تصميم حمام آمن

خطر الانزلاق في الحمام أمر مهم في كل منزل وأخذ الاحتياطات التحضيرات لمنع حدوث الانزلاق في الحمام هو متطلب وأمر ضروري لكل بيت.
فتطوير وإضافة لمسات على ديكورات حمامات منزلك شي جميل ومطلوب، ولكن إلى جانب الناحية المظهرية فان عنصر الأمان والوظيفية يأتي في المرتبة الأولى. ولكون الحمام مكان يستخدم يوميا فمن الضرورة التركيز على جانب الأمان للحماية من حدوث أي حوادث أو أضرار بسبب الانزلاق أو التعثر أو السقوط.

•  استخدام سجاد مقاوم  الانزلاق
في الحمام:
الانزلاق في الحمام والسقوط هي الحوادث الأساسية التي تقع غالبا في الحمامات، قم بتوزيع قطع سجاد مقاوم للانزلاق بمطاط يثبتها على الأرضية، هنالك العديد من الأنواع من هذا السجاد للحمامات ولدش الاستحمام ، واختيار سجاد بخاصية الشفط سيكون افضل وتحمي من خطر الانزلاق في الحمام .

• تجنب تجمع الماء بأرضية الحمام:
الحمام النظيف الآمن تكون أرضيته جافة، قم بالتنشيف الدوري بعد كل استخدام، ويجب عليك التأكد من الميول الصحيحة والتصريف أثناء عملية التصميم والتنفيذ وتثبيت سيراميك الأرضية، فهذه الخطوة هي الحل الجذري لهذه المشكلة، وبعدها ستكون المحافظة أسهل على نظافة الحمام وأمانه من حدوث  الانزلاق في الحمام .

• ضع الأجهزة الكهربائية بعيدة عن وصول المياه:
استخدم مواد عازلة ومقاومة للماء، وضع الأجهزة الكهربائية كالمجفف ومملس الشعر بعيدة عن وصول المياه إليها فكما تعرف الماء موصل، خصص لها رفا او خزانة مفصولة بمكان جاف.

• ثبت مقابض للتثبت والتمسك:
هذه الأعمدة عادة تثبت حول منطقة الدش أو حوض الاستحمام وعند التواليت، وهي من أكثر القطع محافظة على الأمان داخل الحمام، عند الانزلاق أو السقوط تستخدم للتمسك والوقاية من الكوارث.

• أبعد الأدوية وصندوق الإسعافات الاولية عن الأطفال:
معظم الحمامات تحوي صندوق الإسعافات الأولية وحاوية للأدوية، تأكد من تثبيت الخزانة بعيدا عن متناول يد الأطفال الفضوليين.

• احفظ المواد الكيميائية ومستحضرات التنظيف جيدا:
من الخطورة وضع مستحضرات التنظيف والمواد الكيميائية فقط في أي مكان، اجعل لها خزانة منفصلة، ومكانا خاصا أيضا بأدوات التنظيف، ذلك ليس فقط سيجعل الحمام آمنا، إنما سيجعله دائما نظيفا ومرتبا.

• يجب أن تكون الاضاءة جيدة:
معظم الحوادث تحدث بسبب ضعف الإضاءة أو قلة الرؤية بسبب البخار، تأكد من تثبيت إضاءة كافية لجعل الحمام كاملا أكثر وضوحا.

• تأكد من تثبيت حرارة الماء على درجة 60 درجة مئوية:
قد تسبب حرارة الماء الزائدة حروقا بالجلد ولا أحد يريد ان يتفاجأ عند استخدامه المياه بمياه تغلي، ولذلك بعد الاستخدام لا تنس ضبطه على درجة حرارة أقل حماية لأطفالك ذوي البشرة الرقيقة.
• استخدم مكابس  الكهربائية آمنة:
استخدام مكابس للكهرباء المحمية يقي من حدوث حوادث مس أو صعق كهربائي ، استشر الكهربائي ولا تقم بأي محاولة لتثبيتها أو تركيبها فهذا من شأنه التسبب بمشاكل أكبر!

• تأكد من أن كل شيء مثبت بإحكام:
أرفف المناشف وحامل مناديل الحمام وحاوية أدوات الزينة، والمرآة و خزانة الأدوية وصندوق الاسعافات الأولية، ومقابض التثبت، وكل أدوات ومرافق الحمام الأخرى يجب أن تكون مثبته بطريقة محكمة، يجب أن لا تهتز حتى عند استخدامها فذلك يسبب خطورة كبرى عند الاستخدام.
دائما يكون من الأفضل ان تكون آمنا ومحتاطا بدلا من التأسي والتأسف لاحقا، لذلك إن لم تكن قد فكرت مليا في عناصر الأمان بحمامك، فتحرك الآن وضع خطة تطوير وصيانة وتحديث لحمامك وحقق تلك العناصر، وتأكد من حماية أفراد عائلتك وذويك من حدوث أي متاعب أو حوادث مستقبلا، تأكد من أن كل النقاط التي ذكرناها لك في هذا المقال محققة ومتابعة، وخصوصا إذا كان لديك أطفال، وتذكر دوما أن الوقاية خير من العلاج.

الوسوم , ,

Related posts

Top