سجلت صادرات الصناعة التقليدية، حتى نهاية أبريل الماضي، معدل نمو جيد جدا بلغ 38% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020ما يمثل قيمة مجموعها 272.1 مليون درهم،حسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.
وأكدت الوزارة على أن صادرات الصناعة التقليدية واصلت خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2021، التقدم المحرز طيلة الفصل الأول من السنة، وعزت هذا الإنجاز إلى الزخم الكبير الذي حققته الصادرات خلال شهر أبريل 2021، حيث تضاعفت أربع مرات مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي.
النحاسيات
وفي سياق متصل، أبرزت الوزارة أن أربع مجموعات من منتجات الصناعة التقليدية شهدت تقدما ضخما خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2021، علما أن النحاسيات حافظت على مركزها الأول، وذلك بمعدل نمو بلغ 341% مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020، تليها فئة “منتوجات مختلفة” التي تقدمت بنسبة 158%، والأغطية بنسبة 131%، وأخيرامنتوجات الحديد المطروق الذي زاد حجم رقم معاملاته للتصدير بنسبة 110%.
كما ازداد الطلب الدولي على مجموعات أخرى من منتجات الصناعة التقليدية، وإن كان ذلك بوتيرة أكثر بطئا. ويتعلف الأمر بالمنتوجات النباتية والمصنوعات الجلدية وفئة الفخار -الحجر بالإضافة الى الأحذية وذلك عبر نسب بلغت 75% و68% و 42% و35% على التوالي مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من السنة الماضية.
فيما يتعلق بحصص المساهمة في إجمالي رقم معاملات الصادرات، احتفظ الفخار – الحجر بمكانته بحصة رئيسية بلغت 26%، ثم فئة “منتوجات مختلفة” التي ارتفعت حصتها الى 18%، والمنتوجات النباتية بحصة ارتفعت إلى 11%، تليها الأغطية بمساهمة بلغت 10%.
الولايات المتحدة الأمريكية.. سوق جيد
بعد تسجيلها ركودا خلال الفصل الأول من سنة 2021، عرفت الصادرات نحو الولايات المتحدة الأمريكية انتعاشا جيدا، نتيجة لأدائها الممتاز خلال شهر أبريل2021، حيث تضاعفت ثلاث مرات مقارنة بشهر أبريل 2020. وقد أعربت سوق أمريكا الشمالية خلال الأربعة أشهر الأولى من 2021 عن تطور إيجابي من خلال كندا التي سجلت تقدما بنسبة 68% والولايات المتحدة الأمريكية عبر معدل نمو بلغ 10% مقارنة مع نفس الفترة من 2020.
أما السوق الأوروبية، فقد عززت تطورها بإحرازها نسبة نمو بلغت 72% خلال فترة يناير-أبريل 2021، مع تصدر بلجيكا وفرنسا لباقي الدول الأوروبية بأداء بارز و نسبتي تطور بلغتا 124% و 93% على التوالي، تليهما فئة “الدول الأوروبية الأخرى” (87%)، ولا سيما الدول الاسكندنافية. كما حسنت أسواق أوروبية أخرى وارداتها من الصناعة التقليدية المغربية، كالسوق الألمانية و الهولندية و الإيطالية بتسجيلها نسب تطور إيجابية (71% و52% و 49% على التوالي).
وعلى الرغم من مساهمتها المتواضعة في رقم معاملات التصدير الإجمالي (3%)، برزت أستراليا بشكل متميز بنسبة نمو بلغت 242%.
أما اليابان، فمازالت تعرب عن طلب قوي اتجاه منتجات الصناعة التقليدية المغربية، إذ أحرزت تطورا جيدا (89%) خلال الفترة الممتدة ما بين يناير – أبريل 2021.
فيما يتعلق بحصص صادرات الصناعة التقليدية، تستمر ثلاثة أسواق في استيعاب 90% من رقم معاملات التصدير الإجمالي: أوروبا أولا بحصة ارتفعت إلى 48%، ضمنها فرنسا التي تأتي في المقدمة (17%)، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بمساهمة بلغت 26%، تليها السوق العربية التي أحرزت حصة بلغت 16%.
الصويرة وأكادير والقنيطرة في الصدارة
تستمر الصويرة وأكادير والقنيطرة في التميز من خلال التطور الذي عرفه رقم معاملاتها للتصدير، إذ سجلت مدينة الصويرة تضاعف صادراتها 15 مرة خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2021، والقنيطرة 6 مرات وأكادير5 مرات مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020.
مدينة مراكش أظهرت أيضا دينامية جيدة وضاعفت صادراتها (106%)، كذلك الشأن بالنسبة لمدن الرباط والناظور والدار البيضاء التي حظيت بنمو جيد بنسب بلغت 81% و78% و55% على التوالي.
وعلى مستوى مساهمة مختلف المدن في رقم معاملات التصدير، ما زالت الدار البيضاء تتجاوز باقي المدن المصدرة بحصة تبلغ 49%، إذ تستمر رفقة مدينة مراكش (33%)، في الاستحواذ على الجزء الأكبر من صادرات منتجات الصناعة التقليدية (82%).
< عبد الصمد ادنيدن