الشركة تطمئن عملاءها بقدرتها على التحدي والإشكال القانوني يفرض نفسه بقوة

 

‏CISCO تطلق سحابتها بالمغرب وسط تزايد مخاوف الخصوصية والأمن والتوقف
أطلقت شركة CISCO الرائدة في مجال الشبكات المعلوماتية، آخر ابتكاراتها فيما يتعلق بالحوسبة السحابية CLOUDS COMPUTING بالمغرب.

وأفاد مصدر وثيق الإطلاع بالشركة لـ»بيان اليوم»، أن ابتكار الحوسبة الموحد سيسكو، سيمنح المقاولات المغربية إمكانية إنشاء سحب خاصة بها، لخلق مراكز بيانات افتراضية، ونشر تطبيقات أعمالها بشكل سريع.
ويأتي إطلاق سيسكو لخدماتها السحابية بالمغرب، في ظل تزايد مخاوف المقاولات المغربية من مشاكل التوقف، وتهديد الخصوصية، بالإضافة إلى مخاطر الأمن.
وفي سياق ذلك، يلاحظ أرباب المؤسسات العالمية، أن هناك  أسباب أكثر أهمية من الأسباب الثلاثة التي تم ذكرها، حيث لم تعطي الشركات المنتجة لهذه الخدمات أي أهمية للتخلص من البيانات والمعطيات، بل تهتم فقط بتجميع البيانات وتوفير حيز لها، الأمر الذي سيربك هذه الخدمة مستقبلا، ما يفرض وجود تعاون وثيق بين القسم القانوني والمعلوماتي لوضع كيفية محددة للتعامل مع إدارة السجلات وحفظ البيانات وكذا التخلص منها.
إلى ذلك، تسعى «سيسكو» رغم هذه المخاطر، إلى إقناع عملائها بأنها توفر جيلا ثالثا من منصات هيكلة الحوسبة، وقادر على التصدي لعدد من التحديات.
كما تؤكد «سيسكو» أنها ستعمل على توسيع نطاق مراكز البيانات الخاصة بالمقاولات، وتسريع التحول إلى الافتراضية والحوسبة السحابية.
ويدمج الجيل الثالث، حسب بلاغ للشركة توصلت بيان اليوم بنسخة منه، من منصة هيكل الحوسبة UCS ™ معالج المعلومات إنتل زيون E5-2600 الجديد، ويشمل العديد من أشكال عوامل خدمة الشبكة التي تقدم أكثر الخدمات كثافة وفعالية في هذه الصناعة، لتصل إلى ثمانية أضعاف سعة الذاكرة وأربعة أضعاف I / O بالمقارنة مع خوادم UCS السابقة. ويسمح سيسكو UCS المسئول الآن لمديري تكنولوجيا المعلومات بإدارة كل من شفرة وخوادم الرفوف ككيان مشترك، ويمتد نطاقه إلى الآلاف من الخوادم عبر مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم.
وبالعودة إلى الإشكال القانوني لهذه الخدمة، فإنه يعتبر من المجالات التي يغفل عنها الكثيرون وينبغي التعامل معها على مستويين، ففي المستوى الأول يجب على الشركات أن تضمن امتثال مزود الخدمة السحابية للقوانين التي تسري على المنطقة التي يوجد فيها موقع تخزين البيانات.
أما على المستوى الثاني، ينبغي دراسة طبيعة البيانات، خاصة إذا كان مزود الخدمة السحابية في الولايات المتحدة يحتفظ بالبيانات أو رسائل البريد الإلكتروني التي تخص جنسيات أجنبية.
وتتجاوز المشكلات العابرة للحدود مالكي البيانات إلى الموقع الفعلي لحاسبات خوادم الملفات في مزود الخدمة السحابية، ولأن العديد من الشركات تحتفظ بالبيانات في مراكز بيانات عديدة حول العالم، من الحكمة معرفة موقع كل مركز من مراكز البيانات لأن قوانين الخصوصية تختلف من دولة لأخرى.
وسنعود بالتفاصيل للمشاكل التقنية، التي يمكن أن تواجه الحوسبة السحابية، وخوادمها، ومراكز البيانات..

 

Top