تفاءل.. انظر إلى نصف الكوب الممتلئ!

تبدو الحياة أحيانا كما لو أنها تتهاوى من حولنا.. ربما يحدث ذلك لأنك فقدت وظيفتك أو أن زواجك قد انتهى أو أنك فشلت في تخطي الامتحان،  فتشعر ببساطة باليأس والإحباط والهزيمة. قال تشرشل في مرة إن النجاح هو التحرك من فشل إلى آخر دون فقدان الحماس. لذلك مهما فقدت الأمل يجب أن تنظر للنصف الممتليء من كأس حياتك وتبحث عن العلامات المضيئة فيها التي تمنحك التفاؤل وشحنة جديدة .. إنها علامات تجعلك تعي أن حياتك ليست بذلك السوء في هذه اللحظة..
*تجارب الحياة
لن تجد أي إنسان يخبرك أن الحياة سهلة لأن الحياة مليئة بالعقبات التي عادة ما لا تكون سهلة في تخطيها وقد تترك أثرا كبيرا. فكر قليلا في كل ما مررت به من فشل بالتأكيد ستتوصل إلى سبب ما قد قادك لما أن عليه الآن. وبالرغم من ذلك يجب أن تتحرك دائما إلى الأمام مع الكثير من الإيمان والأمل والحب، مع المعرفة الجيدة بأن كل تجربة نمر بها من نجاح أو فشل ستعلمنا الكثير وقد تعطينا الإحساس بأننا ولدنا من جديد.
 *النوم مع ضمير مرتاح
كان ستيف جوبز يقول أنه لا يهمه أن يكون أغنى رجل في العالم، ولكن كل ما يهمه أن يأوي إلى الفراش مرتاح الضمير. مهما كان ما تشعر به ومهما كان ما مررت به من الفشل أترك كل شيء إلى الله ونم مرتاح الضمير. يجب أن تعرف أخطاءك وأنك قمت بكل ما يمكنك أن تقوم به لذلك فلا تخشى شيئا لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
*البحث عن الأفضل
حقيقة أنك تشعر بالقليل من الإحباط لأنك لم تحقق ما تريد، هذا يوضح حقيقة أخرى أنك تستمر في المحاولة وهذا شيء جيد. مهما فشلت يجب أن تتأكد من عدم فقدانك للحماس في أن تكون أفضل دائما بحيث تعثر على السعادة والنجاح والحب ولا تيأس أبدا من ذلك. قال أينشتاين أن سبب نجاحه ليس أنه الأكثر ذكاء في العالم بل هي قدرته على التفكير لمدة أطول في المشكلات!
*العمل من أجل هدف
إن كنت تملك شيئا تفعله وهدفا تسعى إليه، فيجب أن تبتهج، لأن هناك الكثيرين مازالوا يبحثون عن هدف في الحياة. ومع ذلك يجب أن تحاول وتظل تحاول لكي تصل لما هو أفضل، مع الشعور بالرضا بما لديك، لذلك يجب أن تعمل بجهد أكبر وأن تثق في نفسك أكثر.
*العالم بين يديك
في هذا العصر أصبحت وسائل التواصل والتكنولوجيا الحديثة تعطينا الفرصة لتعلم أي شئ، فالمعرفة هي القوة التي تحتاج إليها والتي ستساعدك في تحقيق أحلامك. تعلم وتعلم طوال الوقت.. استغل كل الفرص التي تأتيك لكي تعرف وتتعلم شئ جديد.
*أنت إنسان محظوظ!
أنت تشعر بالإحباط بينما أنت تملك ربما أكثر مما تحتاج إليه! فعندما تأكل وجبة لذيذة مهما كانت بسيطة.. وأنت جالس في بيتك تشاهد التلفاز.. وعندما ترتدي ملابسك.. وعندما تخلد إلى النوم في فراشك الدافيء.. يجب أن تتذكر أن هناك الكثيرين حول العالم لا يملكون قوت يومهم لذلك، ومنهم من لا يجد مأوى.. فالأشياء الصغيرة التي في متناول يديك هي في الحقيقة نعمة كبيرة يجب أن تقدرها وتستمتع بها وتشعر بالامتنان والسعادة لوجودها..
* القدرة على الاختيار
قال أرسطو ذات مرة “الامتياز ليس وليد الصدفة بل هو نتاج الكثير من الجهد والتنفيذ الذكي وهو يعبر عن القدرة على اتخاذ القرار الحكيم والبحث بين البدائل”.. يجب على كل منا أن يحسن تقدير القدرة التي أعطاه الله إياها في تحمل المسئولية واتخاذ القرارات والقدرة على تقييمها.
*الأشياء الجميلة لا تنتهي
عندما تقع في الحب وتشعر بالرغبة في أن تكون مع من تحب دائما، هذه اللحظة يجب أن تقدرها في ذاتها بغض النظر عن نهاية القصة، فهي لحظة ثمينة جدا ستظل في ذاكرتك وروحك إلى الأبد..
*السعادة قرار!
يقال أن السعادة هي قرارك وحدك فلن يستطيع أحد أن يغضبك إلا إذا أردت أنت ذلك. يجب أن تتخذ قرارك بأن تشعر بالسعادة، وعندها سيختلف الأمر كثيرا حتى أنه سيجعلك تنظر إلى الأمور من منظور مختلف في كل شيء، وسيعلك تشعر بالاستمتاع بكل شيء.
*القدرة على الصفح
هل يمكنك أن تتخيل كيف يمكن للعالم أن يبدو بدون قدر من المسامحة؟؟ حاول دائما ألا تتوقف عند الأمور الصغيرة. عدم المسامحة يولد الحزن والمرارة لذلك يجب أن تتخذ بعض القرارات منها الشعور بالسعادة ومسامحة الآخرين قدر الإمكان يكافؤها شعور دائم بالارتياح والرضا..
*لا تشعر بالغربة
في هذا العصر توجد العديد من مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت التي يمكن عن طريقها الوصول إلى أي شخص والتحدث إليه في أي مكان خارج الحدود وعبر القارات. يمكنك أن تتواصل مع أحبائك وأصدقائك وحتى أن تحصل على أصدقاء جدد قد يكونون أفضل ممن عرفتهم في حياتك بالرغم من عدم عيشهم بجانبك في نفس المكان…

Related posts

Top