنه وبسبب الظروف الوبائية، تم تعليق الأنشطة الميدانية سنة 2020، إلى أن تم استئنافها في وقت سابق خلال هذا العام التزاما بإرشادات مسؤولي الصحة العامة وبروتوكولات الصحة والسالمة.
يشار إلى أن برنامج الرابطة الوطنية لكرة السلة “جونيور”، هو برنامج دوري لكرة السلة العالمية للفتيان والفتيات الصغار، إذ يقوم بتنظيم تدريبات لاكتساب المهارات الأساسية بالإضافة إلى القيم الأساسية للعبة تجربة كرة السلة للشباب اللاعبين والمدربين وأولياء الأمور .

Related posts

Top