اعتماد فرع المغرب في الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة

التأمت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمرأة المتخصصة المنضوي تحت لواء مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بتاريخ 8 دجنبر الجاري بالقاهرة بحضور 14 دولة عربية )مصر، لبنان، الأردن، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، فلسطين، قطر، سوريا، العراق ثم اليمن( تماشيا مع النظام الأساسي للاتحاد قصد التدوال في قضايا النساء العربيات والبث في العديد من القرارات لدعم الاتحادات القطرية بجميع الدول العربية. وقد توج هذا اللقاء بالتصويت على انضمام فرع المغرب واعتماده بحضور رئيسة الفرع السيدة حسناء شهابي.
وعلى إثره نوه جميع الحضور عضوات وأعضاء الجمعية العمومية بالدور الريادي للمغرب في حقوق المرأة وتنميتها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.. كما أشاد الجميع بأن إدماج المغرب في هذا الاتحاد يعد قيمة مضافة لتجربته الغنية وخبرته القيمة في هذا المجال.
وفضلا عن ذلك، قدمت السيدة حسناء شهابي نبذة عن تمثيلية الفرع وعن القطاعات الموضوعاتية التي يحتضنها. كما عرضت برنامج العمل المستقبلي للاتحاد والخطوط العريضة للمشاريع التي سيتبناها الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع المغرب.
ويهدف الاتحاد لتعزيز التعاون العربي لتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وعلمياً. وتفعيل الدور العلمي والبحثي والفني والثقافي والاقتصادي والتنموي للمرأة المتخصصة. زيادة على مشاركة المرأة المتخصصة في الأجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية والهيئات المستقلة والقطاع الخاص. كما يسعى الاتحاد إلى تحقيق التوازن بين الجنسين في الإصلاحات والسياسات الاقتصادية، وتعزيز فرص الريادة النسائية في القطاعين العام والخاص وتقوية الشراكة بينهما ورفع القدرات التنافسية والخبرات الإنتاجية والاقتصادية والتنموية.
ومن بين ما يهدف إليه الاتحاد أيضا توعية كافة شرائح المجتمع بأهمية ثقافة تعليم البنات والتثقيف الصحي؛ وزيادة فرص استيعاب المرأة في مجالات التعليم الأكاديمي والعلمي والتقني والفني والبحثي. وكذا الارتقاء بالمرأة المتخصصة وذلك بمعرفتها لحقوقها وواجباتها المدنية.
وكللت أشغال الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمرأة المتخصصة باستضافة السيد السفير الدكتور بدر الدين علالي أمين عام مساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية وفدا من الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة بمقر الجامعة بالقاهرة.. وأثناء هذا الاستقبال أوضحت السيدة حسناء شهابي أن المغرب قطع أشواطا مهمة في حقوق المرأة وتطوير تنميتها، مؤكدة أنه من الدول الرائدة في مجال العمل على إدماج المرأة في خطة التنمية منذ عقد. كما قامت ممثلة فرع المغرب بتسليط الضوء على الحقوق الدستورية التي أصبحت تتمتع بها المرأة المغربية مع استحضار خطة إكرام، باعتبارها خطة حكومية للمساواة ومناهضة العنف والتمييز ضد النساء. كما أكدت رئيسة فرع المغرب عن إصرار عضوات الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة بالمغرب من أجل العمل على تمكين المرأة القروية اقتصاديا ثم دعمها ومساندتها خصوصا مع التغيرات المناخية وقساوة الطبيعة التي تعرفها المناطق النائية، كالجفاف والبرد والصقيع، ناهيك عن إكراهات اجتماعية أخرى كظاهرة الأمية والفقر والهجرة.

بيان اليوم

Related posts

Top