تضامن دولي واسع مع المغرب بعد فاجعة الزلزال

وسط استمرار الجهود التي تبذلها مختلف السلطات المختصة لإنقاذ المصابين وإجلاء الجثة التي راحت ضحية الزلزال الذي هز، الجمعة، إقليم الحوز واستشعرها جزء كبير من التراب المغربي، أعربت العديد من العواصم الدولية عن تضامنها مع المملكة المغربية بعد هذه الفاجعة الكبرى، حيث أعلنت العديد من الدول عن استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة للمملكة.

بايدن يعبر عن بالغ حزنه

في هذا السياق عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “حزنه الكبير لما خلفه الزلزال من خسارة في الأرواح والدمار” مؤكدا “استعداد (الولايات المتحدة الأمريكية) لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي”.

بوتين يشاطر الشعب المغربي الحداد

وفي برقية تعزية موجهة لجلالة الملك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “نشاطر الشعب المغربي الصديق الحزن والحداد” مقدما “التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر”

ماكرون فرنسا مستعدة لتقديم المساعادات

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعرب عن “حزنه” عارضًا مساعدة بلاده، وكتب أول أمس السبت على منصة “إكس”: “نشعر جميعنا بحزن شديد بعد الزلزال الرهيب الذي ضرب المغرب”، مؤكدا أن “فرنسا على استعداد لتقديم المساعدات في إغاثة الضحايا”.

المستشار الألماني يتعاطف مع ضحايا الزلزال

ومن جهته، أعرب المستشار الألماني أولاف شولتز أيضا عن تعازيه إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر”. وكتب شولتز المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة “إكس” “الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

سانشيز إسبانيا تقف إلى المغرب في هذه المأساة

كما قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال. وكتب سانشيز عبر منصة “إكس”: “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب”، مضيفا “تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

ومن جهتها قالت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني إنها علمت “بحزن حصيلة الزلزال المأسوية” وأبدت “تضامنها مع رئيس الوزراء” المغربي عزيز أخنوش ومؤكدة “عزم إيطاليا على دعم المغرب في هذا الوضع الطارئ”.

وأبدى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عبر منصة “إكس” استعداد بلاده “للمساعدة بكل الوسائل الممكنة”.

كما صرح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قائلا “نتوجه بكل أفكارنا إلى الضحايا وعائلاتهم” مقدما “تعازي الصادقة للحكومة والشعب المغربيين”.

وقدم الرئيس السويسري آلان بيرسيه تعازيه للمغرب فيما أعلنت وزارة الخارجية تفعيل خلية أزمة مؤكدة أنها تدرس إرسال مساعدة، وعرضت في هذا الإطار توفير ملاجئ موقتة ومعدات لمعالجة المياه وتوزيعها ومرافق صرف صحي ومستلزمات صحية.

كذلك، قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “صادق تعازيه” لجلالة الملك والشعب المغربي مؤكدا “تضامن” بلاده.

ومن جانبه، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعازيه للشعب المغربي “الشقيق” مؤكدا دعم بلاده “بكل الوسائل”.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده قمة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في نيودلهي، عن تعازيه لأقارب الضحايا.

هذا، وكتب مودي على موقع إكس “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفا “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

كما بعث الرئيس الصيني شي جينبينغ “برقية تعزية” إلى جلالة الملك، فيما أعرب رئيس أذربيجان إلهام علييف عن “صدمته العميقة” في رسالة تعزية وجهها إلى جلالة الملك محمد السادس.

وبعث قادة الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، برسالة إلى جلالة الملك محمد السادس جاء فيها “إننا بصفتنا أصدقاء للمغرب وشركاء له، مستعد ون لمساعدتكم بكل الطرق الممكنة”.

وأضافوا “نشعر بحزن عميق جراء التبعات المدمرة لهذا الحدث المأسوي”، معربين عن “التضامن الكامل مع الشعب المغربي”. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان أصدره المتحدث باسمه، إنه “شعر بحزن عميق عندما علم أن زلزالا ضرب المغرب وتسبب في سقوط العديد من الضحايا”.

