سن انقطاع الطمث.. كيف يؤثر على صحة العظام عند النساء؟

إذا كنت في مرحلة انقطاع الطمث، وتنتابك آلام المفاصل والعظام فلا داعي للقلق! إنها مرحلة طبيعية لما بعد انقطاع الطمث عند العديد من النساء! فما علاقة انقطاع الطمث بهشاشة العظام؟ وكيف يؤثر انقطاع الطمث على صحة العظام؟ وهل هناك طرق للوقاية؟ كيف يتم التشخيص؟ وهل من علاج فعال؟
يزيد انقطاع الطمث من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام رقيقة (أقل كثافة) وقد تنكسر بسهولة.
ويؤدي الانخفاض في مستويات هرمون الإستروجين (Estrogen) الذي يحدث في وقت قريب من سن اليأس إلى زيادة فقدان العظام. وتشير التقديرات إلى أن النساء، في المتوسط، تفقد ما يصل إلى 10% من كتلة عظامهن في السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث.
لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، اتبعي نظاما غذائيا غنيا بالكالسيوم ومارسي التمارين البدنية بانتظام. 
كيف يؤدي انقطاع الطمث إلى هشاشة العظام؟

تصل كتلة العظام عند النساء إلى ذروتها في سن 25 إلى 30 عاما، عندما يتوقف الهيكل العظمي عن النمو وتكون العظام في أقوى حالاتها وأكثرها سمكا.
يؤدي هرمون الإستروجين دورا مهما في الحفاظ على قوة العظام. وتنخفض مستويات هرمون الإستروجين في وقت قريب من سن اليأس، والذي يحدث في المتوسط في سن 50 عاما، مما يؤدي إلى زيادة فقدان العظام.
إذا كانت ذروة كتلة العظام لديك قبل انقطاع الطمث أقل من المثالية، فقد يؤدي فقدان العظام الذي يحدث في فترة انقطاع الطمث إلى هشاشة العظام.
تشير الأبحاث إلى أن واحدة من كل امرأتين فوق سن 60 عاما ستعاني من كسر واحد على الأقل بسبب هشاشة العظام.
تشخيص هشاشة العظام

يتم تشخيص هشاشة العظام باستخدام تقنية متخصصة بالأشعة السينية تسمى “قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث” (Dual energy X-ray absorptiometry). يقيس فحص (DXA) كثافة العظام (أو سمكها)، عادة في أسفل العمود الفقري وفي الجزء العلوي من الورك.
ويتم الإبلاغ عن نتائج فحص (DXA) كدرجة (Z)و(T). تظهر (Z-Score) كتلة عظامك بما يمكن توقعه لشخص في عمرك، أما درجة (T) فتظهر مدى اختلاف كتلة عظامك عن كتلة عظام الشاب ذي الكتلة العظمية القصوى. ويتم تفسير درجات(T) كالتالي:
< بين 1 و -1 يشير إلى كثافة العظام الطبيعية.
< بين -1 و -2.5 يشير إلى هشاشة العظام، وهذا يعني فقدان بعض من كثافة العظام، ولكن ليس بما يكفي ليتم تسميته هشاشة العظام. على الرغم من أن العظام في هذه الحالة أقل كثافة، إلا أن خطر الكسر مع الحد الأدنى من الصدمات منخفض للغاية.
< أقل من -2.5 يشير إلى هشاشة العظام، والفقدان الكبير في كثافة العظام يعني زيادة خطر الإصابة بكسر مع الحد الأدنى من الصدمات.

طرق الوقاية والعلاج

بالنسبة لطرق العلاج يمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من العلاجات في وقف تطور هشاشة العظام، من بينها: 
• العلاج الهرموني (Hormone therapy): والمتمثل في الهرمونات البديلة للإستروجين، وهي الإستروجين والبروجسترون، وتبقى هذه الهرمونات لمدة خمس إلى عشر سنوات، وقبل أخذ هذه الهرمونات يجب القيام ببعض التحاليل والفحوصات، مثل فحوصات الثدي للتأكد من عدم وجود سرطان ثدي، ومسحة عنق الرحم، وفحوصات الرحم والأعضاء التناسلية.
•هرمونات مستقبلات الإستروجين (SERM): وهي تقوم بنفس دور الإستروجين عند المرأة. 
•رالوكسيفين (Raloxifene): له نفس دور مستقبلات الإستروجين (SERM) وتعطى عندما تكون هناك بعض المشاكل عند المرأة مثل خطر الإصابة بسرطان الثدي، في هذه الحالة لا تعطى الهرمونات البديلة (THM)، لكن تعطى أدوية رالوكسيفين.
تناولي مكملات الكالسيوم وفيتامين د

يمكن أن يساعد الكالسيوم في بناء عظام قوية والحفاظ عليها قوية مع تقدمك في العمر. توصي المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بأن يحصل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 عاما على 1000 ملليجرام من الكالسيوم (Calcium) يوميا.
ويجب على النساء فوق سن الخمسين وجميع البالغين فوق 70 الحصول على ما لا يقل عن 1200 مجم من الكالسيوم كل يوم.
إذا لم تتمكني من الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من خلال مصادر الطعام مثل منتجات الألبان واللفت والبروكلي، استشيري طبيبك بخصوص المكملات. توفر كربونات الكالسيوم وسترات الكالسيوم أشكالًا جيدة من الكالسيوم لجسمك.
كما يعتبر فيتامين د (Vitamin D) مهما لصحة العظام، حيث لا يستطيع جسمك امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح بدونه. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون أو الماكريل مصادر جيدة لفيتامين د من الطعام، إلى جانب الأطعمة مثل الحليب والحبوب التي يضاف إليها فيتامين د.
إن التعرض للشمس هو الطريقة الطبيعية التي يصنع بها الجسم فيتامين د، لكن الوقت الذي يستغرقه إنتاج فيتامين د في الشمس يختلف باختلاف الوقت من اليوم والبيئة والمكان الذي تعيش فيه والصبغة الطبيعية لبشرتك.
لكن إذا كنت من الأشخاص المصابين أو المعرضين لخطر سرطان الجلد، استشيري طبيبك بخصوص المكملات الغذائية.
ووفقا للمعاهد الوطنية للصحة، يجب الحصول على 800 وحدة على الأقل في اليوم من فيتامين د.

هل يقلل النشاط البدني من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام؟

يمكن أن تقلل ممارسة الرياضة بانتظام طوال الحياة من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويجب ممارسة نوع من النشاط البدني في معظم أيام الأسبوع لمدة تتراوح بين 30 و40 دقيقة.
هناك نوعان من الأنشطة البدنية الأكثر فائدة للعظام، وهما تمارين تحمل الوزن وتمارين المقاومة.
بالإضافة إلى الحد من فقدان العظام، فإن النشاط البدني سيحسن قوة العضلات وتوازنها ولياقتها، ويقلل أيضا من حدوث السقوط والكسور.
(عن منصة “شفاء”)

Related posts

Top