الجديدة: تهديد كبير بعواقب وخيمة للبيئة ولصحة المواطنين جراء الروائح النتنة

انتشار الأزبال في كل الأحياء أصبحت مشكل نظافة مدينة الجديدة، وأضحت ظاهرة تتفاقم في الشوارع والأحياء بشكل مقزز. الوضع الكارثي الذي آلت إليه المدينة بات يهدد بعواقب وخيمة على صحة المواطنين جراء الروائح النتنة التي تنبعث من الأزبال المتراكمة إضافة إلى الانعكاسات السلبية على الجانب البيئي بالمدينة. في ظل غياب برمجة عميقة لتأهيل المدينة يبقى الأداء مخيبا للمجلس البلدي والذي لم يَرُق أحد، ولم يَرْق إلى تطلعات الساكنة. بل سجل تخاذلا كبيرا في مواجهة المشاكل البيئية التي عرفتها المدينة، على حساب معاناة شريحة كبيرة من الساكنة.

لا حديث في الشارع الجديدي إلا عن ظاهرة انتشار الأزبال في كل الأحياء، حيث أصبح مشكل نظافة مدينة الجديدة في عين القاصي والداني، نقطة سوداء في المدينة!!.

وطالما أسالت العديد من المداد، وأضحت ظاهرة انتشار الأزبال في الشوارع والأحياء تتفاقم بشكل مقزز، أولا لغياب التوعية والردع والمتابعة من طرف الهيئات المكلفة بالسهر على نظافة المحيط وعلى رأسها المجلس الترابي للمدينة. وثانيا لغياب الحس المدني عند المواطن، وثالثا لتلاعبات تشوب صفقة تدبير قطاع النظافة .

ورغم المجهودات التي يقوم بها عمال النظافة على مستوى المدينة في كنس الطريق، بالإضافة إلى الشاحنات التي تمر لحمل النفايات، لكن يبقى هذا غير كاف كون الشوارع لا زالت تعرف تدهورا كبيرا في مجال النظافة يظهر ذلك في صور القمامات التي نراها مكدسة لأوقات طويلة على مستوى المطارح .

الوضع الكارثي الذي آلت إليه جل أحياء وشوارع المدينة والمتمثل في تراكم الأزبال بشكل مثير بات يهدد بعواقب وخيمة على صحة المواطنين جراء الروائح النتنة التي تنبعث من الأزبال المتراكمة إضافة إلى الانعكاسات السلبية على الجانب البيئي بالمدينة .

وبات حي السلام بالجديدة من أكثر الأحياء تضررا من انتشار الأزبال التي تصدر عنها روائح كريهة تزكم الأنوف وتساهم في انتشار الأمراض خاصة في صفوف الأطفال ، هذا بالإضافة إلى ما يشكله المطرح الرئيسي للنفايات من مخاطرعلى الصحة العامة للساكنة المتاخمة له، وعلى الخصوص حي النجد 1 والنجد 2 وحي السلام والحي الجامعي .

إن الأداء المخيب للمجلس البلدي بمدينة الجديدة، والذي لم يَرق أحد، ولم يَرق إلى تطلعات الساكنة، لم يقتصر فقط على حصيلة هزيلة على مستوى البنية التحتية في ظل غياب برمجة عميقة لتأهيل المدينة، بل سجل تخاذلا كبيرا في مواجهة المشاكل البيئية التي عرفتها المدينة، على حساب معاناة شريحة كبيرة من الساكنة.

وتحمل ساكنة المدينة المجلس البلدي المشرف على تدبير وتسيير الشأن العام المحلي كامل المسؤولية في تردي الوضع وعجز المسؤولين عن اتخاذ تدابير طارئة وعاجلة للتدخل والقضاء على المظاهر المخزية التي باتت تهدد المجال الحضاري للمدينة.

وتعرف صفحات بعض النشطاء الفيسبوكيين موجة استنكار عارمة بين الفينة والأخرى، وذلك بمناسبة عودة ظاهرة التراكم المهول للأزبال بمختلف الشوارع و الأزقة، في وقت تنتهج  فيه الجهات المسؤولة سياسة الصمت كوسيلة لعدم  الرد على الاتهامات التي توجه لها من قبيل الاستهتار بصحة المواطن و اللامبالاة بالمصلحة العامة للساكنة.

وإلى جانب الأزبال التي تغزو الشوارع والأزق، تعاني ساكنة مدينة الجديدة من غزو الاسمنت أيضا على حساب المساحات الخضراء، ففي الوقت الذي كان فيه النقاش سائدا على المستوى الوطني للحفاظ على البيئة والإكثار ما أمكن من المساحات الخضراء، كانت هذه الأخيرة بالجديدة  تتعرض للتخريب والإهمال وخاصة حديقة محمد الخامس القابعة أمام بناية المجلس البلدي، والتي تحولت أمام مرأى مسؤولي المدينة إلى مطرح للنفايات، والأخطر من ذلك هو  تعرض تذكار محمد الخامس للتخريب وتمت سرقة صورته واقتلاع أشجار معمرة، دون أن تكلف السلطات وعلى رأسها عامل الإقليم عناء فتح تحقيق لمعرفة العابثين بالتذكار واقتلاع الأشجار 

ولعل إهمال الجانب البيئي أبرز ما ميز الرؤساء السابقين، وتمثل بالأساس في فتح المجال لمشاريع جعلت المساحات الخضراء تتضاءل بشكل كبير، كما وقع خلال الولايتين السابقتين، حينما تم تحويل مشاريع مجموعة من المساحات الخضراء إلى تجزئات سكنية ولنا في حديقة حي السلام خير مثال إذ غزى الإسمنت المدينة وانعدمت المساحات الخضراء، في وقت اكتفى  فيه رئيس المجلس البلدي الحال بتوثيق ماكيطات لأشجار وحدائق وشوارع في حلة جديدة والتي وجدت لها مكانا فقط على صفحته الرسمية على “الفايسبوك” بعيدا عن الواقع .

وأمام هذا الوضع الكارثي الذي تعرفه مدينة الجديدة تطالب مجموعة من فعاليات المجتمع المدني وبعض الغيورين السيد عامل الاقليم بالتدخل العاجل من اجل تأهيل المدينة عبر خلق فضاءات خضراء والحرص على جعل المدينة تضاهي باقي مدن المملكة المغربية من حيث النظافة وتحسين بنيتها التحتية….

والأكيد أن غياب الحس الجمالي وغياب الضمير المهني لدى المسؤولين الذين توالوا على تدبير الشأن العام المحلي يعد سببا رئيسيا لما وصلت إليه المدينة من إهمال وتشويه.

عبدالله مرجان

Related posts

Top