حصيلة مجلس مقاطعة سيدي البرنوصي.. مشاريع تحققت وأخرى قيد الإنجاز

يبدو أن مقاطعة سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، قد بدأت تسير في اتجاه تشكيل نموذج في تدبير الشأن المحلي، مما سينعكس إيجابيا على حياة الساكنة، التي تتطلع إلى خدمات في مستوى انتظاراتها. وقد تأتى ذلك، بفعل توحيد الرؤى وجعل التنمية المحلية، هدفا مشتركا لجميع أعضاء مجلس المقاطعة، فالبرغم من كون المكتب المسير للمجلس، يضم فقط أعضاء تحالف أربعة أحزاب (الأصالة والمعاصرة، التجمع الوطني للأحرار، التقدم والاشتراكية، الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، إلا أن انخراط باقي أعضاء الأحزاب الأخرى بشكل إيجابي في كل المبادرات والمشاريع التي يقترحها المكتب المسير، بالتصويت عليها بالإجماع، منح المجلس قوة أكثر وانسجاما أكبر بين جميع أعضائه، بغض النظر على الموقع (أغلبية أو معارضة)، كما أن السلطات الوصية، ساهمت بدورها من موقعها في الدفع بكل المشاريع التنموية إلى الأمام.

كما أن تواجد بعض أعضاء مجلس المقاطعة في مجلس جماعة الدار البيضاء، ومجلس الجهة ومجلس العمالة، ودفاعهم عن مصالح ساكنة المقاطعة، جعل هذه الأخيرة تستفيد من تمويلات لمشاريعها الحالية والمستقبلية، دون أن ننسى الموظفين والعمال الذين يسهرون على إخراج كل هذه المشاريع إلى حيز الوجود، وسنستعرض في هذا المقال، مجموعة من المشاريع سواء المنجزة أو في طريق الإنجاز.

1- تحرير الملك العمومي

ساهم مجلس المقاطعة في تحرير الملك العمومي بتنسيق مع السلطات المحلية، وذلك راجع للإرادة السياسية الكبيرة لأعضاء المجلس، في مقدمتهم رئيس المجلس، للتخلص من البناء العشوائي الذي عمر لسنين طويلة، وقد همت عملية “التحرير” شوارع بن بوبكر حمادي، نابلس، معاذ بن جبل، أحمد الكرناوي، أحمد بن باسو، التي استفادت من عملية الترصيف والكهربة، ثم عملية التشجير التي همت جنبات الشوارع المذكورة، مع إحداث مساحات خضراء جديدة.

كما تم بالمناسبة، إزالة محلات بيع مواد البناء (كلاسي)، بالقرب من مندوبية الشغل بحي القدس، ثم المحلات المتواجدة بجوار الخزانة البلدية، وبشارع جنين، وبعد إجراء عملية الجرد  والإحصاء على أنقاض هذه المحلات، سيتم إحداث بنيات تحتية رياضية جديدة، (قاعات رياضية، مسرح، منتزه).

2- الأسواق المتعددة

تم تخصيص لسوق المنصور، ولسوق طارق ميزانية تقدر بـ  60  مليون درهم، بتنسيق مع الشركاء، حيث تم توقيع اتفاقية في هذا الشأن لتمويل المشروعين، موزعة كالتالي،  30مليون درهم، مساهمة مجلس جماعة الدارالبيضاء، ونفس المساهمة المالية لمجلس جهة الدار البيضاءـ سطات.

3- شق الطرق الجديدة

تمت برمجة طرق جديدة، خرجت إلى حيز الوجود مؤخرا،  ويتعلق الأمر بإحداث طريق جديد  SB 25في منتهى شارع جنين في اتجاه الطريق السيار، والتي ستساهم بشكل كبير في تخفيف عملية السير والجولان، خاصة بحي القدس والنور، حيث تم تزويدها بأعمدة كهربائية وتهيئة جنباتها بمساحات خضراء لإطفاء الجمالية عليها.

 كما سيتم شق طرق جديدة مؤدية لفضاءات ملاعب القرب بحي البرنوصي، وذلك من أجل تخفيف الضغط  على الطريق المجاورة، مع تزفيت شارع صهيب الرومي.

ومن ضمن المشاريع المستقبلية المبرمجة، إعادة تهيئة المنطقة الصناعية، وإعادة تهيئة شارع الشفشاوني بالحي الصناعي، من أجل فك العزلة على هذا الحي، دون الحديث كذلك عن القطب السياحي الواعد والجذاب لكورنيش سيدي البرنوصي، حيث سيتم شق طريقين جديدين، على مستوى شركة تيد ومركز الوقاية المدنية، كما تم توفيت شارع أحمد بن باسو.

