كوتينيو .. نجم رفضه الريال مقابل مليوني يورو واشترته البارصا بـ 160 مليون يورو

عندما انضم فيليبي كوتينيو إلى نادي ليفربول الإنجليزي عام 2013، طغى على توقيع البرازيلي قدوم المهاجم المحلي دانيال ستاريدج قبل ذلك بشهر إلى ملعب “أنفيلد”، إلا أن الوضع تبدل بشكل كامل في خمسة أعوام.
في الأسبوع الأول من عام 2018، أصبح كوتينيو قوة ضاربة، لدرجة أن عشاق ليفربول ندبوا حظهم لرحيله السبت إلى برشلونة الإسباني، في صفقة هائلة تقدر بـ160 مليون يورو (192 مليون دولار أمريكي و142 مليون جنيه إسترليني).
كان كوتينيو بعمر العشرين وطري العود عندما أنفق “الحمر” 8,5 ملايين جنيه إسترليني لضمه من نادي أنتر ميلانو الايطالي، لذا لم يكن مفاجئا أن يحظى قدوم ستاريدج من تشيلسي بأهمية أكبر من البرازيلي الذي تنافس ليفربول مع ساوثمبتون المتواضع إنجليزيا للحصول عليه.
تبدلت المعطيات، وفي وقت كادت الإصابات تدمر مسيرة ستاريدج، أصبح كوتينيو ورقة رابحة مع ليفربول وأحد أبرز اللاعبين في العالم.
صعود كوتينيو المفاجئ يعكس شخصية عنيدة ورثها من أسرته العاملة في منطقة روشا الصعبة في ريو دي جانيرو.
وقال مرة اللاعب المتزوج من “أين” صديقة طفولته، “عائلتي هي الأساس لكل شيء في حياتي”.
احتاج كوتينيو إلى هذه الخلفية الآمنة لتخطي مطبات مسيرته. بعدما صقل موهبته في ملاعب كرة الصالات (فوتسال) مع شقيقيه كريستيانو ولياندرو، منح اللاعب فرصة خوض تجربة مع فاسكو دا غاما. لكن كوتينيو كان خجولا لدرجة بقي معلقا بوالده بينما قام باقي الصبيان بعملية الإحماء.
يتذكر كوتينيو “بعد فترة مع بعض التحفيز، أصبحت على ما يرام. عندما بدأت اللعب، سارت الأمور بشكل جيد. لم أعد خجولا، بل استمتعت بذلك”.
أصبحت الطريق أكثر وعورة لكوتينيو الذي امتنع ريال مدريد الإسباني عن ضمه مقابل 2,2 مليون جنيه إسترليني فقط عام 2008.
وبدلا من ذلك، انتقل في الثامنة عشرة من العمر إلى الأنتر، حيث وصفه المدرب الإسباني رافايل بينيتز بـ”مستقبل أنتر”.
توقع لم يصب، لأن كوتينيو لم يتأقلم مع الحياة في ميلانو، فأعير إلى فاسكو دا غاما وإسبانيول الاسباني، حيث حصل على فرصة خوض المباريات من دون تأكيد التوقعات المبنية حول مستقبله.
لحسن حظه، رصده المدرب الإيرلندي الشمالي براندن رودجرز خلال مساهمته بفوز البرازيل بكأس العالم تحت 20 سنة.، ثم قبل تحدي الانتقال إلى إنجلترا، حيث يمكن للسرعة والقوة البدنية في مباريات الكرة، أن تكون أكبر من قدرة اللاعبين الأجانب على الاحتمال.
سجل هدفه الأول مع ليفربول في باكورة مشاركاته ضد سوانسي (5-0) في فبراير 2013.
ساعد امتناع كوتينيو عن شرب الكحول وتدينه، في تفادي إهدار وقته في الملاهي الليلية القادرة على حرف معظم الموهوبين خارج مسار النجومية.
وساهم هذا الالتزام بفرض نفسه أساسيا في تشكيلة ليفربول الذي كان قريبا من وضع حد لصوم طويل والتتويج بلقب الدوري الإنجليزي في موسم 2013-2014.
بعد رحيل المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز إلى برشلونة في 2014، حمل العبء الهجومي في فريقه. مع 41 هدفا وتمريرات حاسمة كثيرة في 152 مشاركة في الدوري الممتاز، أصبح ذات قيمة كبيرة للمدرب الجديد الألماني يورغن كلوب.
إلا أن الألقاب لم تكن صديقة ملعب “أنفيلد”، فطلب نقله إلى ملعب “كامب نو” صيف العام الماضي، فرفض ليفربول عروض برشلونة، لكن في المحاولة الشتوية، رضخ الفريق الإنجليزي وتخلى عن موهبته التي أصبحت بعمر الخامسة والعشرين، إلى الفريق الكاتالوني.

Related posts

Top