راكم المخرج عبد الله فركوس، العديد من التجارب الفيلمية التي أغنت بعناوينها الكثيرة، فيلموغرافيته، حيث صار يعد من أغزر
المخرجين إنتاجا من حيث الكم، وخلال كل هذه الأعمال ظل وفيا لشخصية ابن البلد البسيط الذي يقاوم من أجل العيش، هذه الشخصية التي صار يتفنن فيها فيلما بعد آخر، كما ظل وفيا لنهج سينمائي خاص يعتمد على الحوار أكثر من اعتماده على لغة الصورة السينمائية، ولموضوع واحد وهو المعالجة البسيطة لبعض الظواهر الاجتماعية، بشكل ساخر، كما ظل وفيا للوجوه التي تشاركه بطولة جل أفلامه، وفي أيضا لمدينته مراكش ولسينما كوميدية اجتماعية بسيطة موجهة للناس البسطاء، كل هذا الوفاء أثار حفيظة بعض النقاد، عقب عرض فيلمه الأخير، ولهم الحق في ذلك إلى حد ما، باعتبار أن المخرج عبد الله فركوس قد سجن الممثل الكوميدي الذي هو عبد الله فركوس نفسه، في شخصية نمطية بجل الأفلام التي أخرجها وأحاطه بنفس الوجوه المعادة رغم قيمتها الفنية، حسب النقاد، فيما يعتبر المخرج فيلمه “كورصة” “تجربة كوميدية جديدة، تعكس واقع المجتمع المغربي، في قالب فني هزلي يستحسنه عادة الجمهور”.
وهذا الأمر صحيح إلى حد ما أيضا، بالنظر إلى النجاح الذي تحققه أفلامه في شباك التذاكر، وبالنسبة للفيلم الجديد فهو كوميديا اجتماعية وينتمي إلى صنف سينمائي ظهر في أمريكا الشمالية منذ 1960 وهو سينما الطريق أو “Road movie” وتعتمد هذه الأفلام على سيناريو تتشخص أحداثه ومشاهده على الطريق، مثل فيلم بييرو المجنون “Pierrot le fou” لجون لوك غودار بفرنسا سنة 1965، أو الفيلم المغربي ابن السبيل الذي كتب له السيناريو نور الدين الصايل وأخرجه محمد عبد الرحمان التازي سنة 1981.
فيلم كورصة الذي يتمحور حول شخصية المعطي الذي يملك سيارة لنقل الأموات، يكلف بنقل جثة رجل ثري من مراكش إلى تطوان، فيأخذ معه زوجته الحامل في شهرها الأخير في هذه الرحلة الطويلة المحفوفة بالكثير من المواقف، هو عمل كوميدي بالأساس أراد به المخرج معالجة ظاهرة النفاق الاجتماعي، وبيروقراطية الإدارة وبعض مشاكل المغرب العميق، حيث تنعدم أبسط البنيات الحيوية، من خلال العديد من المحطات التراجيكوميدية، وأراد به أيضا الكشف عن جمال الطبيعة في المغرب، من خلال مجموعة من الكادرات المصورة بعناية فائقة. كل هذا يجعل منه فيلما ناجحا شعبيا، وعلى مستوى شباك التذاكر وقد كان الفيلم ليصير أفضل بكثير، لو تم تلافي بعض التمطيط وبعض المشاهد المقحمة بقوة في البناء الدرامي للأحداث، دون ما حاجة إلى ذلك.
كورصة فيلم ضاحك ومتفاءل ومتوج بنهاية سعيدة، لكنه بسيط في تصوره للواقع، للحد الذي يكسر فيه الهوة بين عالم الأغنياء العاجي وواقع الفقراء المزري، من خلال تولد صداقة أساسها الشفقة، بين صالح الرجل الثري الذي يحرك عصا موسى ليقضي في النهاية على مشاكل عائلة المعطي ويعيد إليهم الثقة بالحياة.
بقلم سعيد الحبشي