أولاد حمدان : الأمطار تعزل المدرسة الجماعاتية عبد الكبير الخطيبي

تسببت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على تراب جماعة أولاد حمدان التابعة لإقليم الجديدة، في قطع المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية رقم 318 ، والمدرسة الجماعاتية عبد الكبير الخطيبي الكائنة بمركز جماعة أولاد حمدان.
فقد أدت التساقطات المطرية الكثيرة، التي شهدتها المنطقة، على غرار باقي مناطق المملكة المغربية، إلى تشكيل بركة مائية كبيرة، على طول أكثر من 150 مترا مربعا، وبعمق حوالي 60 سنتيم، وذلك على مستوى النقطة الطرقية بئر أولاد الفقيه، بالمسلك الطرقي الرابط بين مركز الجماعة والمدرسة الجماعاتية عبد الكبير الخطيبي، حيث وجد تلاميذ هذه المؤسسة التعليمية والأطر الإدارية والتربوية العاملة بها، صعوبة بالغة، من أجل الوصول إليها، لأداء رسالتهم التربوية النبيلة .
وهو ما أجبرهم على تغيير الاتجاه لمسافة طويلة، عبر المسلك الطرقي المحفر والمحفوف بالمخاطر، الرابط بين مقر الجماعة وهذه المدرسة الجماعاتية، مرورا بوسط دوار المجدبة ( أولاد الفقيه) .
كما أن قطع هذا المسلك الطرقي الذي يتم إصلاحه، بالرغم من أن مسافته لا تتجاوز نصف كيلومتر، تسبب أيضا في تأخر عدد من التلاميذ عن موعد الدراسة، واضطر بعضهم للرجوع إلى منازلهم، في اليوم الأول، الأمر الذي أجبر آباء و أولياء أمور تلاميذ هذه المدرسة، إلى مرافقة فلذات أكبادهم، خوفا على سلامتهم، وتجنبا لغيابهم عن متابعة دراستهم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المسلك الطرقي الحيوي الرابط بين مركز الجماعة والمدرسة الجماعاتية عبد الكبير الخطيبي، قد عانى، منذ عدة سنوات، من التهميش والإقصاء الممنهج، بالرغم من أن جماعة أولاد حمدان، سبق لها أن خصصت اعتمادا ماليا لإصلاحه، لكن دون إتمام إجراءات التنفيذ.
هذا في الوقت الذي قامت فيه الجماعة بإصلاح مسالك طرقية تحت دوافع سياسية كما تم تعبيد مسالك طرقية أخرى، تابعة لأشخاص نافذين و مسؤولين على تدبير الشأن المحلي بهذه الجماعة .
فإلى متى سيستمر التماطل الممنهج، في عدم إصلاح هذا المسلك الطرقي الحيوي المؤدي إلى أكبر مدرسة جماعاتية بإقليم الجديدة ؟.

> محمد الغوات

Related posts

Top