متابعة سبعة مواقع إلكترونية وصفحات فيسبوكية وتوقيف أشخاص آخرين بتهمة نشر أخبار زائفة وخرق حالة الطوارئ الصحية

تواصل مصالح الأمن الوطني، بتنسيق مع  مختلف النيابات العامة، تتبع عمليات الرصد والتتبع الرامية لمكافحة كل محتوى رقمي من شأنه المساس بالإحساس العام بأمن المواطنين، إضافة  لكل الأشخاص الذين يخترقون حالة الطوارئ الصحية، أو الذين لا يضعون الكمامات الواقية، في إطار الإحترازات الوقائية التي اقترحتها السلطات العمومية.

المحمدية ..متابعة 7 مواقع إلكترونية وصفحات فيسبوكية بتهمة نشر أخبار زائفة

قرر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية، متابعة 7 مواقع إلكترونية وصفحات فيسبوكية بتهمة نشر أخبار زائفة تتعلق بموضوع داء كورونا فيروس. وقد تم الاستماع لسبعة أشخاص مشرفين على تلك المواقع والصفحات، يوم الأربعاء الماضي، من طرف النيابة العامة، وإحالتهم على قضاء الموضوع في الأسبوع الأول من شهر ماي 2020.

وكانت عدة مواقع إلكترونية وصفحات فيسبوكية؛ قد نشرت خلال الأسبوع الماضي أخبارا عن ظهور حالات لداء كورونا فيروس ببعض أحياء ومناطق المحمدية؛ وهي الأخبار التي أحدثت هلعا  في نفوس ساكنة المدينة وتأكد من بعد أن أغلب تلك الأخبار غير صحيحة..

أبي الجعد.. توقيف شخص  خرق حالة الطوارئ الصحية ومحاولة القتل العمد

اضطرت عناصر الأمن الوطني بالمفوضية الجهوية للشرطة بمدينة أبي الجعد، أول أمس، لاستخدام أسلحتها الوظيفية وإطلاق ثلاثة رصاصات نارية لتوقيف شخص متشبع بالفكر الداعشي المتطرف يشتبه في خرقه لحالة الطوارئ الصحية، ومحاولة القتل العمد مع سبق الإصرار في حق شرطي أثناء مزاولته لمهامه. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن دورية أمنية تتكون من شرطيين، كانت تقوم بتطبيق إجراءات حالة الطوارئ بإحدى المدارات الطرقية بمدينة أبي الجعد، عندما تم ضبط المشتبه فيه على متن دراجة هوائية مرتديا وشاحا يحجب معطياته التشخيصية، مضيفا أنه عند محاولة إخضاعه لإجراءات المراقبة والتحقق من وثائقه التعريفية، باغت أحد الشرطيين وانهال عليه بطعنات خطيرة على مستوى الرأس والكتف والعنق بواسطة أداة حديدية.
 وأشار المصدر ذاته، إلى أن المشتبه فيه لاذ بالفرار وتحصن بسطح منزله مبديا مقاومة عنيفة ومهددا عناصر الشرطة، التي تدخلت لتوقيفه، باستخدام سيف من الحجم الكبير، وهو ما اضطرهم لاستهدافه بواسطة ثلاثة أعيرة نارية أصابته على مستوى أطرافه السفلى، الأمر الذي سمح بضبطه وتحييد الخطر الصادر عنه. وأضاف البلاغ أنه تم نقل الشرطي المصاب بإصابات جسدية بليغة نحو المستشفى الإقليمي بمدينة خريبكة، لإجراء العمليات الجراحية الضرورية، بينما تم فتح بحث قضائي في النازلة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن خلفيات ودوافع ارتكاب هذه الجريمة، التي يشتبه في ارتباطها بمشروع فردي أو جماعي يهدف للمس الخطير بالنظام العام.

الرباط ..توقيف شخص خرق حالة الطوارئ الصحية

تمكنت فرقة مكافحة العصابات التابعة لولاية أمن الرباط، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 33 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في الحيازة والاتجار في مخدر الشيرا والأقراص الطبية المخدرة وخرق حالة الطوارئ الصحية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه على متن سيارة مكتراة بحي التقدم بمدينة الرباط، مباشرة بعد وصوله من إحدى مدن شمال المملكة، وذلك بعد أن أظهرت عملية المراقبة الأمنية استعماله المعيب لشهادة التنقل الاستثنائي من أجل نقل شحنة من المواد المخدرة تتضمن 6.419 وحدة من الأقراص الطبية وأقراص الإكستازي، بالإضافة إلى 500 غرام من مخدر الشيرا. واضاف البلاغ انه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل العمليات الأمنية لمكافحة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، بالتوازي مع المجهودات الميدانية المرتبطة بتطبيق حالة الطوارئ الصحية.

حسن عربي

Related posts

Top