اضطهاد العلماء والفقهاء.. شذرات من مظاهر الصراع الفكري في تاريخ المسلمين -الحلقة 3-

منذ أسابيع، اشتعلت نار السجال واشتد أوارها على مواقع التواصل الاجتماعي بين الأخصائي في التغذية المثير للجدل محمد الفايد وبين عدد من فقهاء الشريعة ببلادنا، بل تخطت هاته «الفتنة» الحدود عندما دخل عدد من علماء وأساتذة الفقه في عالمنا العربي والإسلامي ليدلوا بدلوهم في الموضوع، فالأمر جلل عندما يتعلق بالحديث عن مسائل ترتبط بالمعتقد الديني من قبيل رحلة الإسراء والمعراج ويوم الحساب الأكبر ومصير المسلمين والكفار بين الجنة والنار.. تلك هي المحاور التي تجرأ الفايد على الخوض فيها، خلال مونولاجات تحظى بمتابعة واسعة على قناته على موقع «يوتيوب»، قناة اكتسبت شعبيتها في زمن كورونا بفضل نصائح الفايد الوقائية والعلاجية من الوباء عن طريق نظام يمزج بين التغذية الصحية وأنواع من مغلي الأعشاب.
ولم يشفع للفايد الذي يقول عن نفسه إنه «دكتور دولة ودارس للشريعة وحافظ لكتاب الله ويتحدث سبع لغات»، تاريخه المدافع عن التراث الإسلامي خاصة في مجال الإعجاز العلمي في القرآن وفي الأحاديث النبوية فيما يرتبط بالتغذية الصحية، حيث وجد نفسه في قلب الإعصار جراء سيل من الانتقادات والهجومات وصل حد السب والشتم والوصم بالزندقة والتكفير.. وزاد من حدة السجال انبراء جيش متابعي ومعجبي الدكتور الفايد للدفاع عنه والرد بنفس أسلوب «المقابلة» على منتقديه. ولم تهدإ العاصفة على الرغم من إصدار الفايد لاحقا لبيان «توضيحي» يؤكد فيه عدم إنكاره للثابت من الدين بالضرورة واحترامه للعلوم الشرعية مع طموحه إلى أن يجمع علماء المسلمين بين العلوم الشرعية والعلوم الكونية.. استدراك الفايد لم يسلم بدوره من الانتقاد والتمحيص والتدقيق، في إطار فصل المقال فيما يتردد ويقال حول ماهية العلوم الكونية وموقع العلوم الشرعية، وعن أهلية المتحدثين والعلماء المُحدَثين للخوض في مسائل الدنيا والدين…
«الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها».. وفتنة الخلاف في الرأي والتشدد له ليست وليدة واقعة الفايد مع علماء الشريعة ببلادنا، بل تكاد تكون رديفة لتاريخ الإسلام والمسلمين منذ وفاة الرسول الأكرم عندما اندلع الخلاف حول من يخلفه في إمامة المصلين وقيادة الأمة الإسلامية آنذاك. ويشهد النص القرآني نفسه على عدد من الوقائع حتى في حياة الرسول حيث احتدم الخلاف بين أصحابه وكان الوحي وحده هو القادر على كبح جماح صراعهم والحافز لإعادتهم إلى وحدة الصف خلف قائدهم رغم ما يفرقهم من عدم اصطفاف في الرأي ووجهات النظر.
كما تعيد هذه الواقعة إلى الأذهان ما تحفل به صفحات التاريخ الإسلامي من حكايات عن الحروب بين «العلماء والفقهاء» المسلمين، كما يصنفهم البعض، على الرغم من أن أغلب علماء المسلمين في الرياضيات والفيزياء والطب يشهد لهم التاريخ أيضا بأنهم كانوا على جانب كبير من التفقه في الدين، وعلما أن عددا من فطاحلة الفقه في تراثنا الإسلامي بدورهم لم يسلموا من تهم التكفير والزندقة. ويسجل التاريخ كذلك أن السجالات التي كانت سببا في «الاضطهاد» والقتل الحقيقي والمعنوي اللذين تعرضت لهما تلك الشخصيات الإسلامية، كانت في نفس الوقت، وهي مفارقة أبدية، عنوانا لحرية التعبير والصراع بين الأفكار في ظل ثورة فكرية وإنسانية عجيبة عرفها المجتمع الإسلامي على امتداد قرون بعد وفاة الرسول، لم يتردد روادها في الخوض حتى في الإلاهيات وفي تحليل النص القرآني من منظور فلسفي.. ولازالت آثار تلك الجرأة الفكرية مستمرة إلى يومنا في تعدد المذاهب الناتج عن تعدد الفرق الكلامية والأقوال الفقهية للسلف..
في هذه السلسلة، نحاول أن نعيد تسليط الضوء على هذا الجانب المثير من التاريخ الفكري للمسلمين، نذكر فيها بشخصيات كانت مثار جدل وصراع اختلط وتأثر فيه التفكير الديني بالمؤثرات السياسية والإنسانية للمجتمع. ثم نعرج لاحقا على بعض ما أنتجه المفكرون المسلمون أيضا من أدبيات ترمي إلى تأطير الاختلاف والحد من أثاره المدمرة على الأشخاص وعلى المجتمع، وذلك في سياق ما أسموه بـ»فقه الاختلاف» الذي أفردوا له جانبا مهما من جهودهم في البحث والتأمل والتأصيل.

