حمد الله ولوبي رونار

غادر عبد الرزاق حمد الله صباح أول أمس الخميس المعسكر التدريبي للمنتخب المغربي بالمركز الوطني المعمورة، ليفجر المسكوت عنه داخل الفريق الوطني، ليس فقط بسبب ما حدث خلال مباراة غامبيا بمراكش، ولكن لتراكم ممارسات غير سليمة، منذ التحاقه بكتيبة هيرفي رونار.
لم يقو حمد الله على الصمود في وجه الاستفزازات التي كرسها فيصل فجر أمام الملإ بملعب مراكش، ليكون رد فعل اللاعب بالغياب عن الحصة التدريبية الصباحية ليوم الخميس، كما لم يتواجد خلال وجبة الغذاء الجماعية لنفس اليوم، ويختم قراره بالمغادرة مكرها مقر إقامة الأسود.
ورغم تدخل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، فإن ذلك لم يثن هداف النصر السعودي عن اتخاذ قراره الفردي، مجبرا إدارة الجامعة على إصدار بلاغ تعلن فيه عن تعويضه بمدافع حسنية أكادير عبد الكريم باعدي بداعي الإصابة، مع أن الكل يعرف أنها ليست الحقيقة.
فقد لاحظ الجميع كيف دخل فجر في نقاش حاد مع حمد الله قبل تنفيذ ضربة جزاء، وكيف كانت ردة فعله بعد ضياعها برعونة كبيرة، وكيف ظل المدرب صامتا وكأنه موافقا على ما حدث أمام عينيه.
حسب مصادر متطابقة، فإن حمد الله الذي تحول استدعاؤه للمنتخب الوطني إلى مطلب جماهيري وإعلامي، فرض فرضا على اللوبي الذي يتحكم في المنتخب، وبالتالي فإنه لم يكن بالمرة مرحبا به من طرف الأغلبية الساحقة من اللاعبين، كما أن تعامل رونار كان باردا مع ابن مدينة أسفي، وحتى عندما أخبره حمد الله برغبته في الرحيل، فإنه لم يتردد في السماح له بذلك، ولم يسأله عن الأسباب ولم يتدخل لإجباره على البقاء، ونفس ردة الفعل كانت للعميدين المهدي بنعطية ومبارك بوصوفة.
فباستثناء زميله بنادي النصر نور الدين أمرابط، فإن الكل تجاهل حمد الله ولاحظ الجميع كيف تم تهميشه أيضا خلال مباراة غامبيا، وكان هناك إصرار على عدم إشراكه في اللعب الجماعي، إلا في حالات نادرة أو اضطرارية، كما أن القيدوم يونس بلهندة دخل معه خلال إحدى الحصص التدريبية في شنآن كاد أن يتحول إلى اشتباك بالأيدي.
ما تفجر سبق أن قلناه وناقشناه، وطالبنا أكثر من مرة بوضع حد لسيطرة اللوبي الذي يتحكم في مصير المنتخب الوطني، لوبي يقوده المدرب والعميد، ومن يدور في فلكهما، أو من يوافق على الالتحاق بدائرتهما الضيقة، كما سبق أن قلنا إن سلطة الجامعة على المنتخب تقلصت في السنتين الأخيرتين، ولم يعد الجهاز الجامعي إلا وسيلة لتغطية النفقات المبالغ فيها وصرف المنح الرواتب المرتفعة، والتي تعتبر الأعلى على الصعيد القاري.
ظل الأمر مسكوت عنه حفاظا على استقرار النخبة الوطنية وعدم إثارة المشاكل، لكن الأمور زادت عن حدها إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه من استبداد وتسيب وفوضى.
سلوك حمد الله برفضه البقاء ضمن صفوف المنتخب، كما سبق له أن رفض دعوة رونار قبل مباراة الأرجنتين الودية، هو سلوك مرفوض قد يبرر بحالة الضغط النفسي والداخلي الذي عاشه اللاعب ويعيشه منذ سنوات بسبب تجاهله من طرف الناخب الوطني، وجاء رفضه من طرف مكونات المنتخب بعد التحاقه مؤخرا ليزيد من استفحال الأمر، لكنه يظل سلوكا غير مقبول تماما، والواجب الوطني لا يقبل أي مساومة، تحت غطاء أي سبب أو مبرر، وكيفما كانت الظروف والأحوال.

محمد الروحلي

Related posts

Top