حزب التقدم والاشتراكية يطالب الحكومةَ بالتحرك في اتجاه حماية القدرة الشرائية للمغاربة ودعم المقاولة الوطنية وتحصين الاقتصاد الوطني

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الأسبوعي يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2022، وتداول في عدد من القضايا ذات البعد الوطني، كما واصل تحضيره لالتئام المؤتمر الوطني الحادي عشر أيام 11 و12 و13 نونبر المقبل.

جمود مقلق للحكومة إزاء أوضاع اقتصادية واجتماعية دقيقة ومرشحة للتفاقم

في البداية، أعاد المكتب السياسي إثارة انتباه الحكومة إلى دقة وحساسية الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وما يحدق بها من مخاطر متزايدة، بالنظر إلى استمرار واتساع لهيب الأسعار، وتسارع وتيرة التضخم، مع توقعات بتباطؤ كبير للنمو الاقتصادي. وهي مؤشرات مقلقة ومرشحة للتفاقم، وتؤكدها، أيضا، مؤسسات رسمية من قبيل بنك المغرب، ولا سيما من خلال بلاغه الصادر هذا اليوم.
في نفس الوقت، طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومةَ، من جديد، بأن تتحرك في اتجاه حماية القدرة الشرائية للمغاربة، ودعم المقاولة الوطنية، وتحصين الاقتصاد الوطني من هـزات وتقلبات السوق العالمية. وفي هذا السياق أعرب المكتب السياسي عن قلقه إزاء صمت الحكومة وجمودها في اتخاذ أي خطوة ملموسة من شأنها التخفيف من معاناة المواطنات والمواطنين في مواجهتهم لغلاء المعيشة. كما سجل عجزها وغياب إرادتــــها السياسية في القيام بالإصلاحات المطلوبة، بما فيها إصلاح الاختلالات العميقة التي يعرفها قطاع المحروقات. وهي الاختلالات التي أشار إلى بعضها الرأي الأخير لمجلس المنافسة.

لقاء حزب التقدم والاشتراكية والحزب الاشتراكي الموحد: تقاطع في وجهات النظر يفتح الآفاق أمام العمل المشترك

من جانب آخر، أعرب المكتب السياسي عن اعتزازه بالروح الوطنية والجدية والمسؤولة التي ميزت لقاءَ قيادة حزب التقدم والاشتراكية مع قيادة الحزب الاشتراكي الموحد. كما سجـل إيجابا تقاطع وجهات نظر الحزبين بخصوص عدد مهـم من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية. إن ذلك يفتح الآفاق رحب أمام تعزيز التعاون والتشاور الثنائيين، بهدف استكشاف سبل تقوية النضال الديموقراطي والجماهيري المعتمد على إسهام كل القوى الفاعلة في مختلف واجهات النضال. ولتجسيد هذا الهدف فقد اتفق الحزبان على تشكيل لجنة مشتركة ومصغرة لتدارس إمكانيات وسبل العمل المشترك مستقبلاً.

مواصلة اتخاذ الترتيبات لالتئام المؤتمر الوطني الحادي عشر

أما على صعيد حياة الحزب، فقد واصل المكتب السياسي تهييء شروط انعقاد المؤتمر الوطني الحادي عشر. وتداول، على ضوء تقارير مفصلة قدمتها اللجان التحضيرية الفرعية المعنية، في مجمل الترتيبات التنظيمية واللوجستيكية والتواصلية والمادية، ولا سيما فيما يتصل بالانتداب للمؤتمر. ودعا المكتب السياسي كافة الفروع إلى التعبئة من أجل تنظيم الجموع العامة المحلية والمؤتمرات الإقليمية في غضون شهر أكتوبر، والحرص على إنجاحها على المستويات السياسية والتنظيمية والإشعاعية.

Related posts

Top