وبعد أن أعرب عن تضامنه مع المغرب حكومة وشعبا في هذه الأوقات العصيبة، أشار غوتيريش إلى أن الأمم المتحدة ستدعم المغرب في جهوده الإغاثة لفائدة السكان.

تضامن عربي واسع

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تسيير جسر جوي للإغاثة

وكانت الإمارات من أول الدول العربية المتضامنة مع المغرب في محنته حيث قدم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد ال نهيان العزاء لجلالة الملك محمد السادس وللشعب المغربي في ضحايا الزلزال معلنا تضامن بلاده مع الرباط “في هذه الأوقات الصعبة”.

وقال في تغريدة على حسابه في منصة اكس ” أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر.

وقرر رئيس الإمارات تسيير جسر جوي لإغاثة متضرري زلزال الحوز حيث جاء ذلك في توجيه منه وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، بعد ساعات من حدوث الزلزال.

ووجه الشيخ محمد بـ”بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.

العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود يعزي جلالة الملك محمد السادس

من جهته، أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، عن أحر التعازي وأصدق المواساة، سائلا الله عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما عبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس الوزراء، لأسر المتوفين عن بالغ التعازي وصادق المواساة، سائلا الله تعالى أن يسكن المتوفين فسيح جناته، ويشمل المصابين بالشفاء العاجل.

العاهل الأردني عبد الله الثاني الأردن تقف إلى جاب المغرب

من جانبه، أعرب العاهل الأردني عبد الله الثاني في برقية لجلالة الملك محمد السادس، عن تعازيه في ضحايا الزلزال مؤكدا “وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في المملكة”.

السيسي يؤكد تضامن مصر مع المغرب

وفي سياق متصل قدمت مصر السبت تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال هذا “المدمر”، وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في برقية تعزية لجلالة الملك، عن “خالص العزاء للشعب المغربي الشقيق”، مؤكدا “تضامن مصر، حكومة وشعبا مع الأشقاء في المغرب”.

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قطر استعداد تام لتقديم المساعدات

من جانبه، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “خالص التعازي لأخي الملك محمد السادس ولشعب المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنا مختلفة من البلاد”. ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بعث أمير البلاد، برقية تعزية إلى جلالة الملك محمد السادس.

وأكدت دولة قطر، بحسب الوكالة، “تضامنها التام مع المملكة المغربية، ووقوفها إلى جانب شعبها الشقيق في مصابه الأليم، واستعدادها الكامل لتقديم المساعدات اللازمة للمناطق المنكوبة حتى تتعافى من آثار الزلزال”.

وفي سياق متصل، أعرب عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن خالص تعازيه ومواساته العميقة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق، داعيا العلي القدير بأن يتقبل الضحايا في فسيح جناته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وينعم بالشفاء العاجل على الجرحى.

كما أعرب السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، عن خالص تعازيه وصادق مواساته، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

وأعرب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني عن تعازيه الحارة وتعاطفه مع “المملكة المغربية الشقيقة ملكا وحكومة وشعبا”.

من جانبه، قال رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، في منشور على “إكس” “أعزّي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال”، قائلا “تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، وندعو الله عز وجل أن يحفظ المغرب”.

من جانبه أكّد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب اليوم الأحد “تضامن وتعاطف لبنان حكومة وشعبًا مع المملكة المغربية” بعد الزلزال العنيف الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية وراح ضحيته أكثر من ألفي قتيل.

وتواصل الوزير اللبناني مع نظيره المغربي ناصر بوريطة حيث قدم له التعازي بضحايا الزلزال، متمنيًا الشفاء للجرحى والمصابين، ومؤكدًا “وقوف لبنان إلى جانب المغرب في مواجهة هذه الفاجعة الأليمة”.

من جهتها، أعربت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” عن تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة في وقت متأخر مساء يوم الجمعة الماضي،

وقالت المنظمة (مقرها الرباط) في بيان لها يوم السبت، إنها تتضامن مع المملكة في ضحايا الزلزال، مؤكدة “استعدادها للتعاون مع الجهات المغربية المختصة في مواجهة الأضرار الناجمة عن هذه الهزة الأرضية”.

