كوفيد 19.. تلقيح أزيد من 7 ملايين و994 ألف شخص وأكثر من 3 ملايين و674 ألف استكملوا التطعيم

تتواصل الحملة الوطنية للتلقيح بالمملكة، وقد بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح، خلال الفترة الممتدة ما بين الساعة السادسة مساء من يومي الثلاثاء والأربعاء، ما مجموعة 4547 شخصا، فيما ناهز عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح 107 ألف و753 مستفيدا استكملوا جميعهم عملية التطعيم.
وقد رفعت هذه لحصيلة الجديدة مجموع المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح إلى 4 ملايين و320 ألف و349 شخصا وإجمالي الأشخاص الذين أتموا عملية التلقيح إلى 3 ملايين و674 ألف و251 شخصا.
 أما في ما يخص جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد 19 في المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 676 حالة إصابة جديدة و198 حالة شفاء، و5 حالات وفاة.
وأوضحت وزارة الصحة أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة ارتفع إلى 496 ألف و97 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 483 ألف و363 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.4 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8818 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء- سطات “488”، والرباط- سلا-ا لقنيطرة “51”، ومراكش- آسفي “36”، و”19″ بكل من الداخلة- وادي الذهب والشرق، وطنجة- تطوان- الحسيمة “15”، وسوس- ماسة “14”، ودرعة- تافيلالت “12”، والعيون- الساقية الحمراء “7”، “6” بكل من كلميم- واد نون وبني ملال- خنيفرة، وفاس- مكناس “3”.
وتتوزع حالات الوفاة بين جهة الدار البيضاء- سطات “3”، وحالة واحدة بكل من جهة الرباط- سلا- القنيطرة وجهة كلميم-واد نون.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1364.3 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 1.8 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 3916 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 42 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 411 حالة، 27 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و222 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.
من جهة أخرى، وعلاقة بالجائحة، أعلن خبراء منظمة الصحة العالمية أول أمس الأربعاء أن لقاحي مختبري سينوفارم وسينوفاك الصينيين ثبت أنهما آمنين وفعالين ضد فيروس كورونا، غير أنهما ما زالا بحاجة إلى المزيد من البيانات.
هذا التقييم أجرته مجموعة الخبراء الإستراتيجية الاستشارية حول التلقيح في منظمة الصحة العالمية التي اجتمعت من 22 إلى 25 مارس. وهؤلاء الخبراء مكلفون صياغة توصيات في مجال اللقاحات.
وفي وثيقة تلخص أبرز النقاط التي طرحت خلال الاجتماع، قال الخبراء إن هذين اللقاحين الصينيين اللذين قدما طلبا للموافقة على استخدامهما لدى منظمة الصحة العالمية “أثبتا سلامتهما وأبرزا فاعلية جيدة ضد كوفيد-19 حين يكون المريض يظهر أعراضا”. وأضافت “لكن ما زال يتعين توافر بيانات (…) في ما يتعلق بالمسنين والأشخاص الذين يعانون أمراضا أخرى”.
وتابعت أنه بعد استخدامها سيكون من الضروري إجراء دراسات حول فاعلية وأمان هذين اللقاحين “لتقييم أثرهما على هاتين الشريحتين”.
وقرارات منظمة الصحة العالمية بشأن طلب الموافقة الذي قدمه سينوفارم وسينوفاك ليست متوقعة قبل مطلع هذا الشهر على أقرب تقدير.
وتسمح موافقة منظمة الصحة العالمية بموجب إجراء الحالات الطارئة للدول بتسريع إجراءات الموافقة التنظيمية الخاصة بها لاستيراد اللقاح وإدارته. كما تتيح لليونيسيف شراء اللقاح لتوزيعه على الدول التي تحتاجه.
وقال رئيس مجموعة الخبراء أليخاندرو كرافيوتو إن الخبراء سينتظرون قرار منظمة الصحة العالمية بشأن موافقتهم قبل نشر توصياتهم بخصوص استخدام اللقاحين الصينيين.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top