جنايات الدار البيضاء تنظر في ملف “الصحافي سليمان الريسوني” المضرب عن الطعام

تنظر غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، غدا الخميس، في ملف الصحافي “سليمان الريسوني”، الذي تم تأجيله في الجلسة السابقة، من أجل إعداد الدفاع، والإطلاع على وثائق الملف، بعد أن تقدم محامون جدد لأول مرة لتسجيل نيابتهم عن الريسوني.
ويتابع الريسوني في حالة اعتقال، من أجل الاشتباه في ارتكابه جريمتي هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز طبقا للفصلين 485 و436 من القانون الجنائي.
وكانت المحكمة، قد رفضت تمتيعه بالسراح المؤقت يوم الخميس الماضي، بعد أن تقدم دفاعه بملتمس في الموضوع.
وعلاقة بالموضوع، أعلنت خلود المختاري زوجة الصحافي سليمان الريسوني، في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك”، عن دخول زوجها في إضراب مفتوح عن الطعام، منذ يوم الخميس الماضي.
وأضافت خلود، أن سليمان الريسوني اتخذ قرار خوض معركة الأمعاء الخاوية، “احتجاجا على اعتقاله التعسفي، وسجنه احتياطيا مدة ما يقارب سنة دون محاكمة، وفي غياب أدلة تدينه”.
وأكدت أيضا، أن الإضراب عن الطعام، أملاه “الظلم الذي طاله قبل وبعد اعتقاله، بداية من تهديده والتشهير به وأفراد من عائلته، إلى تمطيط مدة التحقيق التفصيلي الذي لم ينتج عن أي إدانة ضده”.
فبالرغم من أن مهمة قاضي التحقيق، تضيف زوجة الريسوني، هي “التحقيق في الإدانة كما في البراءة، إلا أن الأمر لم يكن كذلك في حالة سليمان الريسوني الذي حرم حتى من شهوده”.
وأوضحت زوجته، أن “الصحافي ورئيس تحرير جريدة أخبار يخوض إضرابه المفتوح عن الطعام، بعد إضرابين إنذارين احتجاجا على اعتقاله التحكمي منذ تاريخ 22 ماي، والذي حرم إبانه من مقابلة دفاعه، فيما عاش سجنه في زنزانة انفرادية في الجناح الأمني بعكاشة، لا يحظى حتى بحقه في الفسحة المشتركة مع السجناء”. وشددت زوجة الريسوني أن “حياة سليمان منذ هذا اليوم ستدخل منعرجا آخر، وهو الحرية والعدالة أو الموت”.
وكان نجيم بنسامي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد أعلن قبل عدة شهور، أن سليمان الريسوني، رئيس تحرير يومية “أخبار اليوم”، وضع رهن الاعتقال الاحتياطي.
وأضاف الوكيل العام، في بلاغ صادر آنذاك عن النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، أن قاضي التحقيق بهذه المحكمة، وبعد إجراء البحث التمهيدي مع الريسوني، قرر وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي، وذلك من أجل التحقيق في الأفعال المنسوبة إليه.
وجاء في ذات البلاغ، أنه و”بناء على البحث التمهيدي الذي أنجزته الشرطة القضائية، تقدمت النيابة العامة بملتمس لإجراء تحقيق في مواجهة سليمان الريسوني، من أجل الاشتباه في ارتكابه جريمتي هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز طبقا للفصلين 485 و436 من القانون الجنائي”.
وأضاف البلاغ أن ” قاضي التحقيق قرر بعد إجراء الاستنطاق الابتدائي للمعني بالأمر، إيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي، من أجل التحقيق في الأفعال المنسوبة إليه”.
يذكر أن سليمان الريسوني، رئيس تحرير يومية أخبار اليوم “كان جرى إيقافه يوم الجمعة 22 ماي 2020 ، من طرف عناصر الشرطة القضائية بالبيضاء، من أجل التحقيق معه بخصوص شكاية وضعها شاب مثلي الجنس في مواجهته، يتهمه بـ “هتك عرضه بالعنف” سنة 2018.

■ حسن عربي

Related posts

Top