توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف لمواكبة وتمويل المبادرات المقاولاتية

تم أول أمس الإثنين، توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف، بالرباط، ترمي إلى إنعاش ومواكبة وتمويل المبادرات المقاولاتية بهدف تشجيع الثقافة المقاولاتية وروح المبادرة.
وتهدف الاتفاقية التي تم توقيعها بين كل من وزارة الشغل والإدماج المهني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ومجموعة البنك المركزي الشعبي، (تهدف) أيضا إلى توفير المواكبة لحاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين والشركات الصغرى جدا في مختلف مراحل مشاريعهم، منذ الانطلاق إلى الحصول على التمويل، مرورا باستكمال المساطر الإدارية لخلق المقاولة، وانتهاء بضمان استمراريتها.
كما تهدف هذه الاتفاقية إلى تسهيل الوصول إلى تمويل المشاريع في إطار برنامج دعم وتمويل الأعمال المتكامل”PIAFE” ، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، بهدف تمويل 70٪ من المشاريع المصادق عليها.
في الوقت نفسه، يتعهد الموقعون على تعزيز المبادرات الريادية على مستوى جميع أقاليم المغرب، وكذلك تلك التي ينفذها المغاربة في جميع أنحاء العالم، من خلال تنظيم أحداث حول تعزيز ريادة الأعمال (قوافل، أيام إعلامية، شبكات التواصل، إلخ.).
وقد وقع على الاتفاقية كل من محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني ومحمد كريم منير، الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المركزي ويحيى عكاش المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
وفي سياق متصل، قال يحيى عكاش المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، إن هذه الاتفاقية ستمنح القوة لبرنامج “إنطلاقة” عن طريق تشجيع التشغيل الذاتي للشباب ومواكبتهم في جميع ربوع المملكة.
وتابع المتحدث نفسه، في تصريح صحفي، أنه سيتم تنظيم قافلة تضم جميع الشركاء لتفعيل هذا البرنامج في كل جهات المملكة عن طريق حملات تحسيسية ومواكبة الشباب الحاملين لأفكار مشاريع وعن طريق التمويل البنكي.
من جهته قال وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، في تصريح صحفي مماثل، إن هذه الاتفاقية ستكون مساهمة إيجابية في تنزيل برنامج انطلاقة التي أعطى الملك الانطلاقة منذ أكثر سنة، مضيفا أنها ستكون دفعة قوية لهذا البرنامج بالكيفية التي سيكون فيها ولوج الشباب أيسر للتمويل.
وأضاف أمكراز، أن الاتفاقية تروم مواكبة الشباب في الفترة ما قبل إنشاء المقاولات من أجل أن تتضح لديهم الفكرة أكثر ومن أجل توجهيهم للمجالات التي تنجح فيها المقاولة أكثر وتوفر إمكانيات للنجاح في السوق المقاولاتي من جهة أخرى، بعد ذلك تأتي مرحلة المواكبة من أجل الحصول على التمويلات البنيكة وبعدها المواكبة البعدية.

> عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top