لبنى لمزابي: جمالية اللون والشكل

عندما نستحضر اسم الفنانة التشكيلية لبنى لمزابي (من مواليد تطوان)، نستحضر معها الديوان البصري لملحمة الطبيعة الغناء والفيحاء بكل مراسيمها وطقوسها الاحتفالية.
إن يدها امتداد لفكرها ومخيلتها وعضو لمعارفها ذات التخصصات والمسارب المتباينة. كل مشاهدها البصرية إشراقات لحالات روحها التواقة إلى كل ما هو متعال ومتسام. إن الفنانة لبنى لمزابي تبدع باليدين وتتأمل بخزانهاالمعرفي وذاكرتها الجماعية. ألم يقل بروست: «الواقع لا يتكون إلا في الذاكرة»؟
في حضرة أعمالها نستشف تلك المصالحة التاريخية بين العلم والطبيعة وبين الدراسة التأملية والعبقرية الفطرية. فهي تستوحي عوالمها المشهدية التعبيرية من ملكتها الطبيعية، لكنها تفصح عنها من خلال مهاراتها وكفاياتها على مستوى الإعداد والإنجاز (الفن كيفية وطريقة في الأعراف القديمة). بعيدا عن الأهواء والتخيلات الفردية، تحرص على إعادة تمثيل قيم الذاكرة الموشومة دون السقوط في ما هو طرائفي أو حكائي. فالموضوع البصري ليس سوى ذريعة جمالية لمشهدة الحركة وتبئير بنياتها الشكلية والإيقاعية، مما يذكرنا بالتصوير الروائعي القائم على التدرجات اللونية والمنظورات التركيبية الساحرة ذات البناءات الهرمية والأجواء الملحمية. ندرك، أيضا، في تجربة الفنانة لبنى لمزابي سر العملية الإبداعية المؤسطرة: التربية البصرية للعين المصحوبة بالمهارة التقنية لليد.
فخارج دوائر المقاربة الوصفية أو الوثائقية، تحاول أن تتحرر من عبودية اليد، جاعلة من لوحاتها «حالات روحية» تنتصر للمجرد وللعمومية على حساب المحسوس والفرادة. إن تذويت نظر الفنانة هو الذي أضفى على مشاهدها الملحمية طابعا موضوعيا.
ألا تحمل بانوراما أعمال هذه الفنانة بورتريهها الشخصي أقصد توقيعها الشخصي؟
علمنا تاريخ الفن في ضوء منعطفاته الأيقونية الكبرى بأن كل من يرسم منظرا ما يرسم نفسه أيضا! فالفنانة ترسم ما تحب بعين العارفة المتمكنة من ناصية لغتها التشكيلية المتسمة بميسم الخصوصية ورؤية التفاصيل والمنظر العام والمنظور والمقاربة البانورامية وانطباعات الألوان المدهشة، إلى جانب القدرة على التعبير الغرافيكي البليغ.
عندما تلج المطبخ الرمزي لهذه الفنانة أعني محترفها، تطالعك عشرات الريشات التي صممتها بحذق وروية وراهنت عليها في إنجاز قماشاتها بتريث وبطء، فالسرعة تولد الكسل وتجهض الإبداع الحقيقي. لبنى لمزابي ليست من أنصار الاستسهال والاستنساخ. فكل لوحة تعبيرية طقس ولادة بلا تخدير وحرث طبيعي بكل معنى الكلمة. يقول الباحث الوسائطي ريجيس دوبريه في هذا الصدد: «ليس لنا أن نفاجأ إذا ما غدا عالم الغد، عالما بدون فلاحين، ومن ثمة عالما بدون فن».
إن هذا الزمن الإبداعي الذي تقترحه الفنانة على أنظارنا زمن للنضج الداخلي والتشكيلات المعقدة على أثر السهل الممتنع والحمل ذي التسعة أشهر. فنحن في ضيافة جغرافية سرية استوعبت كل الأساليب الأكاديمية الضرورية لكل إنتاج إبداعي منفرد (مرت هذه الفنانة من جميع المدارس والاتجاهات الفنية المتداولة في تاريخ الإبداع البصري) لتنخرط في صمت وبدون ادعاء فارغ أو مزايدات تجارية واهية في مشروع الحداثة التشخيصية الجديدة.
ظلت هذه المبدعة متشبعة، فكرا وممارسة، بقولة فان غوغ المأثورة: إن رمز القديس لوقا، قديس الفنانين التشكيلين، عبارة عن ثور. وعلى المرء أن يكون صبورا كالثور إذا هو رغب في حرث الحقل الفني.
لا أبالغ إذا صرحت بأن لبنى لمزابي، فنانة وإنسانة، من طينة الذين احترفوا الغرق في بحر الجمال التشكيلي الذي لا ضفاف له والذي لا تحتاج متعته إلى بوصلة. كل المتلقين لأعمالها البليغة والبديعة ورثة مجددون مثقلون بالملاحم والنماذج العليا ومسلحون بأدوات التلقي الجمالي للتراث البصري الذي يميز لحظتنا الثقافية المعاصرة.
إن فائض تجربة لبنى لمزابي التصويرية يراهن على إنتاج معرفة وسلطة لا حد لإغرائهما البصري. يبقى الفضاء المغري الأصيل في أعمال هذه الفنانة تعبيرا مجازيا عن شخصيتنا المعنوية وعن قيمنا الضائعة، المتمثلة في الحقيقي والجميل والمتسامي. فالفنانة تسعى إلى تثبيت الهارب وتأبيد اللحظة، مرددة مع الشاعر الفرنسي لامارتين: «أيها الزمن، أوقف طيرانك».

 > أحمد طارق

Related posts

Top