تطبيق جوال للحفاظ على الطيور الجارحة في البحر الأبيض المتوسط

تواجه الطيور المهاجرة تهديدات كبيرة خلال رحلاتها الطويلة. وتشكل الاصطدامات والصعق بالكهرباء عن طريق خطوط الكهرباء أهم المخاطر المؤرقة. وبات هذا الإشكال المؤرق يستوجب المعالجة العلمية والذكية. ولذلك عمل مركز تعاون البحر المتوسط التابع للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN-Med) على تقديم تطبيق الهاتف المحمول المجاني، “e-faunalert”.
يسمح هذا التطبيق المرئي، وسهل الاستخدام، بجمع البيانات التقنية عن الخطوط الكهربائية وتحديد ووضع خريطة المناطق التي تشكل خطورة للطيور بسبب خطر الصعق بالكهرباء أو الاصطدام.
وأظهرت بيانات مثيرة للقلق حول حدوث تطور في كون خطوط الكهرباء في بعض مناطق شمال إفريقيا هو سبب وفاة الطيور الجارحة والنسور، ووجوب لفت الانتباه إلى هذا التهديد ووضعه موضع اهتمام، وتنفيذ إجراءات فعالة لحفظ هذه الطيور من الهلاك.
وتم تصميم هذه الأداة الجديدة لجميع المعنيين، من علميين إلى الفئة المتطلعة إلى المحافظة على الطيور ومسؤولين حكوميين وقطاع الطاقة ولعامة الناس في جميع أنحاء العالم.
يمكن تنزيل التطبيق من أي هاتف محمول، وهو يمثل طريقة عملية وسريعة ويمكن للبيانات التي يتم جمعها أن تساعد في تحديد مناطق التدخل التي سيتم تحديدها وبالتالي تسهيل اتخاذ القرار في مخطط وضع الخطوط الكهربائية مستقبلا.
“تستجيب هذه المبادرة للاحتياجات الحالية لدمج التقنيات المبتكرة في الحفاظ على مختلف أنواع الطيور. وأضحت الطيور الجوارح بمنطقة البحر الأبيض المتوسط في وضع حرج للغاية، واستخدام التقنيات المبتكرة لتحديد خطورة خطوط الكهرباء أمام الجوارح في البحر المتوسط، سيساعد في تحسين عملية صنع القرار للشركات والجهات الفاعلة العامة في قطاع الطاقة من أجل تحسين تدبير خطوط الكهرباء يقول “فيوليتا باريوس” (Violeta Barrios)، منسق المشروع في مركز التعاون المتوسطي التابع للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN-Med).
يحتوي التطبيق على معلومات حول الخصائص التقنية للأعمدة وأنواع الصدمات الكهربائية أو حوادث التصادم. كما أنه يجعل من الممكن تنزيل الصور المرجعية الجغرافية، وكذلك إنشاء مجموعات عمل والمشاركة فيها لزيادة الإجراءات في الميدان ومشاركة البيانات بين الجهات الفاعلة المختلفة.
تطبيق “e-faunalert” هو جزء من برنامج عمل أوسع، بدأ في سنة 2015 والذي يتضمن، من بين أمور أخرى، نشر دليل للتوصيات العملية بشأن تدبير آثار الشبكات الكهربائية على التنوع البيولوجي، و تبادل المعلومات بين المتخصصين في إسبانيا وشمال إفريقيا، وتنظيم بعثات عبر الحدود بين علماء الطيور المغاربة والإسبان من أجل المبادرة الأولى لرصد وجرد الطيور الجارحة النهارية في المغرب.
يشار أن أنواع الطيور الرئيسية المعنية بهذه الاستراتيجية هي: النسر الملتحي، النسر المصري، النسر الذهبي، النسر النسر، نسر بونيلي، حمامة الخشب، أوسبري، إليونور فالكون وصقر النسر. ويذكر أنه خلال القرن الماضي، شهد المغرب اختفاء  5 أنواع من الطيور الجارحة من مجالها الطبيعي .

> محمد التفراوتي

Related posts

Top