انطلاق فعاليات الدورة 28 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

انطلقت مساء الجمعة الماضي بقاعة العروض «إسبانيول» فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وذلك بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.
وتميز افتتاح هذه التظاهرة، المنظمة من طرف مؤسسة المهرجان بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي وشركاء مؤسساتيين آخرين، بتكريم المخرجين المغربي حسن بنجلون والإيطالي دانييلي فيكاري.
في كلمة بالمناسبة، أشار رئيس المهرجان، أحمد حسني، إلى أن المهرجان يعود بقوة هذه السنة ببرنامج غني ومتنوع، بشكل يجمع بين التكوين ودعم الصناعة السينمائية، مبرزا القيمة الفنية الفريدة لهذه التظاهرة الدولية التي تساهم، منذ سنوات، في إثراء النقاش السينمائي بحوض المتوسط.
وتابع أن برنامج هذه الدورة، التي تحل تركيا ضيف شرف عليها، تتضمن مجموعة من الأنشطة، من بينها الفقرة الجديدة «محترفات تطوان»، والتي ترتكز على 3 محاور، تتمثل في مسابقة أحسن سيناريو، وأيام الصناعة السينمائية، ومحترف تكويني لطلبة مدارس السينما.
من جهته، اعتبر ممثل مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أن هذا الحدث السينمائي يساهم في التنشيط الثقافي بمدينة تطوان وفي تعزيز انفتاحها على التعبيرات الفنية بالعالم قاطبة.
كما تم خلال حفل الافتتاح، الذي حضره على الخصوص الكاتب العام لعمالة إقليم تطوان ورئيس جماعة تطوان، عرض شريط «ملكات» للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران، والذي يعتبر فيلما نسائيا 100 في المائة.
وجرى بالمناسبة تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لفئة الأفلام الطويلة، والتي يترأسها المخرج التركي زكي دميركوبوز، وتتشكل من الممثلة الإسبانية آنا إكوبالزيطا، والمخرجة وكاتبة السيناريو المصرية هالة خليل، والناقدة السينمائية والكاتبة الفرنسية ندى الأزهري، وأستاذ تاريخ الفنون البصرية الإيطالي فاليريو كاراندو.
وتكريما لروح الكاتب والسيناريست والناقد مصطفى المسناوي الذي وافته المنية سنة 2015، أطلقت إدارة المهرجان اسمه على لجنة النقد، وتتشكل في هذه الدورة من كل من صفاء الليثي الناقدة المصرية، ولورديس بلاسيوس الناقدة ورئيسة جمعية الكتاب السينمائيين بالأندلس الإسبانية، وأحمد بوغابة الناقد السينمائي والسيناريست المغربي.
أما لجنة تحكيم فقرة محترفات مهرجان تطوان، فتتكون من المنتج والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، والمخرجة والممثلة ليديا زيميرمان، والمنتجة والسيناريست ياسمينة نيني فوكون، والممثل ومدير التصوير جلال الزاكي.
وتضم لائحة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية شريط «ظلمة» للمخرج الصربي دوشان ميليش، و»علم» للمخرج الفلسطيني فراس خوري، و»أسماك حمراء» للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، و»نزوح» للمخرجة السورية سؤدد كعدان»، و»رامونا» للمخرجة الإسبانية أندريا بانيي، و»مكان آمن» للمخرج الكرواتي جوراج ليروتيتش، و›القرنفل» للمخرج التركي بكير بلبل و»السد» للمخرج اللبناني علي شري، و»صيف في بجعد» للمخرج المغربي عمر مول الدويرة، و»شتنبر» للمخرجة الإيطالية جوليا لويس ستيكروالت، و»عند الدخول» للمخرج الإسباني خوان سباستيان فاسكيز أليخاندرو روخاس، و»بركة العروس» للمخرج اللبناني باسم بريش.
أما الأفلام المندرجة ضمن فقرة خفقة قلب فهي «حمى البحر الأبيض المتوسط» للمخرجة الفلسطينية مها حاج، و»جزيرة الغفران» للمخرج التونسي رضا باهي، و»الجبال الثمانية» لشارلوت فاندرميرش وفيلكس فات كروينينجن من بلجيكا، و»الحدائق المعلقة» للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي، و»أسوء العناصر» لرومان جيري وليز أكوكا من فرنسا، و»أهلي» لرشيد زم (فرنسا)، وملكات لياسمين بنكيران (المغرب).
كما يتضمن برنامج المهرجان، الذي ستتواصل فعالياته إلى العاشر من مارس الجاري، ندوة بعنوان ‹›الرقمي، الإيتيقي، الجمالي››، وستعقد مائدتان مستديرتان، الأولى بعنوان ‹›السينما المغربية اليوم: إمكانات ومفارقات››، والثانية في موضوع ‹›جون لوك كوادر، صدى البحر الأبيض المتوسط»، وذلك بمشاركة مهنيين من مختلف بلدان حوض المتوسط.
وسيتم الاحتفاء بثلة من نجوم السينما ضيوف المهرجان، ويتعلق الأمر بالممثلة المصرية غادة عادل، والممثلة التركية فيلدان اتاسيفير، والمخرجة الإسبانية جوديت كوليل.
للإشارة ستنظم في إطار فعاليات هذه الدورة ‹›أيام تطوان للصناعة السينمائية››، التي تشكل لقاء مباشرا مع حاملي المشاريع المشاركة مع ثلة من الموزعين والمنتجين ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، كما سيتخللها عروض (Panel) حول الإنتاج المشترك وسوق الأفلام العالمية وفرص الإنتاج المشترك والتعاون بين شطري البحر الأبيض المتوسط
وتحت برمجة توقيع كتاب عن فيلم ‹›أحداث بلا دلالة ‹› للمخرج مصطفى الدرقاوي، بحضوره إلى جانب مؤلفة الكتاب الكاتبة ليا مورين والناقد والإعلامي أحمد بوغابة.
يذكر أن اللقاء التكويني «Talents en Court» بين 3 و6 مارس سيستفيد منه 12 طالبا وطالبة منتسبين إلى معاهد السينما بالمغرب حول تحليل الفيلمين القصيرين «Hors-saison» خارج الموسم» و «Pour que rien ne change» «حتى لا يتغير أي شيء» بحضور مخرجهما «فرانسيسكو أرتيلي» ومدير مهرجان كورسيكا السينمائي بفرنسا أليكس فيراري، كما ستختتم الورشة بعرض حول السينما التونسية من تقديم طارق بن شعبان.
وعلى هامش فعاليات مهرجان تطوان السينمائي، ستعرف هذه الدورة تنظيم أربعة عروض سينمائية لأفلام مغربية متنوعة لفائدة نزلاء السجن المحلي بتطوان (الأحداث والسجينات والسجناء) وكذا السجناء الاسبان. وستنظم ورشة في «إدارة الممثل» يؤطرها الأستاذ والمخرج المسرحي محمد برادة وعلى هامشها وبشراكة مع مندوبية وزارة الصحة ستنظم حملة للتبرع بالدم.

Related posts

Top