علماء: ربع أنواع النحل البري في العالم تلاشت خلال الـ 30 سنة الماضية

كشفت دراسة جديدة مقلقة، تلاشي ربع أنواع النحل المعروفة في البرية لم تظهر في السجلات العامة منذ حقبة التسعينات.
فقد استخدم باحثون من الأرجنتين قاعدة بيانات حول مجموعة من العينات والملاحظات حول مراحل تطور النحل البري، ووجدوا أنه على الرغم من الزيادة الكبيرة في عدد السجلات المتاحة، فقد تم الإبلاغ عن عدد أقل من الأنواع بنسبة بلغت 25% بين عامي 2006 و2015 مقارنة بما قبل التسعينيات.
وقد يشير هذا إلى أن هذه الأنواع أصبحت نادرة جدا بحيث لا يمكن العثور عليها في موائلها الطبيعية، إلا أن العديد منها، إن لم يكن كلها، قد ينقرض.
ووفقا للباحثين في جامعة بوينس أيرس في الأرجنتين، يتأثر النحل بتغير المناخ ومبيدات الآفات ومسببات الأمراض وانخفاض التنوع الوراثي وفقدان الموائل والتجزئة من الزراعة المكثفة، ويعد تلقيح النحل البري أمرا أساسيا لتكاثر الآلاف من أنواع النباتات البرية وهو أمر أساسي لضمان غلة نحو 85% من محاصيلنا الغذائية.
وقال الباحث إدواردو زاتارا، الأستاذ فى جامعة بوينس أيرس: “مع علم المواطن والقدرة على مشاركة البيانات، ترتفع السجلات بشكل كبير، لكن عدد الأنواع الواردة في هذه السجلات آخذ في الانخفاض”، مؤكدا بقوله: “إنها ليست كارثة حتى الآن، ولكن ما يمكننا قوله هو أن النحل البري لا يزدهر تماما.. في حين أن هناك العديد من الدراسات حول تناقص أعداد النحل، إلا أنها عادة ما تكون على المستويات المحلية والإقليمية والقطرية في قارات مختلفة أو تركز على نوع معين من النحل فقط”.
وفى الدراسة الحالية، اهتم الباحثون بتحديد الاتجاهات العالمية الأكثر عمومية فى تنوع النحل، فقد تم أخذ أنواع من النحل المسجلة فى السجلات العلمية المختلفة، بما فى ذلك أنواع نحل (apidae)، والتي منها أنوع النحل الطنان، ونحل العسل غير اللاسع، من بين العديد من الأنواع الأخرى، كما تشمل عائلات النحل الأخرى، فصيلة نحل (megachilidae)، التي تشمل النحل القاطع للأوراق، ونحل (halictidae) المعروف باسم “نحل العرق” لأنها غالبا ما تنجذب لرائحة العرق، ونحل (andrenidae) المعروف باسم “نحل التعدين”، وفصيلة نحل (melittidae) النادرة.
وأوضح “زاتارا” أن معرفة الأنواع التي تعيش وأين وكيف يعمل كل مجتمع باستخدام مجموعات البيانات المجمعة المعقدة يمكن أن يكون شديد الفوضى، وتابع: “أردنا طرح سؤال أبسط، ما هي الأنواع التي تم تسجيلها، في أي مكان في العالم، في فترة معينة؟”.

Related posts

Top