نبيل بنعبد الله يؤكد على ضرورة الرقي بأوضاع الطبقة العاملة لإنجاح المشروع التنموي

وجه محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية تحية إلى جميع العاملات والعاملين في العالم بمناسبة العيد العالمي للشغل الذي يصادف فاتح ماي. 
وبهذه المناسبة، جدد بنعبد الله التأكيد على دعم حزب التقدم والاشتراكية لنضالات ومطالب العمال والقضايا العادلة التي تدافع عنها جميع الشعوب بالعالم، معربا في هذا السياق، عن إشادته بالنضالات والتضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني ضد آلة القمع والترهيب الصهيونية، وآخرها الأحداث التي عرفها القدس الشريف. 
وعلى المستوى الوطني، سجل بنعبد الله تزامن الاحتفاء بفاتح ماي مع الآثار  والصعوبات الجمة التي تعيشها الطبقة العامة والشغلية جراء الأوضاع العامة وكذا في سياق تفشي الكوفيد انعكاساته على مختلف القطاعات وفئات واسعة من العاملات والعاملين. 
انعكاسات الكوفيد، قال بنعبد الله إنها جعلت قطاعات عديدة تأن اليوم وجعلت العديد من العاملين يعانون، خصوصا منهم المشتغلين  في القطاع غير المهيكل، العمال الذين يشتغلون في المقاهي وباقي القطاعات التي اضطرت لإغلاق أبوابها خلال شهر رمضان بسبب الإجراءات الحكومية. 
في هذا الصدد، جدد بنعبد الله مطالب حزب التقدم والاشتراكية للحكومة من أجل التدخل العاجل وسن إجراءات لمواكبة الأسر المتضررة، حتى تتوفر على حد أدنى من الدخل يحفظ كرامتها. 
هذا، واعتبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية مناسبة فاتح ماي مناسبة للوقوف على الأوضاع الاجتماعية العامة التي تعرفها الطبقة العاملة في المغرب، وهي الأوضاع التي قال بنعبد الله إنه يجب الرقي بها، مشيرا إلى أنه دون الرقي بالطبقة العاملة والفئات التي تحمل القطاعات الإنتاجية لا يمكن لبلادنا أن تنجح في مشروعها التنموي.
من جهة أخرى، نوه بنعبد الله بورش الحماية الاجتماعية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، معتبرا أنها مبادرة مهمة تروم تعميم الحماية الاجتماعية لتشمل جميع المغاربة، داعيا إلى الإسراع في تنزيل هذا الورش وجعله ورشا قويا من خلال إجراءات ناجعة تضمن حقوق جميع المغاربة دون استثناء، وكذا إجراءات تروم هيكلة القطاع غير المهيكل وادخاله تدريجيا إلى الاقتصاد الوطني.
ولتكون حماية اجتماعية ناجعة، شدد بنعبد الله على ضرورة أن تكون شاملة لتغطية صحية وعرض علاجي في المستوى في إطار مستشفى عمومي قوي بجميع تجلياته وتفرعاته  على امتداد التراب الوطني، مع ما يستلزم ذلك من آليات موارد بشرية وتغط صحية وإمكانيات مادية.
إلى ذلك، عبر بنعبد الله عن تضامن حزب التقدم والاشتراكية مع المطالب المشروعة للطبقة العاملة، وحقوقها بما في ذلك حق الانتماء والعمل النقابي، وفي حقها في أن تستفيد من الحقوق الاجتماعية الكاملة في إطار الحماية الاجتماعية وفي إطارات أخرى.

< محمد توفيق أمزيان 

Related posts

Top