يعتبر برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تواصل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تنزيله وتوسيعه بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أحد الآليات الهادفة إلى ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة في صفوف الناشئة.
ويعمل البرنامج، الذي أنشأته المؤسسة الدولية للتربية على البيئة، والذي اعتمد بالمغرب من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع الوزارة، على تلقين التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و12 سنة، السلوكيات الجيدة من أجل الحفاظ على البيئة عبر بيداغوجية العمل الملموس.
ويقوم البرنامج بالاشتغال على سبعة محاور في مقدمتها محور الماء، من خلال تنمية مهارات التلاميذ في الحفاظ عليه وطرق ترشيد استعمالاته في جميع الأنشطة، وحث التلاميذ بالإعدادي والثانوي على المشاركة في جائزة الصحفيين الشباب من أجل البيئة الهادفة لتشجيع المبادرات المدرسية لحماية البيئة وضمان استدامة مواردها وعلى رأسها الماء.
وفي هذا السياق، أكد مبارك مزين، المنسق الوطني للتربية البيئية والتنمية المستدامة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على مساهمة المدارس الإيكولوجية في تحقيق التنمية المستدامة في ظل التغيرات المناخية، من خلال وضع جميع أنشطة البرنامج كأولوية جوهرية لمواكبة سيرورة التحول التي يعرفها المجتمع، والتي تتماشى والأجندة العالمية 2030.
وتابع مزين، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج يساهم أيضا في تحسيس التلاميذ بالرهانات البيئية، والبدأ بالمحاور ذات الأولوية التي يطرحها وسط معيشهم المباشر، وتمكينهم من إدراك الأثر الذي يخلفه سلوكهم، والعمل على تغيير أفكار التلاميذ عبر المبادرة والتقويم الملموس والدائم لسلوكهم تجاه البيئة.
ولفت إلى أهمية وضع التربية على التنمية المستدامة في صلب كل مادة دراسية، بالإضافة إلى العمل على تطوير مشاريع بيئية مشتركة، وذلك من أجل الحصول على وعي فعلي وعلى تغيير في السلوك لدى التلاميذ، بإشراك المدرسين والمدراء وجمعيات أولياء التلاميذ والأسر والجماعة.
وشدد على أن الإجراءات التي تتخذها المدارس الإيكولوجية لإنجاح أهداف التنمية المستدامة، تنصب على العمل من أجل تقليص استهلاك الماء، عبر مجموعة من التمارين التطبيقية والعملية.
وبخصوص بلورة الأدوات البيداغوجية للمدارس الايكولوجية، تابع المتحدث ذاته، على كون البرنامج يرتكز على مجموعة من الأدوات التحسيسية والتواصلية لتحفيز الشباب تجاه البيئة والتنمية المستدامة، لافتا إلى أن مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة، التابع لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، يقوم بمشاركة العديد من المتدخلين التربويين والخبراء والمتخصصين وإشراك التلاميذ أيضا، في تطوير مواد مسلية ومجددة، كالقصص المصورة وتقديم مضامين بيئية عبر وسائط مسلية محددة وفق الهدف المنشود.
كما تطرق لدور المدرسة الايكولوجية التوعوي في تحسيس التلاميذ بالقضايا البيئية من خلال استثمار العديد من المناسبات الوطنية والدولية، منها اليوم العالمي للماء الذي يصادف 22 مارس من كل سنة، والذي يشكل مناسبة لبرمجة مجموعة من الأنشطة والفقرات التحسيسية والتواصلية والمسابقات الفنية في الرسم والتشكيل والمسرح، التي تهدف لإيصال الرسائل التربوية للناشئة وحثهم على المحافظة على الماء والترشيد في استعماله، وتنبيههم للأخطار التي تهدد هذه المادة الحيوية.
وخلص مزين إلى أن منهجية تفعيل البرنامج سعيا للتوسيم باللواء الأخضر ترتكز على 7 مراحل مترابطة، تمكن التلاميذ من استيعاب إدارة المشاريع، والعمل ضمن المجموعة، وجعلهم مسؤولين بيئيا وفاعلين على مستوى التنمية المستدامة، مبرزا أن هذه المنهجية تتبلور بشكل خاص من خلال تكوين لجنة تتبع وإنجاز تشخيص بيئي للمدرسة وتحديد خطة عمل، ومراقبة وتقييم العمليات الم باشرة، وإقامة روابط بالبرنامج الدراسي وأهداف التنمية المستدامة، وإشراك شركاء المدرسة والمجتمع، بالإضافة لتصميم وإنجاز الرمز الإيكولوجي شعارا للأهداف المحددة.