مديرها يكشف مميزات النظام أمام مسؤولين حكوميين

 

«ميكروسوفت» تخص المغرب بـ«ويندوز 8» أمازيغي
تستعد المجموعة العالمية «ميكروسوفت» إلى إطلاق ويندوز في نسخته 8 باللغة الأمازيغية، وذلك بعد طرحها لنظام التشغيل الجديد في الأسواق العالمية.
وكشفت المجموعة المتخصصة في مجال البرامج المكتبية وأنظمة التشغيل والخدمات المعلوماتية، أن «الويندوز 8» الجديد الذي يدعم اللغة الأمازيغية، سيتم طرحه في السوق المغربية ابتداء من بحر الأسبوع الجاري.
وسيتم طرح النظام الجديد بلوحة مفاتيح، تتيح لمستخدمي النظام كتابة اللغة الأمازيغية بصيغتين، (قاعدية وموسعة) إحداهما بالحروف اللاتينية، والأخرى بحرف «تيفيناغ» المعتمد رسميا من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وأفاد بلاغ للمجموعة، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن طرح نظام تشغيل بالأمازيغية، يأتي في إطار مواكبة الانتقال الديمقراطي الذي يعيشه المغرب.
وأوضحت المجموعة، أنها تسعى إلى تمكين المغرب من الأدوات التقنية التي تتيح له الإدماج الكامل للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد بعد إقرارها في الدستور الجديد.
وأضافت «ميكروسوفت» حوالي 14 لغة جديدة لنظام تشغيلها الجديد، حيث تمت إضافة اللغة البنجابية في باكستان، والسوريانية في كردستان، بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى.
إلى ذلك، قالت «ميكروسوفت»، إن مديرها العام جون فيليب كورتوا، سيلتقي بمسؤولين حكوميين، بالإضافة إلى مديري مقاولات مغربية، الأربعاء والخميس المقبلين، وذلك من أجل تعزيز التعاون مع شركاء المجموعة سواء في القطاع الخاص أو العام.
هذا وتعتزم المجموعة العالمية إطلاق خدمات متقدمة في تقنية «الحوسبة السحابية» Cloud   computing التي كانت قد أطلقت أولى خدماتها سنة 2010 بالمغرب.
كما ستطلق مجموعة من البرمجيات تهم الطلبة، وكذا إطلاق مسابقتها «إماجين كاب».
وتسعى «ميكروسوفت» إلى توسيع قاعدة مستخدمي خدمتها الجديدة «المكتبة السحابية»، عبر إطلاق «أوفيس 365» لأزيد من 500 ألف متدرب مغربي، والذي يمثل جيلا جديدا من التطبيقات التي يمكن إنزالها وتشغيلها عن طريق الإنترنت.
يشار إلى أن «ميكروسوفت»، أطلقت مؤخرا بالمغرب جامعاتها التي تنتشر في أغلب دول العالم، والتي تختص في الدراسة عن بعد «e-Learning».

 

Top