وفيات كورونا تلامس الألف.. والصين تحارب الفيروس بالذكاء الاصطناعي

ارتفعت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد في الصين لتصل إلى 40 ألف و171 حالة إصابة، فيما تصاعد عدد ضحايا الوباء ليبلغ 908 شخصا، وفق ما أعلنت السلطات الصحية الصينية أمس الاثنين.
وأبرزت اللجنة الوطنية الصينية للصحة، في حصيلة محينة، أنها تلقت تقارير عن 3062 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، و97 حالة وفاة جديدة يوم الأحد في 31 منطقة على مستوى المقاطعة، ليبلغ إجمالي الحالات المؤكدة في البر الرئيسي الصيني 40171 حالة و908 وفاة حتى نهاية يوم الأحد.
وأوضحت اللجنة أنه من بين حالات الوفاة الجديدة، هناك 91 حالة في مقاطعة هوبي، وحالتان في مقاطعة آنهوي إلى جانب حالة واحدة في كل من مقاطعات هيلونغجيانغ و جيانغشي و هاينان و قانسو على التوالي.
كما أشارت إلى أنه تم تسجيل 4008 حالات جديدة مشتبه بإصابتها بالفيروس يوم الأحد، مضيفة أنه بات 296 مريضا في حالة حرجة خلال هذا اليوم، بينما خرج 632 شخصا من المستشفى بعد شفائهم.
وذكرت اللجنة أن إجمالي 6484 مريضا ما زالوا في حالة خطيرة، بينما يشتبه بإصابة 23 ألف و589 شخصا بالفيروس، مضيفة أن ما مجموعه 3281 شخصا خرجوا من المستشفى بعد شفائهم.
من جانب آخر، لفتت اللجنة أنه تم تعقب 399 ألف و487 شخصا كانوا على اتصال وثيق بالمصابين، مضيفة أن بينهم 29 الف و307 أشخاص خرجوا من الملاحظة الطبية يوم الأحد، بيد أنه ما زال هناك 187 ألف و518 شخصا آخرين يخضعون للملاحظة الطبية.
وبنهاية يوم الأحد، تم الإبلاغ عن 36 حالة إصابة مؤكدة في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بينها حالة وفاة واحدة، و10 حالات في منطقة ماكاو و18 حالة في تايوان.

