النسخة الثانية من منتدى “Africa Place Marketing” تستقطب 35 محاضرا

شهدت النسخة الثانية من منتدى «Africa Place Marketing»، التي جرت فعالياتها يومي 24 و25 نونبر بالدار البيضاء، مشاركة 35 محاضرا جاءوا لتقاسم خبرتهم وتجربتهم الكبيرة في مجال التسويق الترابي مع ما يقارب 455 مشاركا عبر المنصة الرقمية.
وعرف الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الحدث المبتكر، حسب ما كشفت عنه شركة «الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات»، أمس الاثنين، ما يزيد عن 78 ألف زائر على مدار فعاليات المنتدى، التي عرفت تغطية إعلامية كبيرة من قبل أزيد من 50 صحفيا وصحفية يرجع لهم الفضل في الإشعاع الكبير الذي عرفته التظاهرة وانخراطهم المتميز في تسليط الضوء على موضوع يهم مستقبل وتطور الحاضرات.
وجاء في بيان صحفي، للشركة ذاته، حول حصيلة النسخة الثانية من المنتدى، أن هذه التظاهرة عرفت جهودا مكثفة من العمل خلال يومين من النقاشات الإيجابية بين خبراء وباحثين وأخصائيين ومهنيين ذوي شهرة عالمية، اشتغلوا في أكثر من 16 حاضرة ترابية، يمثلون توجهات مختلفة فيما يتعلق بالتسويق الترابي.
وقد ساهمت الندوات في تحديد المفاهيم الأساسية ذات الصلة بموضوع التسويق الترابي، بما فيها مفهوم الجاذبية والحفاوة الترابية، فضلا عن مفهوم العلامة والهوية الترابية.
وبالإضافة إلى ذلك، فقد سلط الخبراء الضوء على أهمية الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الحواضر الناشئة من حيث استراتيجية المرونة الترابية وكذا الهوية الترابية وشخصية الحاضرة من أجل نجاح مقاربة التسويق الترابي.
وعرف برنامج المنتدى أيضا ورشتي عمل مكنت من التعرف أكثر على كيفية التعامل مع التسويق الترابي، خصوصا فيما يتعلق بالعوامل الأساسية من أجل إنجاح وتنشيط العلامة الترابية. وهي المناسبة التي تم التطرق خلالها لتقييم إنجازات العلامة الترابية «WECASABLANCA»، ومن تم استكمال الدراسات والإنجازات التي من شأنها تعزيز خطة العمل المرتبطة ببرنامج التسويق الترابي، من أجل إحياء وتحبيب وتوحيد الجهات الفاعلة حول هذه العلامة الترابية الشاملة.
أهم اللحظات البارزة التي عرفتها النسخة الثانية من منتدى «Africa Place Marketing»:

حلقات النقاش والتأمل التي برهنت على نجاح كبير، لما شكلته من أرضية مناسبة لإعداد أولى مسودات التفكير حول استراتيجية تسويق ترابي تلائم الحواضر الأفريقية. وتهدف هذه الحلقات إلى فتح نقاش مستمر من أجل تبادل الآراء وطرح مختلف الأفكار المتعلقة بالتسويق الترابي في القارة الأفريقية.
مسابقة Africa Place Marketing Competition، التي شكلت لحظة قوية تميزت بتقديم أفكار مبتكرة ومبدعة من قبل طلاب وطالبات مغاربة يمتلكون نظرة واسعة وذكية من أجل تطوير خطة عمل لتسويق ترابي ناجح. وشارك في هذه المسابقة مجموعة من المدارس العليا،
منها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG التي تمكنت من الفوز بالجائزة الأولى والمعهد العالي للتدبير HEM والمدرسة العليا للتجارة والتسيير ESCA اللذين برهنوا على اتساع الابتكار والإبداع المغربي في مجال التسويق الترابي.
وللتذكير فإن منتدى «Africa Place Marketing» يعد من الدعامات الأساسية التي تواكب مشروع استراتيجية الجاذبية الترابية «WECASABLANCA»، باعتبارها مبادرة جماعية مشتركة من أجل تعزيز مدينة الدار البيضاء التي تفرض نفسها اليوم كمنصة رائدة وأساسية للتفاعل والتبادل البناء والتنمية في مجال التسويق الترابي.
هذا ونظمت شركة «الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات»، يومي 24 و25 نونبر الماضي، النسخة الثانية من منتدى «Africa Place Marketing»، تحت عنوان «جميعا فاعلون من أجل تعزيز جودة الحفاوة والجاذبية الترابية».

<عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top