العناية بالشعر في الشتاء

تواجه الكثير من السيدات مشاكل عدة في العناية بالشعر خلال فصل الشتاء حيث يتسبب الجو البارد في جفاف الشعر والبشرة، ويكون هناك ضرورة لتغيير روتين العناية بالشعر بشكل كامل لتفادي مشاكل الشتاء والتمتع بشعر صحي خلال البرد والمطر. وكما يقول خبراء العناية بالشعر فالشعر الجاف هو الأكثر عرضة للمشاكل خلال فصل الشتاء ولكن على الرغم من ذلك فإن العناية بالشعر الدهني والعادى والتالف أيضا ليست أمرا سهلا في فصل الشتاء. إليك إذن هذه النصائح التي سوف تساعدك وتساعدك في تغيير روتين العناية بشعرك ليواكب تغيرات الطقس.

•ترطيب الشعر

ترطيب الشعر ركن أساسى لابد منه عند العناية بالشعر في أى فصل من فصول السنة، ولكن تزداد أهمية الترطيب عند العناية بالشعر في الشتاء حيث يتعرض الشعر للجفاف الشديد ولأنظمة التدفئة في المنازل أو للأمطار باستمرار مما يجعله هشا وجافا وعرضة للتقصف والتكسر. ولذلك يجب الحرص على ترطيبه بشكل جيد باستخدام كريمات ترطيب الشعر أو الزيوت والحرص على استخدام مواد عالية الجودة وفائقة الترطيب حتى يحصل الشعر على الغذاء اللازم له ويحتفظ بالرطوبة اللازمة.

•تجنب الخروج بالشعر هو رطب

يأخذ الشعر وقتا طويلا حتى يجف بعد الاستحمام في فصل الشتاء، وترك الشعر فترة طويلة وهو رطب ومبلول يضره كثيرا ولذلك عند العناية بالشعر في الشتاء يجب تجنب الخروج بالشعر وهو رطب. وإذا كان لا بد من غسل الشعر ثم الخروج مباشرة فيمكن استخدام مجفف الشعر والحرص على الترطيب الجيد بعده، أو يمكن استخدام المناشف لتجفيف الشعر. فالمشكلة الرئيسية عند العناية بالشعر بعد غسله هى أن كثيرا من السيدات يقمن بتمشيط الشعر وهو مبلول ورطب، وهذا يتسبب في تكسر وتقصف وتلف الشعر. 

•تغطية الشعر عند الخروج

لا تعاني المحجبات كثيرا من مشاكل الشعر في فصل الشتاء مثل غيرهن، لأن تغطية الشعر في الشتاء تساعد كثيرا على حمايته. فمن نصائح خبراء العناية بالشعر أنه يجب في فصل الشتاء تغطية الشعر إما بقبعة أو وشاح وذلك لكي لا يكون الشعر عرضة للأمطار والثلوج والرياح، مما يتسبب في جفاف الشعر وتلفه. لذلك يجب الحرص على تغطيته خاصة عند الخروج في جو ممطر فهذا سوف يساعد على نعومة الشعر وتألقه.
•وضع الزيوت على الشعر قبل النوم

عادة لا ينصح خبراء العناية بالشعر بوضع الزيوت على الشعر قبل النوم وتركه لهذه الساعات الطويلة، ولكن عند العناية بالشعر في الشتاء تصبح هذه الطريقة مثالية للحصول على شعر صحي حيث أنها تعمل على تغذية الشعر وترطيبه. ويمكن وضع قطرات من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز على جذور الشعر وأطرافه وفروة الرأس التي تتعرض للحكة والجفاف في فصل الشتاء، وفي الصباح سوف نجد أن الشعر أصبح رطبا ولامعا وقادرا على مواجهة برودة الطقس.

•عدم الافراط فى استخدام الشامبو

الشامبو يتسبب في جفاف الشعر، ومهما كان نوع الشامبو جيدا وذا جودة عالية فإن خبراء العناية بالشعر ينصحون دائما بعدم الإفراط في استخدام الشامبو لأنه يجرد الشعر من زيوته الطبيعية ويعمل على جفاف فروة الرأس. ولذلك يجب استخدام كمية قليلة من الشامبو عند غسل الشعر، خاصة في فصل الشتاء. وكما يقول خبراء العناية بالشعر فإن أفضل طريقة لاستخدام الشامبو هي تخفيفه بالماء ثم غسل الشعر به، فهذا سوف يساعد على تنظيف الشعر دون أن يتعرض لأضرار المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو ودون أن يتعرض للجفاف.

• تجنب المواد الكيميائية والصبغات

كل امرأة ترغب في التغيير وظهور بمظهر مختلف ولذلك تلجأ إلى صبغ الشعر أو استخدام مواد فرد أو تجعيد الشعر، ولكن في الحقيقة، هذه المواد الكيميائية تدمر الشعر وتجعله عرضة للجفاف والتلف الشديد، خاصة في فصل الشتاء، ولذلك يجب تجنب استخدامها. وإذا كان من الصعب ذلك فإنه يجب اتباع نصائح خبراء العناية بالشعر فيما يخص الشعر المصبوغ أو المعالج كيميائيا، وبالطبع اتباع روتين العناية بالشعر الذي ينصحون به وتجنب إجراء هذه المعالجات الكيمائية على فترات متقاربة، مع الحرص دائما على اختيار أفضل المواد في هذه المعالجات والصبغات.
 إن العناية بالشعر في فصل الشتاء تتطلب تغييرا شاملا في روتين العناية بالشعر الذي تستخدمينه واختيار منتجات تحتوي على نسبة أكبر من الترطيب، كما يجب الحرص على عمل حمامات زيت بشكل منتظم، وذلك لكي يحصل الشعر على التغذية المطلوبة، مع تجنب استخدام السيشوار أو مجفف الشعر، مما يساعد كثيرا على العناية بالشعر في فصل الشتاء. ونصيحة أخيرة لك سيدتي، حاولي الحصول على تغذية جيدة واتباع نظام غذائي صحي، ولا تغفلي شرب الماء بكثرة خلال فصل الشتاء وذلك للحصول على شعر صحي ورائع قادر على مواجهة تقلبات الطقس المستمرة.

Related posts

Top