الذكاء الاصطناعي

فوجئ رجل سافر إلى مدينة ووهان، التي انتشر منها فيروس كورونا المستجد، عندما طرقت الشرطة الصينية باب منزله في مدينة نانجينغ وطلبت قياس حرارته.
وقال الرجل الذي عزل نفسه في منزله بنانجينغ في مقاطعة جيانغسو إنه لم يخبر أحدا بزيارته الأخيرة إلى ووهان.
لكن باستخدام بيانات السفر من ووهان، تمكنت السلطات من تحديد هويته وإرسال عناصر شرطة إلى منزله الأسبوع الماضي، بحسب تقرير نشرته حكومة نانجينغ في جريدة.
وفي وقت تسابق السلطات الصينية الزمن لاحتواء الفيروس الجديد الذي أصاب أكثر من 40 ألف شخص وتسبب بوفاة أكثر من 908 في الصين، تلجأ بكين لحزمة أساليبها المعتادة للعثور على أي إصابات محتملة ومنعها: تتب ع البيانات والذكاء الاصطناعي.
وطورت شركات تكنولوجيا صينية عد ة تطبيقات تساعد الناس على التأكد من مسألة إن كانوا استقلوا ذات الطائرة أو القطار الذي كان على متنه مرضى إصاباتهم مؤكدة، بالاستناد إلى قوائم نشرت على وسائل الإعلام الرسمية.
وفي غوانزو بمقاطعة غوانغدونغ الجنوبية، نشرت السلطات رجالا آليين لتوبيخ المار ة الذين لا يرتدون أقنعة واقية، وفق صحيفة “غلوبال تايمز” الرسمية.
وفي بكين، ذكرت لجنة حي مسؤولة عن مجمع شقق يضم نحو 2400 عائلة إنها استخدمت بيانات رحلات الطيران والقطارات لتعقب سجلات السفر الأخيرة التابعة للجميع.
وأفادت لجنة الصحة الوطنية الصينية الحكومات المحلية في بيان نشرته على الإنترنت الثلاثاء “استخدموا تكنولوجيا البيانات الكبيرة لتتبع ومراقبة (الحالات) ذات الأهمية وتوقع تطور الوباء بشكل فاعل وآني”.
ودعت إلى “تعزيز رابط المعلومات بين (…قطاعات) الأمن العام والنقل وغيرها من الأقسام”، بينما أوصت بمشاركة بيانات رحلات القطارات والطائرات والاتصالات والبيانات الطبية.
في وقت تبحث السلطات الصينية عن إصابات محتملة، كان التركيز على الكشف عن الحمى، العارض الأكثر شيوعا للمرض.
وبينما تعتمد الأحياء والمباني الحكومية بشكل أساسي على أجهزة قياس الحرارة المحمولة، تختبر هيئات النقل العامة أنظمة الكشف عن الحمى عبر الذكاء الاصطناعي والكاميرات التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية.
وفي بكين، يراقب نظام طورته شركة “بايدو” الصينية العملاقة المسافرين في محطة كينغي للقطارات باستخدام أشع ة فوق بنفسجية وتكنولوجيا التعرف على الوجوه، التي تلتقط بشكل أوتوماتيكي صورة لوجه كل شخص.
وفي حال بلغت درجة حرارة جسم أحد الأشخاص 37.3 درجات مئوية أو أكثر، يطلق النظام صافرة إنذار تستدعي عملية فحص أخرى من قبل موظفي المحطة.
والخميس، أمر موظفو محطة القطار الذين كانوا يحملون مكبرات صوت باللونين الأحمر والأبيض الركاب الواصلين من مقاطعة شانشي الشمالية التحرك ببطء لدى مرورهم من نظام “بايدو”.
وتشير الشركة إلى أن نظامها قادر على فحص أكثر من مئتي شخص في الدقيقة، أي بسرعة تفوق بشكل كبير أجهزة الكشف عن الحرارة المستخدمة في المطارات.
وطورت شركة “ميغفي” للذكاء الاصطناعي التي أدرجتها واشنطن في أكتوبر على لائحتها السوداء لاتهامها بانتهاك حقوق الإنسان، منظومة مشابهة تستخدم حاليا في محطة قطارات سريعة في بكين.
وأفاد متحدث باسم “ميغفي” في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني أن “وجود فريق من نحو مئة شخص يعملون معا عن بعد من منازلهم لم يكن أمرا سهلا “.
وأضافت “عمل جميعهم على مدار الساعة خلال عطلة رأس السنة القمرية”، مشيرة إلى أنه كان على الفريق تطوير آليات الشركة “للتمكن بشكل فاعل من الكشف عن الحرارة من خلال الجبين فحسب”.
وإضافة إلى الكشف عن الحمى، سارعت شركات التكنولوجيا الصينية لتطوير مجموعة واسعة من الخدمات للمساعدة في جهود احتواء الوباء، بدءا من تحضير عمليات إيصال المواد الطبية عبر الطائرات المسيرة وصولا إلى تحديد مواقع انتشار الفيروس من ووهان.
ورغم أن المدينة تخضع لحجر صحي تام منذ 23 يناير، إلا أن نحو خمسة ملايين مسافر غادروا ووهان خلال مهرجان رأس السنة القمرية، وفق حاكم المدينة، وهو ما دفع السلطات للقيام بعمليات بحث على مستوى البلاد عن كل من زاروا ووهان مؤخرا .
ومع ذلك، لا تزال معظم عمليات تقفي الأثر التي تجريها السلطات المحلية في الصين بحاجة إلى قوة بشرية كبيرة، رغم أن البعض يدخلون البيانات عبر الإنترنت للمساعدة في تسجيل المعلومات خصوص ا مع عودة السكان بعد العطلة.
وفي بكين، تحض بعض الأحياء السكان على مسح رمز الاستجابة السريعة لملء البيانات الخاصة، على غرار أرقام هواتفهم وعناوينهم في مدنهم الأصلية.
وتطلب إحدى الاستمارات من المشاركين ملء تفاصيل عن وسيلة النقل التي استخدموها على غرار رقم لوحة الترخيص أو رقم الرحلة في حال سافروا على متن طائرة.
وتسأل كذلك إن كانوا زاروا مقاطعة هوباي، حيث تقع ووهان، مؤخرا أو تواصلوا مع أي شخص من المنطقة.

أ.ف.ب

Related posts

Top