مهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي للفيلم بطنجة من 25 إلى 29 ماي الجاري

تنظم مؤسسة المرصد المغربي للصورة والوسائط، من 25 إلى 29 من ماي الجاري بطنجة، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي للفيلم، تحت شعار “السينما وفنون الطبخ”.
وأفاد بلاغ للمنظمين أن فقرات البرنامج العام للدورة القادمة ستتم بشكل حضوري ومع اتخاذ التدابير الوقائية الضرورية بغية ضمان حضور فئات عمرية متنوعة على امتداد خمسة أيام من الفرجة والتكوين والحوارات الهادفة بمستواها الفني والثقافي في دورة تحتفظ بعمقها الفرجوي والأكاديمي.

وستخصص البرمجة حيزا مهما للسينما العالمية حول أفلام تتطرق لفنون الطبخ، تحت إشراف لجنة تحكيم يرأسها المخرج والمنتج محمد نظيف وتتكون من فؤاد زويرق ورشيد نعيم و نجاة الوافي و الإنجليزي مايكل ماينغو، ستتابع الأفلام الروائية القصيرة في فئة المحترفين المشاركة في مسابقة الأفلام العالمية، فيما ستشرف على المسابقة الخاصة بأفلام الشباب المغربي لجنة تحكيم مكونة من أحمد الدافري وأحمد الخمسي وبهيجة الهشامي والفرنسي إريك فونتين.
ويحتوي برنامج المهرجان، الذي يشارك فيه سينمائيون من الولايات المتحدة وليتوانيا وإسبانيا وفرنسا وإنجلترا واليابان، على ندوة علمية سيحتضنها مقر المفوضية الأمريكة بطنجة تحت عنوان “الثقافة ..السينما ..وفنون الطبخ” بمشارك منتجين وأساتذة جامعيين، وستتطرق إلى علاقة السينما بفنون الطبخ.
ويتميز برنامج الدورة كذلك بلقاءات مع السينمائيين المغاربة والأجانب، و ورشات في السينما وفي مجال كتابة السيناريو وفنون الطبخ يسهر على تنشيطها طباخون من المغرب وإسبانيا في بعض المآثر التاريخية لطنجة، هذا إلى جانب فقرة التكريمات التي سيتم خلالها تكريم وجوه مغربية مرموقة في مجال الطبخ والسينما، وتتويج الفائزين في مسابقة أحسن صورة حول الطبخ.
كما يتضمن برنامج المهرجان حفلات توقيع إصدارات لها علاقة بالتراث والطبخ والسينما والإبداع ومنشورات المرصد المغربي للصورة والوسائط، وفي الجانب الاجتماعي سيتم تنظيم زيارة خاصة لنزيلات ونزلاء مركز المسنين بالزياتن بمشاركة ضيوف المهرجان.
وينظم المهرجان بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال والمجلس الجهوي للسياحة، وبشراكة مع المركز السينمائي المغربي ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج والمديرية الجهوية للثقافة والتراث.

Related posts

Top