“ترامواي الدار البيضاء” يتوقف في شهر غشت المقبل

أكدت “كازا ترانسبور” توقيف ترامواي الدارالبيضاء خلال شهرغشت المقبل، وذلك بسبب الأشغال الجارية في الخط الثاني، حيث سيتوقف الخط الرابط بين سيدي مومن والكليات لمدة 10 أيام. وسيتوقف خط الترامواي الرابط بين سيدي مومن والكليات لمدة عشرة أيام ابتداء من الـ 14غشت على أن تعود العربات للتنقل في الـ 23 غشت المقبل.
وسيشمل التوقف كذلك، الخط الرابط بين أنوال وعين الذئاب، حيث سيتوقف لمدة 15 على أن تستأنف عربات الترامواي التنقل في الـ 28 غشت.
ويعود توقيف حركة الترامواي لمدة أسبوع إلى دواعي تقنية تتعلق بإتمام أشغال الخط الثاني الذي سيتقاطع مع الخط الأول في أكثر من محطة.
وكانت الشركة المستغلة لخطوط الترامواي، قد أكدت أن الخط الثاني من ترامواي البيضاء، سيكون جاهزا خلال أكتوبر 2018. ويعود انطلاق أشغال الخط الثاني للترامواي إلى ماي 2015، ويتوقع أن يبدأ أولى رحالاته في منتصف عام 2018، وهمت هذه الأشغال في مرحلتها الأولى، تحويل الشبكات التحت أرضية، المتعلقة بقنوات مياه الشرب، والكهرباء، والصرف الصحي، والإنارة والاتصالات، والألياف البصرية، والشبكات الخاصة، بهدف تحرير الفضاء لإعداد البنية التحتية للمشروع، وأيضا لتسهيل عملية إصلاح هذه الشبكات.
وستتكلف شركة “ألستوم” لقطاع المواصلات وتوليد الطاقة، بتزويد المغرب بـ 50 مقطورة جديدة لتمديد الخط الثاني من الترامواي، بقيمة مالية تصل إلى 100 مليون أورو. ويصل طول المقطورة إلى 32 مترا، فيما تصل الطاقة الاستيعابية إلى 606 راكبين، تضم 12 بابا جانبيا، يسهل حركة جميع المسافرين، خصوصا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويقدر التمويل الإجمالي لتشييد الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء بنحو 16 مليار درهم، سيتحمل فيه صندوق دعم إصلاح النقل الحضري مبلغ 6.7 مليار درهم، بينما تساهم الجماعة الحضرية للداربيضاء بـ 1.4 مليار درهم، وجهة الدار البيضاء الكبرى بـ 1.4 مليار درهم.
وسيقطع الخط الثاني من ترامواي الدار البيضاء، مسافة 15 كيلومترا، انطلاقا من منطقة البرنوصي، مرورا بحي مولاي رشيد، ودرب الكبير، والفداء، وشوارع 2 مارس، وأنوال، وعبد المومن، وصولا إلى مسجد الحسن الثاني، كما ينتظر أن يمدد الخط الأول للسكة الرابط بين سيدي مومن والكليات بـكلومترين إضافية ليصل إلى حي ليساسفة.
من جهة أخرى، تستعد شركة “الدار البيضاء للنقل” المسؤولة عن أشغال ترامواي الدار البيضاء لإطلاق أشغال الخط الثالث والرابع من المشروع، بالرغم من أن أشغال إعداد الخط الثاني لم تكتمل بعد، ووصلت لحد الآن لـ 45 في المائة فقط.
ومن المنتظر، أن يربط الخط الثالث من ترامواي الدار البيضاء بين حي مولاي رشيد، كلية بن مسيك، حي مبروكة، شارع ولاد زيان، ومسجد الحسن الثاني، في حين سيربط الخط الرابع بين “درب سلطان” و” الدار البيضاء الميناء” وستبدأ أشغال الخطين في منتصف هذه السنة.

سعيد ايت أومزيد

Related posts

Top