جميلة مرابط.. باحثة كرست حياتها للدفاع عن قضايا الحيوانات والبيئة

تعد الباحثة والفاعلة الجمعوية جميلة مرابط، رئيسة مؤسسة “FAN” للحفاظ على الطبيعة وحماية الحيوانات فرع تازة، نموذجا ساطعا للنساء اللواتي كرسن حياتهن للدفاع عن حقوق الحيوانات والبيئة.
وكرست جميلة المرابط، ذات الـ41 ربيعا المنحدرة من مدينة تافرات والمتخصصة أيضا في شؤون الطاقة البيئية والتنمية، جهودها من أجل تعزيز الاهتمام بالحيوانات ورعايتها وصون حقوقها.
وتوجت جهود هذه الباحثة المتميزة بعقد اتفاقية شراكة بين جمعيتها والمجلس الجماعي لمدينة تازة للسيطرة على ظاهرة الكلاب الضالة، لكونها تعتبر أن “قتل الكلاب الضالة باستعمال الرصاص أو تسميمها، أبان عن فشله”.
كما أثمرت جهود هذه الباحثة وفاعلين آخرين، عن وضع ترقيم خاص لمجموعة من كلاب الشوارع بتازة يميزها عن باقي الكلاب الضالة، ويفيد بكونها تلقت تطعيما وتعقيما خاصا وتخضع للمراقبة من قبل مختصين، بالإضافة إلى وضع شريحة إلكترونية تحت جلدها تتضمن جميع المعلومات المتعلقة بها.
ترى جميلة مرابط، التي تشغل منصب مسيرة كرسي الكسو للتنمية المستدامة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، أن “الاهتمام بحقوق الحيوان والرفق والعناية بها يكتسي أهمية كبيرة، ويعكس مدى تقدم وتطور المجتمعات”.
وأعربت مرابط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن تطلع جمعيتها إلى إحداث ملجأ خاص بإيواء الكلاب الضالة التي تعاني من صعوبات صحية، مشيرة إلى أن هذا الصنف من الكلاب المصابة أو ذات الاحتياجات الخاصة تحتاج إلى مأوى يوفر لها الرعاية اللازمة بعد تقديم الإسعافات البيطرية لها.
ومن جملة مقترحات رئيسة مؤسسة “FAN” للحفاظ على الطبيعة وحماية الحيوانات فرع تازة، في هذا الصدد، إمكانية “تخصيص ملاجئ للكلاب التي تعرضت لحوادث السير وفقدت أحد أطرافها أو الكلاب ذات البنية الضعيفة التي يمكن إعادة تأهيلها لتكون صالحة في ميدان الحراسة مثلا”.
بينما “الكلاب التي تتم معالجتها فيمكن، بحسب هذه الفاعلة، إعادة توطينها في الغابات بعد إطلاق عدد من الوحيش وخلق نقط ماء بالتنسيق مع المصالح المختصة”.
في رصيد جميلة مرابط مجموعة من المؤلفات منها “حقوق الحيوانات من المكانة الأدبية إلى الحقوق الأساسية” الصادر دار النشر القلم، وكتاب “الطاقات المتجددة وغير المتجددة وتداعيات التحول” (منظمة العربية للتنمية الإدارية 2021)، و”فقه البيئة والوجه الحضاري في رعايتها” (الصادر عن دار النشر الدولية نور سنة 2017).
كما ساهمت في إنجاز كتاب جماعي بعنوان “الأمن في المتوسط الإشكاليات النظرية والقضايا الاستراتيجية”، إلى جانب مساهمتها في العديد من المجلات العلمية المتخصصة.

Related posts

Top