تاونات: تقريب الخدمات الصحية من المواطنين والتخفيف من تكاليف العلاج وأعباء التنقل

قال منير البويسفي، المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، إن الوكالة رصدت 60 مليون درهم لتنمية وتطوير قطاع الصحة بإقليم تاونات.
وأضاف البويسفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل تدشين المركز الإقليمي لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي بمدينة تاونات، الخميس الماضي، أن هذا الغلاف الاستثماري المهم سيوجه لتمويل عملية اقتناء المعدات والتجهيزات الضرورية والحديثة لمختلف المستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات المتواجدة بتراب الإقليم.
وأكد البويسفي أن قطاع الصحة يحتل أولوية أساسية ومحورية ضمن المحاور الإستراتيجية لعمل وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال باعتباره يرتبط بحياة الساكنة ويمس شريحة كبيرة من المواطنين، مشيرا إلى أن الوكالة تساهم، بشكل كبير، في النهوض بهذا القطاع من خلال تخصيص استثمارات مالية مهمة لتوفير التجهيزات والمعدات لفائدة المستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى مساهمتها إلى جانب شركاء آخرين في إنجاز مشاريع مندمجة في هذا القطاع الحيوي.
كما أشار إلى أن الإستراتيجية التي اعتمدتها الوكالة في مجال تنمية وتطوير مجموعة من القطاعات بأقاليم الشمال ترتكز، إلى جانب فك العزلة عن الساكنة خصوصا بالوسط القروي ودعم التعليم، على الاهتمام بالقطاع الصحي باعتباره يكتسي أهمية كبيرة في تحقيق التنمية المستدامة.
وأكد على الأهمية التي يكتسيها إنجاز المركز الإقليمي لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي الذي تم تدشينه اليوم الخميس بتاونات باعتباره يستهدف، بالأساس، تقريب الخدمات الصحية من المواطنين مع التخفيف من تكاليف العلاج بالنسبة لمرضى القصور الكلوي ومن أعباء التنقل إلى المدن الأخرى المجاورة لتلقي العلاج بالنسبة للمرضى المنحدرين من الإقليم.
يشار إلى أن المركز الإقليمي لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي بتاونات، الذي رصد له غلاف مالي يفوق 12 مليون درهم، يندرج إنجازه في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي يتم تنفيذها على مستوى إقليم تاونات.
وقد تم إنجاز هذا المركز، الذي تقدر طاقته الاستيعابية ب27 سريرا في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال (سبعة ملايين درهم) والمجلس الإقليمي لتاونات (أربعة ملايين درهم) إلى جانب اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية (مليون درهم) والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة التي أنيطت بها مهمة التأطير والإشراف الصحي وتوفير الطاقم الطبي ونظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي وفرت الوعاء العقاري المحتضن للمشروع بالإضافة إلى جمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات (180 ألف درهم) وجماعة تاونات.
ويتضمن هذا المشروع، الذي أقيم على مساحة إجمالية تقدر بـ1300 متر مربع، منها 860 متر مربع مغطاة، قاعة لتصفية الكلي وأخرى لتصفية الكلي للمستعجلات بالإضافة إلى قاعة لمعالجة المياه وصيدلية وقاعة للتخزين وقاعة للاستقبال ومكاتب إدارية وعدة مرافق أخرى.

Related posts

Top