لبنى المانوزي.. توجه الخطاب الفني والشعري نحو دلالات جديدة

يتضح أن القاعدة الإبداعية للشاعرة والفنانة لبنى المانوزي تتحقق في إنتاج محمل بالمعاناة، فهو يخرج وفق وهج تعبيري قائم على حزمة من الجماليات، سواء في الشعر الذي تلفه فصاحة اللغة وبلاغتها وجماليتها، فتجعل من لغتها الشعرية أساسا مفعما بالفصاحة والجمال وحسن البلاغة وأرقى الأساليب والمعاني والتراكيب؛ أو على المستوى التشكيلي، إذ تثبت المبدعة جدارتها فنيا. إن ثمة أكثر من مبرر يدعو إلى التفاعل مع أعمالها، والوقوف مليا عند مختلف الجماليات التي تغذي أعمالها التشكيلية. فهي تشكل نسيجا فنيا رائقا حين يتداخل جمال الرؤية وجمال اللون، ويتداخل في نفسية المبدعة جمال الشعر وجمال التشكيل، بل وتتداخل مختلف الأشياء المنفصلة سواء عبر الكلمة أو عبر اللون أو العلامات أو الرموز. وتحقيق بؤرة جمالية منبثقة من لواعج وهواجس المبدعة، ما يفضي إلى تلميح غامض، وبذلك تظل المقاربة مغمورة بكل سياقات المادة الشعرية حين تنثر شعرا، ومليئة بسياقات المادة التشكيلية حين يتعلق الأمر بإنتاجها الفني، وبين تين الخلتين؛ تتسم كل إنتاجاتها الإبداعية بوجود قاسم مشترك رغم المفارقة بين القصيدة واللون، ويتمثل في وجود وشائج قائمة بين المادتين والمضامين المضمرة في الكلمة أو في اللون والشكل. وهي مضامين تخفي في عمقها دلالات قوية. لذلك فإن العملية التشكيلية ترتبط بالاستدراجات اللونية التي تعضدها الخطابات المخفية وراء حجب الكثافة. لتظل رهينة التأويلات المختلفة والقراءات المتعددة الناتجة عن تعدد الدلالات. وهذا ليس بغريب عن المبدعة، لأن البناء التشكيلي الانطباعي والتعبيري عموما يعتمد في جوهره على المادة المتصلة بالواقع أولا، ثم تثبتها المبدعة في الفضاء وفق خاصيات تشكيلية معينة، تراعي فيها المقاسات، ونوعية الخامات، بإضافات جمالية تشكيلية، ورموز واشارات وعلامات تفصح أساسا عن خلجات ولواعج المبدعة، تنبثق من شعورها بطريقة فنية مغايرة، وبسحر تشكيلي متعدد الرؤى والدلالات، وبعلامات لونية، وأشكال وطرق تعبيرية تتوقف على مناحي متعددة القراءات. وبذلك يتبدى بأن الأشكال الجمالية تُقدم إيحاءات لتكتمل الصورة الجمالية وتبلغ مداهاوتشكل قيمة جمالية وتعبيرية في مسلك تجريدي أحيانا، وتعبيري حينا آخر.يثير المشاعر باعتباره تعبيرا خارجيا يكشف ما يحدث في النفس من بواعث وتأثرات بواسطة الأشكال والألوان.
وفي ذات السياق، فإن أعمال المبدعة تتبدى فيها الجرأة، وهيتقارب ماهية العمل الفني الممزوج بالعفوية والتلقائية بالمادة التعبيرية التي تتسم بالحاجة النفسية للتعبير بهذه المقاربة. ما يفصح عن درجة من القدرة على إنتاج مادة تشكيلية – وإن كانت تبدو فيها البساطة- فإنهاتنم عن عملية الأخذ من مجال تشكيلي صرف، بإضافة تصورات واجتهادات محمودة. إضافة إلى كون أعمالها تبدو مثقلة بالإيحاءات والرمزية. إن هذا التوافر يجعل من أعمال المبدعة تصريفا للواقع بطبائع تعبيرية في سياقات مختلفة.
وتبدو الحركة من بين الأسس التي تسري أطيافها في شرايين أعمالها، ما يجعل منها أعمالا تفاعلية بأبعاد حقيقية ملموسة من الواقع بكل ما يحتويه من أحداث ومواقف. وهذا ليس بالأمر اليسير، فعملية بناء الفضاء على أنقاض الهواجس والمؤثرات الواقعية بشكل مختلف يدفع بالمبدعة لأن تبرز المادة التشكيلية في شكل وجودي تسعى إشراك الحس الشعوري والعنصر البصري للقارئ، ما يتطلب الكثير من المهارة والتوظيف التقني الدقيق. فهي لأجل ذلك تروم توظيف الجماليات التشكيلية بتوزيع المساحة بين الشخوصات الانطباعية والمادة التعبيرية واللون، والحركات والكتل، ما يجعل المادة التشكيلية ترتبط بالموضوع وبالشكل، لتتواصل مع مادتها التشكيلية وفق رؤى تعبيرية تقوي الصفات الظاهرية لعالم الشكل داخل الفضاء، مع بسط نوع من الاختلاف بين مفردات المادة التشكيلية التي تولد عددا من الدلالات، وبين البؤر اللونية التي تؤطر المجال الجمالي.
إن أعمال المبدعة وإن تبدت فيها البساطة، والفطرية والانسيابية، فهي ترتقي بأسلوبها التشكيلي الى حيز جمالي يشرك المادة البصرية، حيث تظهر أعمالها عامرة بالإيحاءات والرمزية الدالة على أشياء معينة، بل وعلى سيميولوجية ثقافية تستمد كينونتها من محيط المبدعة.

< د. محمد البندوري

Related posts

Top