الدكاترة الموظفون يراسلون الديوان الملكي

خاض الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة، مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة الرباط يوم الأحد الماضي، قبل أن يتم التوقيع في آخرها، على رسالة وجهت إلى الديوان الملكي، قصد التدخل لإنصافهم.
وأوضح بلاغ الاتحاد، توصلت جريدة بيان اليوم بنسخة منه، أن قرار بعث الرسالة إلى الديوان الملكي، جاء نتيجة عرقلة جميع الحلول المعقولة التي تخدم ملف الدكاترة الموظفون، لاسيما، وأن هذه الخطوة جاءت بعد سلسلة من المسيرات والإضرابات الوطنية التي خاضها الدكاترة الموظفون، منذ شهر مارس المنصرم.
واشتكى الموظفون من استمرار إهمال الحكومة المغربية للملف، منددين في بلاغهم بـ”المباريات التحويلية المحدودة العدد للالتحاق بالتعليم العالي، فضلا عن أن أغلبية هذه المناصب يتم استرجاعها لوزارة المالية دون الاستفادة منها”.
وذكر المصدر ذاته، أن الدكاترة الموظفين ينصب “مطلبهم الأول على تمكينهم من صفة أستاذ باحث، وتيسير إلحاق الراغبين منهم بالمؤسسات الجامعية”، منتقدين مجددا، تجاهل الحكومة، وكذا الانعكاس السلبي، لهذا التأخير في منح الصفة.
ويرى الاتحاد أنه “أصبح من اللازم والعاجل التدخل لتحقيق مطالب هذه الفئة وفق منظور تشاركي، قوامه حوار مركزي ناضج مع الأطراف الحكومية المعنية، وقوامه الدفاع عن مصالح الدكاترة الموظفين بكل الطرق والصيغ النضالية المشروعة”.
وكشف بلاغ الاتحاد أن “تسوية هذا الملف، لن يكلف خزينة الدولة الشيء الكثير، كما أنه يمكن أن يشكل رافعة أساسية للبحث العلمي ببلادنا، وذلك بالنظر إلى استعداد هؤلاء الدكاترة للمساهمة في التفكير والاقتراح والإنجاز”.

بيان اليوم

Related posts

Top