«ساوند إنرجي» تستكمل شروط إنشاء خط أنابيب لتصدير الغاز المغربي نحو أوروبا

أعلنت الشركة البريطانية للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، «ساوند إينيرجي»، أنها تلقت عرضا لتمويل مشروع خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي الذي سيربط آبار النفط بمنطقة تندرارا بجهة الشرق بالقارة الأوربية.
ويستفاد من بلاغ صدر على الموقع الإلكتروني للشركة أن مصدر عرض التمويل التجاري هذا ليس سوى بنك الاستثمار التابع للمجموعة الاستشارية والتمويلية advisory and finance group، وهي مؤسسة مالية مغربية تعمل في مجال تدبير صناديق إحدى المجموعات القابضة الشريكة لساوند إنيرجي.
وحسب ذات المصدر فقيمة العرض المالي تتراوح بين 60 و100 مليون دولار أمريكي، سيغطي تكلفة إنشاء خط الأنابيب لنقل الغاز إلى أوروبا.
وتقدر «ساوند إينرجي» تكلفة إنشاء خط أنابيب بطول 30.48 سم بحوالي 60 مليون دولار، و100 مليون دولار بالنسبة لخط ثان طوله 50.8 سم.
وأبرز المصدر ذاته أن الصندوق المغربي للاستثمار في النفط والغاز عبر، منذ يوليوز الماضي، عن استعداده لتمويل وإنشاء خط أنابيب يربط حقل تندرارا بخط أنابيب المغرب العربي – أوروبا.
وقالت «ساوند إينيرجي» في هذا الصدد أن هذا الربط مع «خط الأنابيب القائم بين المغرب العربي وأوروبا، وكذا ربطها بأسواق الغاز المغربية وبأوروبا الجنوبية، سيدعم استراتيجيتها للوصول إلى البنية التحتية المرتبطة بأسواق الغاز المحلية والدولية المتنامية»، كما كشفت أن أسهمها ارتفعت بنسبة 10 في المائة مباشرة بعد توصلها بعرض دعم مشروع الربط الغازي.
وكانت شركة «ساوند إينيرجي» قد أعلنت أنها حصلت على الموافقة المبدئية من قبل السلطات المحلية بالجهة الشرقية لإنشاء أنبوب من أجل نقل الغاز من المغرب نحو أوروبا، موضحة أن الموافقة على إنشاء أنبوب للربط الغازي بين المغرب وأروبا؛ جاء بعدما اقترحته في وقت سابق على السلطات المغربية.
وكانت لشركة ذاتها قد أكدت في وقت سابق أنها أحرزت تقدما في التنقيب عن النفط والغاز في منطقة «تندرارة» ضواحي فيكيك.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top