ميناء “طنجة المتوسط” يثير قلق مدريد

أضحى ميناء “طنجة المتوسط” يثير قلق موانئ الجارة الإسبانية، لمكانته الاستراتيجية على خريطة الموانئ في المنطقة، وبدا قلق مدريد في تقرير نشرته جريدة “إيه بي سي (ABC)” الإسبانية، قالت فيه صراحة إن ميناء طنجة المتوسط يشكل تهديدا خطيرا لموانئ الشحن الإسبانية، وعزت ذلك إلى “محافظته على مسار نمو لا يمكن إيقافه”.

وجاء في مقال على الجريدة ذاتها، في الأسبوع الأول من غشت الجاري، دعوة رئيس هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء جيراردو لاندالوس، إسبانيا والاتحاد الأوروبي إلى دعم وحماية موانئ إعادة الشحن الإسبانية، في ظل المنافسة الشرسة من قبل موانئ في دول الجوار، مشيرا إلى أن ميناء طنجة يعتبر “مسألة دولة” بالنسبة للمغرب، على غرار ميناء للسينيس البرتغالي.

ودعا لاندالوز إلى اتخاذ موقف تنافسي ضد الميناء المغربي في إطار المنافسة الحرة، وقال: “لكن لا يمكننا مواجهة المبادرات القوية القادمة من عدة دول مجاورة (تأتي عبر الميناء المغربي)، عندما يكون لدينا وضع محدود للغاية هنا (في الموانئ الإسبانية)، وهي مشكلة أكثر عمقا”.

واعتبر المسؤول الإسباني أن هذه المشكلة تتطلب من الدولة (الإسبانية) وضع أدوات “مرنة وليست مقيدة في التوظيف أو الموارد البشرية”.

هذا ويشار إلى أن صحيفتا “إلبايس” و”إلكونفيدينثيال” الإسبانيتان أشارتا في وقت سابق إلى المنافسة الشرسة التي يشكلها الميناء المغربي بالنسبة لموانئ الجارة الشمالية، خاصة ميناء الجزيرة الخضراء، متطرقة إلى انعكاسات ذلك على الفرص التجارية وحركة النقل الدولية في مضيق جبل طارق.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top