4- المركبات الرياضية والقاعات

هناك عمل دؤوب من أجل استكمال الأشغال بالمركب الرياضي أحمد أهراس (ملعب كرة القدم، ملاعب القرب، مسبح بمواصفات عالية، قاعة الرياضة، موقف للسيارات).

5-  مشاريع سترى النور مستقبلا

ضمن المشاريع التي سترى النور قريبا، هناك قاعة الرياضة السعادة، التي سيتم تشييدها على أنقاض محلل بيع مواد البناء بالقرب من مندوبية الشغل بغلاف مالي يقدر بـ 15098640.00 درهم.

– تشييد مركب للمسرح بجوار الخزانة البلدية، على أنقاض محل بيع مواد البناء بغلاف مالي قدره 5259360.00  درهم.

– تشييد ملعب المنصورية باعتمادات مالية قدرت بـ 19788000.00 درهم.

– تشييد قاعة الرياضيات داخل الفضاء سوسيو رياضي (لمصلى) بغلاف مالي قدره 13755600.00 درهم.

– مشروع إحداث مركز الاستقبال بمواصفات عالية، قدرت تكلفته  بـ 81138000.00 درهم.

6- المساحات الخضراء

في إطار المشاريع المستقبلية الخاصة بالمساحات الخضراء، تم افتتاح حديقة الفردوس، فيما سيتم افتتاح منتزه عين سيدي البرنوصي، الذي تقدمت فيه الأشغال، حيث من المنتظر أن يتم فتحه قريبا في وجه الساكنة.

كما سيتم إحداث مساحات خضراء جديدة وتسييجها بشارعي بن بوكر حمادي ونابلس وبجوار إعدادية طارق وحي التقدم، بلوكات 36، 37 و39 وأمام مقر المقاطعة بجوار صيدلية سيدي البرنوصي، مع إحداث مساحات أخرى جديدة بشارع أحمد بن باسو الذي يعرف حاليا عملية التزفيت.

– هناك أيضا مشروع إحداث حديقة الإيمان بحي القدس، مع الإعتناء بالمدارات وتزيينها، كما سيتم تهيئة الفضاء الرياضي سيدي البرنوصي بحي القدس المحاذي للطريق السيار، ثم تهيئة الشريط على طول الطريق RP1 المقابل لشركة بيرلي وهو عبارة عن ملاعب للقرب وفضاءات الألعاب للأطفال.

وعلى مستوى آخر، تم تسطير برنامج من أجل إعادة إصلاح الأزقة داخل الأحياء، وهي العملية التي انطلقت حيث همت إلى حد الآن، أحياء، الأمل وطارق، على أساس أن تتواصل بباقي الأحياء في القادم من الأيام.

وعلاقة بالموضوع، قال عبد الاله جحا نائب رئيس مجلس مقاطعة سيدي البرنوصي، عن حزب التقدم والاشتراكية،  إن الحصيلة الأولى بعد سنة من تدبير الشأن المحلي تبقى أكثر من إيجابية، وتبشر عن انطلاقة جيدة للسنة الموالية، ولاقت استحسانا كبيرا من لدن الساكنة المحلية

وأضاف عبد الاله جحا، في اتصال هاتفي  أجرته معه جريدة “بيان اليوم”، أن من مميزات المجلس الحالي، أن أغلبية المستشارين هم من أبناء سيدي البرنوصي، ولهم غيرة على خدمة حيهم، كما أن لهم معرفة دقيقة بانتظارات الساكنة،  ويشكلون قوة اقتراحية مهمة للعديد من المشاريع التنموية.

وأشار أيضا كذلك، أن المكتب المسير حريص أشد الحرص على التتبع اليومي لأشغال الأوراش المفتوحة، بما في ذلك التقيد بمختلف دفاتر التحملات للمشاريع قيد الإنجاز، وكذلك السهر على السير الجيد داخل مختلف المناطق والخدمات المقدمة للساكنة.

وختم تصريحه بالتأكيد، أنه يبقى فقط لأجل الارتقاء بالأداء والتسيير، يجب تمكين الموارد البشرية، من التكوين المستمر، الذي سيؤهلهم أكثر لأداء مهامهم المرتبطة بهم في ظروف جيدة، وهو الورش الذي يتم الاشتغال عليه حاليا.

حسن عربي

Related posts

Top