بنزيمة مرشح فوق العادة لحصد جائزة الكرة الذهبية لعام 2022

يبدو المهاجم الدولي كريم بنزيمة مرشحا فوق العادة لحصد الكرة الذهبية خلال حفل في باريس مساء اليوم الاثنين، ليصبح أول فرنسي يتوج بالجائزة المرموقة منذ زين الدين زيدان بعد قرابة ربع قرن من الزمن.

هناك 30 مرشحا يتنافسون على أرقى الجوائز الفردية في كرة القدم ولكن بنزيمة (34 عاما) يغرد خارج السرب بعد عروضه الرائعة الموسم الماضي التي ساهمت في تتويج ناديه ريال مدريد بطلا لأوروبا وإسبانيا.

وسجل كريم 44 هدفا في 46 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي مع النادي الملكي، بينها 15 في دوري أبطال أوروبا.

في المسابقة القارية، قدم مستويات خارقة أمام أقوى فرق البطولة، مسجلا ثلاثية “هاتريك” أمام كل من باريس سان جرمان الفرنسي في غضون 17 دقيقة في الشوط الثاني في إياب الدور ثمن النهائي، وتشيلسي في إنجكلترا في ذهاب ربع النهائي.

كما أحرز المهاجم الفرنسي ثلاثة أهداف في مباراتي نصف النهائي ضد مانشستر سيتي، ليقود الفريق الأبيض إلى النهائي الذي تفوق فيه على ليفربول.

وأحرز بنزيمة جائزة أفضل لاعب في أوروبا المقدمة من الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) في غشت الفائت، ويمر في أفضل فترات مسيرته قبل قرابة شهر من كأس العالم.

كان منبوذا سابقا، إذ تم استبعاده من المنتخب لمدة خمس سنوات ونصف بسبب تورطه في فضيحة ابتزاز متعلقة بزميله السابق ماتيو فالبوينا، إلا أنه وضع ذلك خلفه ويلعب أفضل كرة قدم في مسيرته مع اقتراب عيده ميلاده الخامس والثلاثين في اليوم التالي بعد نهائي كأس العالم.

وقال بنزيمة مؤخرا “أهم شيء بالنسبة لي هو الفوز بالبطولات الجماعية. إذا قمت بالأشياء بشكل صحيح على أرض الملعب، فستتبع ذلك جوائز فردية”.

ويبدو فوزه في مسرح “شاتليه” في العاصمة الفرنسية الاثنين محسوما.

مازح المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي الخميس “إذا لم يلغوا (الجائزة)، فمن المحتمل أنه سيفوز بهذه الكرة الذهبية”.

وكان مهاجم برشلونة الحالي المرشح الأوفر حظا للفوز بالجائزة الفردية في العام 2020 عندما كان يدافع عن ألوان بايرن ميونيخ الألماني، لكن الحفل ألغي للمرة الأولى منذ إنشاء الجائزة في العام 1956 بسبب جائحة فيروس كورونا.

عادت العام الماضي وتوج بها الأرجنتيني ليونيل ميسي للمرة السابعة معززا رقمه القياسي، ولكنه غير مرشح هذا العام بعد موسم أول مخيب مع باريس سان جرمان.

يتواجد البرتغالي كريستيانو رونالدو المتوج بها خمس مرات، فيما يغيب البرازيلي نيمار، زميل ميسي في سان جرمان، عن القائمة الأخيرة.

وإلى جانب بنزيمة، هناك أربعة لاعبون من ريال مدريد ساهموا في تحقيق اللقب القاري الموسم الماضي: البرزايلي فينيسيوس جونيور والمخضرم لوكا مودريتش الفائز بالجائزة عام 2018، الحارس البلجيكي تيبو كورتوا والبرازيلي كازيميرو الذي انتقل الى مانشستر يونايتد الانكليزي.

كما ضمت اللائحة النرويجي إرلينغ هالاند المتألق مع مانشستر سيتي هذا الموسم، وكيليان مبابي، وليفاندوفسكي والبلجيكي كيفن دي بروين، لكن بنزيمة يحلق بعيدا عنهم.

في حال فوزه، سيصبح خامس فرنسي يحقق هذا الإنجاز بعد ريمون كوبا (1958) وميشيل بلاتيني (1983 و1984 و1985) وجان-بيار بابان (1991) وزيدان (1998).

كانت تمنح الجائزة سابقا اعتمادا على أداء اللاعب على مدار السنة. لكن النظام تغير، وبات على ما يقدمه خلال الموسم.

Related posts

Top