يجد السينمائي المغربي نفسه وحيدا. من جانب هناك من يتهمه بتبذير المال العام، وهناك من يتهمه بنشر الفساد والرذيلة في المجتمع، والأكثر تسامحا يعيب عليه عدم حصوله على جوائز مهرجانات كبرى كــ “كان”، الشرط الذي إن لم يتحقق يصبح السينمائي مرة مبذر أموال دافعي الضرائب، وسينماه لا قيمة لها ولا ترقى إلى المستوى الإبداع “المتألق”.
نطالب المخرج المغربي أن يحصل على أرقى الجوائز العالمية، وكأن سياسة الدعم، دعم الإنتاج السينمائي وجدت لصنع أعمال يكون الهدف مهنا أولا المنافسة الدولية، وليس لتشجيع صناعة سينمائية وطنية تحقق المتعة، والتثقيف المواطن. يغيب في هذا المنطق المستهدف الأول للأعمال التي نصنعها: الجمهور. بعيدا عن البولميك والحروب الصغيرة والتافهة ودون الحسم في السؤال الوجودي: هل الأمر يتعلق بأفلام أم بسينما مغربية، الجمهور المغربي يقبل على الإنتاج المغربي بكل ما له وما عليه وبكل الوسائل المشروعة (القاعات السينمائية والبث التلفزيوني) والغير مشروعة (القرصنة والتحميل المجاني على الانترنيت) .
يعرف المطلع على مجريات الأمور السينمائية، أن الجوائز الكبرى التي نطالب أفلامنا بالحصول عليها لا تتطلب الإبداع الخالص فقط، بل تتطلب شروطا أخرى لا علاقة لها بمستوى الإبداع، من بينها مثلا أن يكون الفيلم منجزا بإنتاج مشترك مع إحدى دول الاتحاد الأوربي وبالتحديد فرنسا أو أن يكون البلد القادم منه الفيلم مستهدفا من طرف الرأي العام، والإعلام الغربي كاستمرارية لاستهدافه من طرف المجتمع السياسي أو أن يكون في حالة حرب مثلا، الشرط الذي لا يحققه القادم من المغرب الذي بالإضافة لكونه بلدا مستقرا سياسيا، فإنه يدعم السينما …
هل تقييمنا لعمل سينمائي رهين بعدد الجوائز التي حصل عليها وعدد المهرجانات التي شارك فيها؟ أكيد أن الجواب لا، ولكننا لا يمكن أن ننفي كون هذه المهرجانات والجوائز المحصل عليها تساهم في الترويج للعمل، وفي انتشاره، وهي ليست أبدا محددا للجودة والمستوى الفني الذي هو في الأصل نسبي بامتياز.. بين قوسين، جائزة الأوسكار التي نطالب المخرج المغربي بالحصول عليها مخصصة للأفلام الأمريكية. أي أن ليلة توزيع الأوسكار معادلة لمهرجان وطني كمهرجان طنجة أو ليلة السيزار في فرنسا وكويا في اسبانيا حيث تخصص جائزة وحيدة للفيلم الأجنبي. الجائزة التي تتنافس عليها كل دول العالم بالأفلام التي أنتجتها خلال السنة ….
يجب أن نعترف في البداية أننا حديثي العهد بالسينما. فبخلاف باق دول العالم، عرف المغرب السينما بشكل متأخر .فأول الأفلام التي نؤرخ بها لبداية السينما المغربية “الابن العاق” وهو في الحقيقة فيلم بسيط وبدائي إلى حد كبير ويأخذ أهميته من كونه فيلما رائدا، ورغم ذلك لم يشكل انطلاقة صناعة سينمائية تضمن على الأقل فيلم في السنة. يمكن الحديث عن الإنتاج السينمائي المغربي بشكل جدي وبوثيرة إنتاج مستقرة نوعا ما بعد خلق صندوق دعم الإنتاج الوطني في بداية الثمانينات وفي المرحلة الثانية في التسعينيات من القرن الماضي بعد النجاح الجماهيري الذي حققه الفيلمان “حب في الدار البيضاء” و”البحث عن زوج امراتي”.
بقلم: محمد الشريف الطريبق