الأهلي يهزم الرجاء ويتوج بلقب كأس السوبر الإفريقي

أحرز نادي الأهلي المصري كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم، عقب فوزه على الرجاء الرياضي بعد الاحتكام إلى ضربات الجزاء (6-5)، في المباراة التي جمعت بينهما، أول أمس الأربعاء، على أرضية ملعب أحمد بن علي في العاصمة القطرية الدوحة .
وانتهى الوقت القانوني للمباراة التي أدارها الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، على إيقاع التعادل الايجابي هدف لمثله .
وكان الرجاء سباقا للتهديف بواسطة اللاعب حميد أحداد في الدقيقة 13 من الجولة الأولى، بعد هجوم خاطف قاده الظهير الأيمن عبد الإله مدكور الذي توغل في مربع العمليات، وسدد لتصطدم كرته بالحارس أحمد الشناوي وتصل إلى أحداد الذي وضعها في شباك الأهلي .
وفي الأنفاس الأخيرة من اللقاء، تمكن فريق الأهلي من تسجيل هدف التعادل بواسطة المهاجم طاهر محمد طاهر في الدقيقة 90 .
وبالعودة إلى تفاصيل اللقاء، فقد أبانت العناصر الرجاوية منذ بداية المباراة عن انضباط تكتيكي كبير وانتشار جيد فوق رقعة الميدان، مما مكنها من بناء هجمات منتظمة، أثمرت من تسجيل الهدف الأول (د 13) بواسطة اللاعب حميد أحداد.
وحاول الفريق المصري تدارك الموقف وإدراك هدف التعادل، لكن الكلمة الفصل كانت لحارس فريق الرجاء أنس الزنيتي الذي تصدى لمحاولتين متتاليتين (د 15و 16).
واستمر ضغط الآلة الهجومية للفريق الأخضر في محاولات البحث عن تسجيل الهدف الثاني، كان أبرزها الفرصة التي أتيحت لعبد الاله مدكور في الدقيقة 18، عندما أرسل كرة عرضية من الجانب الأيمن، أبعدها حارس الأهلي المصري محمد الشناوي.
وفي الدقيقة 25 أتيحت فرصة للاعب الأهلي حسين الشحات الذي توغل من الجانب الأيمن وأرسل عرضية، لكن دفاع الرجاء أبعدها إلى ضربة ركنية.
وخلال مجريات اللقاء (د 34) أتيحت لفريق الرجاء فرصة إضافة الهدف الثاني بعد عرضية رائعة من محسن متولي أبعدها مدافع الأهلي بدر بانون، وكذا المحاولة التي أتيحت لعبد الإله الحافيظي (د 40) الذي سدد كرة من مسافة بعيدة تصدى لها حارس الأهلي، لينتهي الشوط الأول بفوز الرجاء على الأهلي المصري بهدف للاشيء.
ومع بداية الشوط الثاني، عمد مدرب الأهلي الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني إلى إجراء تغيير على تركيبته البشرية حيث أشرك محمد شريف مكان أيمن أشرف لضخ دماء جديدة وإدراك هدف التعادل.
وفي الدقيقة 48، ضغطت عناصر فريق الأهلي بهجومات متتالية بحثا عن التعادل لكن دفاع الرجاء البيضاوي تصدى لها بنجاح.
وأشهر الحكم الكونغولي الورقة الصفراء في وجه لاعبي الرجاء البيضاوي مروان هدهودي (د 58)، وحميد أحداد (د 61)، وورقة صفراء أخرى في وجه لاعبي الأهلي ياسر إبراهيم (د 66)، وطاهر محمد (د 90+1).
وفي خطوة لامتصاص تفوق العناصر الرجاوية ، أجرى مدرب الأهلي تغييرين من خلال إشراك أحمد رضوان مكان حسين الشحات (د 61)، ومحمد طاهر مكان ياسر إبراهيم (د 77) .
ومارس “النسور الخضر” ، مع مجريات اللقاء، ضغطا متقدما على الأهلي المصري ، عبر هجومات منسقة قادها الحافيظي ومحسن متولي إلا أن سوء التركيز حال دون تسجيل الهدف الثاني .
ومن جانبه، أجرى مدرب الرجاء البلجيكي مارك فيلموتس تغييرين من خلال إشراك محمد زريدة مكان عبد الإله الحافيظي (د 78)، وسفيان بنجديدة مكان حميد أحداد (د 84).
وأتيحت فرصة تسجيل هدف التعادل للفريق المصري في الدقيقة 82 عن طريق اللاعب بيرسي تاو الذي سدد كرة من داخل منطقة الجزاء مرت بجانب القائم، فيما أهدر لاعب الرجاء فابريس نغوما فرصة الهدف الثاني (د 89) بعد تسديدة كرة من داخل منطقة الجزاء مرت فوق العارضة.
وفي الدقيقة 90، تمكن الأهلي المصري من تعديل الكفة عبر تسديدة كرة أرضية من رجل محمد طاهر الذي أسكن الكرة في شباك الحارس أنس الزنيتي، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.
وبعد أن انتهت المباراة في وقتها القانوني بالتعادل الإيجابي (1-1)، احتكم الفريقان مباشرة لضربات الجزاء التي ابتسمت لصالح الأهلي المصري بنتيجة (6-5).
وخاض فريق الرجاء الرياضي مباراة السوبر الإفريقي باعتباره حاملا للقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على حساب شبيبة القبائل الجزائري، فيما جاء تأهل الأهلي المصري حامل لقب دوري أبطال إفريقيا و بطل النسخة الأخيرة في السوبر الإفريقي على حساب فريق نهضة بركان .
وسبق لفريق الرجاء أن واجه الأهلي المصري في ست مباريات، فاز فيها الفريق الأخضر في مناسبتين، فيما فاز فريق القرن المصري في واحدة، وانتهت المواجهة بينهما بالتعادل في ثلاث مناسبات.

Related posts

Top