المغرب في المركز 7 عربيا للاستثمارات في سندات وأذون الخزانة الأمريكية

صنفت مجلة “فوربس” المغرب في المركز السابع عربيا ضمن قائمة لاستثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية باستثمارات تبلغ 4.1 مليار دولار.
وكشفت المجلة أن استثمارات المغرب تمثل 1.7 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.06 بالمائة من استثمارات دول العالم.
وأبرزت المجلة ذاتها أن استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بلغت بنهاية يونيو الماضي 247 مليار دولار، ممثلة 3.5 بالمائة من إجمالي حيازات دول العالم في أدوات الدين الأمريكية البالغة نحو 7.038 تريليون دولار.
وتابعت المجلة أن السعودية تصدرت القائمة باعتبارها أكبر الدول العربية استثمارا في أدوات الدين الأمريكية وبلغت حصتها 50.6 بالمائة من استثمارات الدول العربية مجتمعة بقيمة استثمارات 124.9 مليار دولار، وتمثل 1.8 بالمائة من استثمارات دول العالم، وتستثمر السعودية بشكل رئيسي في سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل وتشكل نسبتها 72 بالمائة.
وحلت الكويت، حسب فوربس، في المركز الثاني باستثمارات تبلغ 44.9 مليار دولار، تمثل 18.2 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.6 بالمائة من استثمارات دول العالم. فيما حلت دولة العراق في المرتبة الثالثة باستثمارات تبلغ 31.5 مليار دولار، تمثل 12.8 بالمائة من استثمارات الدول العربية، 0.44 بالمائة من استثمارات دول العالم. وعاد المركز الرابع، للإمارات باستثمارات تبلغ 26.1 مليار دولار، تمثل 10.5 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.3 بالمائة من استثمارات دول العالم.
وجاءت سلطنة عمان في المرتبة الخامسة باستثمارات تبلغ 6.1 مليار دولار، تمثل 2.4 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.087 بالمائة من استثمارات دول العالم.
وكان المركز السادس من نصيب دولة قطر، باستثمارات تبلغ 4.6 مليار دولار، تمثل 1.88 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.066 بالمائة من استثمارات دول العالم، فيما حلت مصر في المرتبة الثامنة، باستثمارات تبلغ 2.2 مليار دولار، تمثل 0.9 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.03 بالمائة من استثمارات دول العالم. متبوعة بالبحرين بالمركز التاسع باستثمارات تبلغ 1.3 مليار دولار، تمثل 0.55 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.02 بالمائة من استثمارات دول العالم.
وفي المركز العاشر جاءت الجزائر، باستثمارات تبلغ 681 مليون دولار، تمثل 0.27 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.01 بالمائة من استثمارات دول العالم. فيما احتل لبنان المركز 11 باستثمارات تبلغ 2 مليون دولار، تمثل 0.001 بالمائة من استثمارات الدول العربية، و0.00003 بالمائة من استثمارات دول العالم.
عالميا تصدرت كل من اليابان والصين قائمة دول العالم في حيازة سندات وأذون الخزانة الأمريكية.
هذا وتقبل الدول على الاستثمار في أدوات الدين الأمريكية، نتيجة انخفاض المخاطر في هذا النوع من الاستثمارات، ولأن السندات وأذون الخزانة من الأصول التي يمكن تحويلها إلى سيولة بشكل سريع، وشراؤها في البورصات الأمريكية يكون بمثابة دين على الولايات المتحدة الأمريكية، أي تصبح الدولة التي تقوم بشراء هذه السندات أحد دائني الخزانة الأمريكية.

 عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top