وأشارت المنظمة إلى أنها مستعدة لـ”تقديم كل ما يتطلبه الموقف من مساندة ودعم في مجالات اختصاصها، وفي مقدمتها ما يتعلق بترميم وصيانة الآثار التي تضررت ببعض المدن التاريخية.

تضامن إفريقي

أعرب الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ورئيس دولة جزر القمر، غزالي عثماني، عن تضامنه مع المغرب، معربا عن “تعازيه الحارة” في أعقاب هذا الزلزال العنيف.

ماكي سال السلام على أرواح الضحايا

وبعث رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، بتعازيه القلبية إلى جلالة الملك محمد السادس وإلى الشعب المغربي الصديق والشقيق إثر الزلزال الذي أفجع المغرب، متمنيا السلام لأرواح الضحايا والشفاء العاجل للجرحى.

من جانبه قدم رئيس نيجيريا بولا تينوبو تعازيه إلى جلالة الملك محمد السادس مؤكدا أن بلاده “تقف متضامنة مع المغرب في تعافيه وإعادة إعماره”.

بدورها قالت رئيسة تنزانيا سامية صولوحو حسن، على منصة “إكس” إن “أفكارنا وصلواتنا معكم”. من جانبه أكد الرئيس الكيني وليام روتو على المنصة نفسها أن كينيا “تقف إلى جانب الشعب المغربي”.

وقدم أيضا رئيس ساحل العاج الحسن وتارا على منصة “إكس” “تعازيه الحزينة جدا لشعب المغرب الشقيق”.

وكتب وزير الدفاع في النيجر الجنرال سليفو مودي، على منصة “إكس”، “كل أفكارنا مع الشعب المغربي في هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها هذا البلد الشقيق”.

 

**********

الجبهة الديمقراطية تعزي الشعب المغربي في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة المغربية

تقدمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بأحر التعازي للشعب المغربي الشقيق بضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة المغربية فجر السبت والذي خلف مئات الضحايا والمصابين في عدة مدن مغربية، وأجرى عضو المكتب السياسي للجبهة الرفيق يوسف أحمد سلسلة من الاتصالات شملت العديد من قادة القوى والأحزاب المغربية الشقيقة أعرب خلالها عن مشاعر الحزن والتضامن مع الشعب المغربي في هذا المصاب الأليم، وتقدم بالتعازي القلبية الحارة من عائلات الضحايا، وتمنى الشفاء للجرحى والمصابين والسلامة للمفقودين.

وأكد أحمد ثقته بالشعب المغربي على تجاوز هذا المصاب الأليم والمفجع ولملمة الجراح وتجاوز هذه الكارثة التي أوجعت قلوب الشعب الفلسطيني، داعياً الدول العربية الشقيقة إلى مد يد العون والمساعدة للشعب المغربي للتخفيف من آثار الزلزال وتداعياته الإنسانية الكارثية على الشعب المغربي الشقيق.

وشدد أحمد على عمق العلاقات الفلسطينية المغربية، والاعتزاز بمواقف الشعب المغربي المساندة للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية ودعم نضاله في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته.

الإعلام المركزي

**********

الحزب الشيوعي العراقي يعبر عن تضامنه مع الشعب المغربي

الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في المغرب المحترمون، تحية طيبة.

بألم وقلق نتابع التطورات المحزنة ذات العلاقة بالزلزال المدمر الذي ضرب عددا من المدن المغربية، وأدى إلى سقوط المئات من الضحايا، وإلى خسائر مادية.

في مناسبة هذا المصاب الجلل نعبر عن كامل التضامن مع الشعب المغربي الشقيق، ونعبر عن مشاعر المواساة إلى عوائل الضحايا ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

إن الشعب المغربي الشقيق، وهو يعيش هذه اللحظات الحرجة والصعبة، يحتاج إلى كل الدعم والإسناد من الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية، ومن كافة الدول في المنطقة والعالم وشعوبها.

تقبلوا فائق الاحترام والتقدير

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

9/9/2023

Related posts

Top