التساقطات والثلوج تقطع أهم المحاور الطرقية داخل ووسط البلاد

ستعرف مختلف ربوع المملكة، بدءا من الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء، استمرار انخفاض درجات الحرارة الدنيا، تزامنا مع فصل الشتاء، بكل من المرتفعات والجنوب الشرقي وكذا الهضاب العليا وشمال وداخل البلاد.

وأكدت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في بلاغ توصلت “بيان اليوم” بنسخة منه، أنه من المرتقب أن تهم بعض التساقطات المطرية المناطق الوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية، خصوصا المتواجدة بين آسفي والعيون، على أن تسجل مناطق الشمال والوجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية والسفوح الجنوبية الشرقية، زخات مطرية متفرقة.

وحول التساقطات الثلجية، أوضحت المديرية في ذات البلاغ، أن المرتفعات والهضاب العليا التي يفوق علوها 1200 متر، ستعرف تساقطات ثلجية ضعيفة إلى معتدلة.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان بين مهدية وبوجدور، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل..

وكانت مديرية الأرصاد الجوية قد أشارت في نشرة إنذارية، بأن المملكة ستشهد تساقط أمطار عامة، وثلوجا مهمة بالمرتفعات، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الماضي وإلى غاية نهاية الأسبوع المقبل.

وسببت التساقطات المطرية منذ نهاية الأسبوع المنصرم وإلى غاية أمس الثلاثاء، في انقطاع بعض المحاور الطرقية، خاصة في مدن كبيرة كفاس ومكناس وتطوان والعرائش وأصيلا، والجديدة، فيما جعلت الثلوج من محاور رئيسية وسط البلاد أماكن صعبة الاختراق، خاصة في المدن الواقعة في مقدمة الأطلسين المتوسط والكبير.

وهو ما دفع مديرية النقل والتجهيز واللوجستيك إلى استنفار وتعبئة كل الإمكانيات البشرية والوسائل الضرورية من أجل إزاحة الثلوج، من خلال توفير كاسحات الثلوج، والشاحنات وغيرها من المعدات، لإعادة فتح المحاور الطرقية المغلقة في وجه حركة المرور.

 وحسب بلاغ لوزارة النقل والتجهيز واللوجيستيك، تواصلت عمليات إزاحة الثلوج، صباح أمس، بمختلف المحاور الطرقية التي قطعتها التساقطات الثلجية، وتم إيلاء أهمية كبرى للمناطق الأكثر تضررا والتي تم تحديدها في إفران، وبولمان، وأزرو، وتمحضيت، وورززات، وفاس، ومكناس، وميدلت، وخنيفرة وبولعجول…

ولم تخف الوزارة تخوفها من سوء أحوال الجو خلال ما تبقى من أيام الأسبوع الجاري، مشيرة إلى تواصل التعبئة، داعية المواطنين إلى الحيطة والحذر.

ذلك ما شددت عليه مديرية الأرصاد الجوية الوطنية التي أعلنت أن مسلسل الانخفاض في درجات الحرارة سيتواصل إلى يوم الجمعة القادم، مؤكدة، أن مناطق إفران، خنيفرة، صفرو، تازة، بولمان، ميدلت، بني ملال، أزيلال، تنغير، الحوز، شيشاوة وورزازات ستعرف طقسا شديد البرودة مع درجات حرارة دنيا تتراوح، ما بين ناقص 5 درجات وناقص 10 درجات وناقص درجتين و3 درجات.

عادل غرباوي 

Related posts

Top