رشيد حموني يسائل وزير الصحة حول خطة التصدي للمتحورات الجديدة لفيروس كورونا

وجه النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول خطة التصدي للمتحورات الجديدة لفيروس كورونا. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
رغم التحسن الملحوظ في مؤشرات الوضعية الوبائية ببلادنا في الآونة الأخيرة، إلا أن القرار الصعب الذي اتخذته السلطات المغربية يوم الأحد (28 نونبر 2021)، والقاضي بتعليق الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية لمدة أسبوعين، يشير إلى التخوف من خسارة المكاسب التي حققتها بلادنا في حربها ضد كورونا، لاسيما في ظل الخصائص الخطيرة التي تميز المتحورة الجديدة “أوميكرون” عن سابقاتها.
وما لا شك فيه، فقد استنفرت هذه المتحورة السلطات الصحية المغربية، ويترقب الرأي العام الوطني ما سيسفر عنه عمل “اللجنة العلمية لتتبع جائحة كورونا”، و”اللجنة بين وزارية لتتبع كوفيد 19″، من قرارات في سبيل الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال محاربة الجائحة وحماية صحة المواطنين.
وبهذا الصدد، فإننا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عما رسمتموه من إجراءات لمواكبة تطور الوضع الوبائي ببلادنا في تفاعل مع محيطه الإقليمي والدولي، وخطة التصدي للمتحورات الجديدة لفيروس كورونا، لاسيما ما يتعلق بتعزيز قدرات المؤسسات الصحية الوطنية من أجل التكفل بالمصابين بها، لا قدر الله؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام”.

ويسائله حول إعداد قانون الوظيفة العمومية الصحية

ووجه النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول إعداد قانون الوظيفة العمومية الصحية. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير المحترم؛
قررت الحكومة اعتماد نظام أساسي خاص بمهنيي الصحة، تزامنا مع مشروع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، حيث سبق أن تمت المصادقة على القانون رقم 39.21 لجعل الأطر والعاملين بالصحة لا تطبق عليهم أحكام النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، في انتظار إعداد إطار مؤسساتي خاص بالمهن الصحية، وهو الإطار الذي، من دون شك، يهدف إلى حماية العاملين بالقطاع الصحي وتحفيزهم.
وفي هذا الصدد، نسائلكم عن الإجراءات والتدابير المتخذة لإعداد النظام الأساسي الخاص بالمنظومة الصحية؟ ثم نسائلكم عن مدى انفتاحكم وإشراككم لجميع الفاعلين والمعنيين بالمنظومة الصحية؟
وتفضلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول خالص تحيات الاحترام والتقدير”.

ويسائل وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول تدبير مطارح النفايات وتأثير ذلك على البيئة

ووجه النائب البرلماني رشيد حموني عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول تدبير مطارح النفايات وتأثير ذلك على البيئة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيدة الوزيرة المحترمة؛
تعرف العديد من المدن المغربية، إشكالات تتعلق بتدبير مطارح النفايات، مما يخلق أوضاعا كارثية بيئية، وأضرارا صحية تنعكس على الساكنة المجاورة، وذلك راجع بالدرجة الأولى لافتقاد معظم هذه المطارح إلى الشروط اللازمة والمعايير البيئية والصحية، والتجهيزات التقنية التي تمكن من قياس درجة تلوث الهواء ومراقبة تلوث الفرشة المائية، المعتمدة في التجارب المقارنة.
لذلك، نسائلكم السيدة الوزيرة المحترمة، عن التدابير والإجراءات المتخذة لتدبير موضوع مطارح النفايات، في احترام المعايير البيئية والصحية؟
وتفضلوا، السيدة الوزيرة المحترمة، بقبول خالص تحيات الاحترام والتقدير”.

ويسائل وزير الصناعة والتجارة حول مراجعة مضامين اتفاقيات التبادل الحر لبلادنا

وجه النائب البرلماني رشيد حموني عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصناعة والتجارة، حول مراجعة مضامين اتفاقيات التبادل الحر لبلادنا. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير المحترم؛
أعلنت الحكومة من خلال برنامجها الحكومي، عن عزم المغرب إقامة علاقات تجارية أكثر توازنا وأهمية وذات جودة ومراجعة العديد من هذه الاتفاقيات.
وقد سبق وأن تمت هذه المراجعة مع تركيا، وهو ما أسفر عن مراجعة شروط اتفاقية التبادل الحر بين البلدين.
لذلك، نسائلكم عن الإجراءات والتدابير المماثلة التي ستتخذونها لمراجعة باقي اتفاقيات التبادل الحر التي تبرمها بلادنا مع العديد من الدول والتي تفتقد إلى التوازن والجودة؟
وتفضلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول خالص التحيات والاحترام”.

******

عدي شجري يسائل وزير الإدماج الاقتصادي حول التوزيع الجغرافي لمناصب الشغل

وجه النائب البرلماني عدي شجري عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول التوزيع الجغرافي لمناصب الشغل. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
حدد البرنامج الحكومي، ضمن التزاماته، هدف إحداث مليون منصب شغل صافي على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة.
سؤالي إلكم، السيد الوزير، يتعلق بالتوزيع الجغرافي لهذه المناصب، والإجراءات التي تنوون اتخاذها من أجل ضمان توزيع متكافئ وعدالة مجالية بين مختلف جهات المملكة في هذا الصدد؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

