المغرب ثالث أسرع إنترنت 4G بالمنطقة العربية

يوسف سعود
أظهر تقرير حديث، أن المغرب من بين البلدان العربية التي توفر أسرع إنترنت عبر شبكات الجيل الرابع، حيث جاء متقدما على بلدان عربية كالسعودية وقطر والبحرين.
وحل المغرب حسب التقرير، الذي يهم الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي، في المركز الثالث عربيا، بعد كل من عمان والإمارات، إذ بلغت سرعة الصبيب حوالي 19 ميغابايت في الثانية كمعدل.
وفي الوقت الذي حل فيه المغرب في المركز الثالث، ما تزال بلدان لم تطلق بعد خدمات الجيل الرابع، منها تونس والجزائر، إذ يعتبر المغرب البلد الوحيد في منطقة شمال إفريقيا الذي شرع فعليا في تسويق خدمات هذا النوع من الشبكات.
وبالعودة لتقرير، موقع “أوبن سينيال”، فإن المغرب حال سادسا في ما يتعلق بالتغطية، حيث يغطي 60 في المائة من الساكنة، في حين جاءت الكويت في المركز الأول بمعدل تغطية يصل إلى 85 في المائة، وقطر بمعدل 79 في المائة من الساكنة.
وقد أطلق المغرب شبكات الجيل الرابع منتصف سنة 2015، وذلك بعد تأجيل عملية الإطلاق لأكثر من مرة لأسباب تقنية وتنظيمية.
وأعلنت اتصالات المغرب خلال ندوتها الصحافية الأخيرة، أنها تغطي حوالي 65 في المائة من الساكنة، أي تجاوز ما هو مخطط له في دفتر التحملات والذي حدد في 58 في المائة في أفق 2018.
في مقابل ذلك، أعلنت إنوي عن تغطيتها لأزيد من 70 مدينة بمختلف مناطق المغرب بشبكات الجيل الرابع، في حين لم تحدد إنوي بعد عدد المدن التي تمت تغطيتها بشبكات LTE.

Related posts

Top