الكندي.. الفلسفة بين العقل والنقل

الكندي

 

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي (185-  256هـ)، “فيلسوف العرب” و”مؤسس الفلسفة العربية الإسلامية”، و”العالم الجليل” الذي عاش بين البصرة وبغداد، وبرع في علوم المنطق والرياضيات والطب والفلك.. لم يسلم بدوره من عواصف الجدل ومن سهام التكفير والزندقة حيث وصفه بعض خصومه بأنه “منجم ضال متهم في دينه كإخوانه الفلاسفة، بلغ من ضلاله أنه أنكر الوحي وحاول معارضة القرآن بكلامه”.
ألف الكندي ما لا يقل عن 260 كتابا ورسالة تطرقت إلى الموضوعات التطبيقية والفلسفية. ودافع عن فكرة أن النقل ليس مقدما عن العقل، وأن الأخير هو محور التصورات الإنسانية، والمقياس الذي يجب أن يقاس به كل شيء حتى المقدس، بما في ذلك النص القرآني، معتبرا أن إعمال العقل هو وسيلة التقرب إلى الله، وأن الأصوليين يتعاملون عادة بظاهر الآيات لعدم قدرتهم على إعمال عقولهم فيها بشكل أكبر. وهذا ما جعل الكثير من علماء الدين “الراديكاليين” في عصره يتكالبون عليه بالنقد ويتهمونه بالكفر والإلحاد، علما أن الكندي اشتغل أيضا بنقل التراث الفلسفي اليوناني إلى العرب، ومهد لدراسة الفلسفة في أوساط المسلمين. ورغم أن الدارسين للنتاج الفكري للكندي خلصوا إلى أنه انتقد الفلاسفة اليونان وخالفهم، وعلى رأسهم أرسطو، وحاول التوفيق بين الفكر الإسلامي والفلسفة وعلم المنطق، إلا أن ذلك لم يكن رأي علماء عصره الذين لم ينقذه من هجومهم سوى قربه من الخليفتين العباسيين المأمون والمعتصم، حيث اعتنيا به وحمياه من سهام خصومه. لكن تلك العناية لم تستمر على عهد الخليفة المتوكل لاحقا، وكان معروفا بتشدده. وتروي كتب التاريخ أن نجم الكندي أفل على عهد المتوكل، ولم يعد واحدا من رواد “بيت الحكمة”، بل هناك من نقل أن المتوكل أمر بمصادرة كتبه وبسجنه وجلده أمام الملإ، وبعدها انزوى الكندي في منزله وطواه النسيان إلى أن مات بحسرته.
ويذكر أن عصر الكندي كان في الحقيقة مشحونا بالسجال الفكري وبالتوتر العقائدي والنزاع حول السلطة. حيث عاصر الصراع الفكري بعد ظهور مشكلة خلق القرآن، وسيطرة المذهب العقلاني للمعتزلة الذي اعتنقه الكندي الموصوف بأنه كان “عالم كلام على مذهب المعتزلة”، مقتنعا بالأدلة العقلية بشقيها المأثور الموجود في الوحي، وما أنتجته قرائح المتكلمين اهتداء بإرشاد القرآن. وكان هجوم رجال الدين عليه منسجما مع هجومهم على المنهج العقلاني آنذاك وعلى الفلسفة التي اعتبروها “رأس السفه والانحلال ومادة الحيرة والضلال بسبب مخالفتها للعقيدة الإسلامية ودفعها الإنسان للتفكير فيما حرمه الشرع”.
ولم يتوان الكندي في الدفاع عن نفسه منتقدا بدوره رجال الدين الذين وصفهم بأنهم “أهل الغربة عن الحق وإن توجوا بتيجان الحق دون استحقاق” و”عدماء الدين المتاجرون بالدين ذوذا عن مناصبهم المزورة”.
واستمر الكندي لاحقا عبر تاريخ الفكر الإسلامي ظاهرة مثيرة للجدل، حيث استفاد المؤرخون والدارسون استفادة كبيرة من تراثه الفكري مؤكدين على ريادته في التأسيس لمناهج التفكير عند المسلمين، بينما انتقده آخرون ونعثوه بالإلحاد، وعلى رأسهم الإمام الغزالي، الذي رأى أن الكندي أخطأ في عدد من طروحاته العقلانية فيما يتصل بالمعتقدات الدينية، وعلى رأسها “الاعتقاد بأن الكون خالد، وأن الأجساد لا تبعث، وأن الله يعلم المسلمات المجردة وحسب، دونا عن الأمور الخاصة”.

< إعداد: سميرة الشناوي

Related posts

Top