ويسائله حول التوزيع الجغرافي لمناصب الشغل

ووجه النائب البرلماني عدي شجري عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول التوزيع الجغرافي لمناصب الشغل. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
حدد البرنامج الحكومي، ضمن التزاماته، هدف إحداث مليون منصب شغل صافي على الاقل خلال الخمس سنوات المقبلة.
سؤالي إلكم، السيد الوزير، يتعلق بالتوزيع الجغرافي لهذه المناصب، والإجراءات التي تنوون اتخاذها من أجل ضمان توزيع متكافئ وعدالة مجالية بين مختلف جهات المملكة في هذا الصدد؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

ويسائل وزير الفلاحة حول تعبئة أراضي الجماعات السلالية للاستثمار

ووجه النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تعبئة أراضي الجماعات السلالية للاستثمار. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:
“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
تضمن الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية 2018، توجيهات سامية للحكومة من أجل النهوض بالقطاع الفلاحي، عبر تطوير آليات مبتكرة، نخص منها بالذكر تعبئة مليون هكتار من الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات السلالية واستثمارها في إنجاز مشاريع فلاحية، مما سيجعل هذه المبادرة رافعة قوية لتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي لذوي الحقوق.
وفي هذا الإطار، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها من طرفكم من أجل تنزيل ومواكبة هذه المبادرة الملكية السامية؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

ويسائل وزيرة السياحة حول السياحة الثقافية

ووجه النائب البرلماني عدي شجري عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول السياحة الثقافية. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيدة الوزيرة المحترمة؛
يتزايد اليوم الاهتمام الدولي بالسياحة الثقافية، كأحد الروافد الأساسية الإنتاجية التي تساهم في الناتج الداخلي وتخلق فرص عديدة للشغل.
وبلادنا تتوفر على مؤهلات طبيعية وحضارية وتاريخية، وتنوع مادي ولا مادي غير محدود، يؤهلها لأن تكون وجهة جديرة بالاستثمار في هذا المجال الحيوي.
لذلك نسائلكم، السيدة الوزيرة المحترمة، عن برامج وزارتكم في جعل المغرب وجهة سياحية عالمية مهمة، وتوجيه المنتوج السياحي الوطني نحو هذه السياحة الثقافية؟
وتفضلوا، السيدة الوزيرة المحترمة، بقبول خالص تحيات الاحترام والتقدير”.

******

نادية تهامي تسائل وزير الإدماج الاقتصادي حول طرد مستخدمين بسبب نشاطهم النقابي

وجهت النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول طرد مستخدمين بسبب نشاطهم النقابي. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، تلقى مستخدمو شركة «SITEL» باستغراب خبر تعرضهم للطرد التعسفي عن العمل منذ شهر يوليوز 2021، مباشرة بعد علم إدارة الشركة المذكورة بتأسيسهم لمكتب نقابي كما تنص على ذلك القوانين المنظمة للعمل النقابي في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية .
ويعتبر ما قامت به الشركة مساسا خطيرا بالقوانين المؤطرة للعمل النقابي، خصوصا المادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والفصلين 8 و29 من الدستور المغربي، وكذلك مدونة الشغل المغربية، كما يعتبر تضييقا غير مسبوق على الحق النقابي وممارسته بالمغرب.
ومنذ ذلك القرار غير مسؤول، اتخذ أعضاء المكتب النقابي المطرودون تعسفيا، لعدة مبادرات من أجل الدفاع عن حقهم في الرجوع لمقرات عملهم، بداية بمسطرة المصالحة على مستوى مديرية الشغل، واللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة، وصولا إلى اللجنة الوطنية للبحث والمصالحة التابعة لوزارتكم، غير أن إدارة الشركة ظلت متشبثة بقرار الطرد، معتبرة نفسها فوق الدستور والقوانين الدولية والوطنية.
وأخذًا بكل ما سبق ذكره، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير المستعجلة التي ستتخذها وزارتكم لضمان حقوق هؤلاء المستخدمين المفصولين عن العمل، الضمانات والإجراءات التي توفرها وزارتكم لحماية الحرية النقابية وممارستها داخل هذه المؤسسة؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

******

فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يستقبل ائتلاف “المناصفة دبا”

استقبل كل من النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، والنائبة البرلمانية نادية تهامي عضوة الفريق، أول أمس الاثنين 6 دجنبر2021 بمقر فريق التقدم والاشتراكية بالمجلس، وفدا يمثل ائتلاف “المناصفة دبا” والذي قدم خلال اللقاء، وثيقة الائتلاف من أجل قانون إطار حول تحقيق المناصفة بين النساء والرجال، كما استعرض الوفد مواقفه المبدئية التي يترافع من أجلها، بغية تجسيدها عمليا وفعليا على مستويات مجتمعية متعددة، وفقا لما هو منصوص عليه في الفصل 19 من الدستور.
وقد أكد النائبان البرلمانيان رشيد حموني ونادية تهامي خلال هذا اللقاء، على الانخراط والاستعداد المبدئي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من أجل الترافع بكل الأشكال التي يتيحها العمل البرلماني إلى جانب الائتلاف، من أجل الدفع قدما نحو التجسيد الفعلي للمناصفة والمساواة التي تعتبر في مقدمة القضايا الحيوية للنساء المغربيات، وقضية مركزية ومحورية وأساسية ومبدئية بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية، والتي يكرسها ضمن مواقفه الثابتة ليس فقط في الوقت الحاضر، وإنما عبر امتداد تاريخه النضالي، من أجل الدفاع والذود عن الكرامة والحقوق الحيوية والأساسية للنساء المغربيات.

******

نادية تهامي تترأس جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي

ترأست النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضوة مكتب مجلس النواب، النائبة السادسة لرئيس المجلس، جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي، المنعقدة بمجلس النواب أول أمس الاثنين 6 دجنبر 2021.

Related posts

Top