افتتاح معرض “الفن عبر ثلاثة أجيال” بباب الكبير بالرباط

احتضن رواق باب الكبير بالعاصمة الرباط مؤخرا، حفل افتتاح المعرض التشكيلي الثلاثي  “الفن عبر ثلاثة أجيال” الذي يشارك فيه كل من الفنانة إيمان فرياني والفنان عبد الهادي ابن بلة والفنان جون باتيست فلادي كضيف شرف.

وتعود إيمان فرياني  وعبد الهادي إبن بلة رفقة ضيف شرف المعرض جون باتيست فالادي  بمجموعة من الأعمال التي تأخذنا إلى عالمهم الخاص، عالم الأحلام والجرأة.

إيمان فرياني فنانة علمت نفسها بنفسها وحصلت على الدكتوراه في الإدارة. تقدم لنا أعمالها سفرا غامضا إلى عالم النساء. رمز الحياة والحب، إيمان فرياني، تقدم المرأة بشكل مريح في تصميماتها المتميزة، الظهر مقلوب، والكل يترجم إلى تركيبات ملونة ومتعددة الطبقات.

 تحتوي كل لوحة من لوحاتها على ذكرى لقاء مع إحدى هؤلاء النساء، وكلها مشبعة بالقوة والتصميم والأناقة: “أرسم ماهية المرأة، وماذا تريد أن تكون وما قد تكون”.

 يمثل الجيل الثاني في هذا المعرض الفنان  عبد الهادي إبن بلة. أمام لوحاته يتجمد الزمان والمكان. في هذه المجموعة من إبداعه، الفنان مقلد تمامًا، لأن الحدود بينه وبين لوحاته غير واضحة. في نظره، فإن هذه هي أفضل طريقة للهروب من قيود الفن التقليدي وعدم الارتهان إلا لعالمه  الأسطوري والشبيه بالحلم، ومحمّل بشخصية في منتصف الطريق بين الأشكال البشرية والكائنات الحيوية.

أما ممثل الجيل الثالث وضيف شرف المعرض، جان بابتيست فالادي، فهو رسام ونحات ونقاش ومصمم ومصمم مطبوعات حجرية. اتخذ خطواته الفنية الأولى في باريس. ثم درس لمدة أربع سنوات الفنون التطبيقية وتخرج عام 1955، بينما مارس أيضا مواهبه كمصمم في ساحة دو طيرطر. هو مسافر كبير، ففي عام 1956 وقع معرضه الأول في داكار (السنغال). وفي عام 1960، أثناء خدمته العسكرية، عرض أعماله في الجزائر العاصمة، وكان حاضرا في العديد من المعارض في فرنسا (باريس، كان، ليون، إلخ). وحول العالم: جنوب إفريقيا، إنجلترا، أستراليا، الولايات المتحدة، اليابان، السويد، سويسرا، بلجيكا.

Related posts

Top