لقجع يدعو إلى إقامة تكوين عالي المستوى موجه لرؤساء الأندية

سلمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أول أمس الاثنين بالرباط، شهادات للحاصلين على دبلومات في مجالات كرة القدم، وذلك بعد استفادتهم من تكوين عالي المستوى تحت إشراف الجامعة، بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومركز القانون والاقتصاد الرياضي “ليموج” بفرنسا.
ونال خريجو الفوج الأول من هذا التكوين دبلومات في مجالات “مسير كرة القدم” و”مسؤول إداري ومالي”، و”مسؤول عن الملاعب وتنظيم التظاهرات الرياضية”.
وأعرب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع في كلمة له بالمناسبة، عن ارتياحه لتخرج أطر من مستوى عال استفادت من تكوين علمي وتقني في 3 مجالات مرتبطة بكرة القدم، متمنيا لهم التوفيق في القادم من الاستحقاقات.
وأوضح لقجع أن هذا التكوين يهدف إلى تأهيل أكبر عدد من الأطر والكفاءات القادرة على ترجمة مختلف الدروس النظرية على أرض الواقع، خدمة لكرة القدم الوطنية، مشددا على أن تطوير الرياضة الأكثر شعبية في العالم، يمر أساسا عبر التكوين والمنطق والعقلانية في التسيير.
وأضاف المتحدث ذاته أن الجامعة انخرطت في هذه المغامرة وتؤمن بها، “لأننا اشتعلنا في الاستمرارية وبشكل عميق من أجل رفع هذا التحدي، وتزويد الأندية الكبيرة بأدوات عمل قوية، فضلا عن تطوير الأندية المتوسطة والصغيرة”.
وسجل رئيس الجامعة أن هذه التجربة يجب أن توسع لتشمل مهنا أخرى، داعيا في الوقت ذاته إلى إقامة أسس تكوين في التسيير من مستوى عال موجه لرؤساء الأندية.
من جهته أكد جون بيير كراييكو مؤسس مركز القانون والاقتصاد الرياضي “ليموج” بفرنسا، أن المركز يعمل بشكل يومي مع الحركة الرياضية الفرنسية والدولية، معبرا عن اعتزازه بالاشتغال مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لأن عملا من هذا النوع يحتاج إلى جرأة وإصرار كبيرين.
وسجل أن هذا التكوين يعد استثنائيا على جميع المستويات، لأنه يهدف بالدرجة الأولى إلى مساعدة الأندية المغربية، مبرزا أنه يحق للمغرب أن يفتخر بهذا النوع من التجارب.
من جانبه أبرز اللاعب الدولي السابق عبد العزيز بودربالة الذي استفاد من تكوين “مسير كرة القدم” إلى جانب دوليين سابقين كصلاح الدين بصير، ونور الدين النيبت، وطارق السكتيوي، وعبد الإله صابر، وأسماء أخرى، أن الجامعة تشتغل وفق قناعة مفادها أن تطوير كرة القدم الوطنية يجب أن يقوم على أسس علمية واحترافية.
وأشاد بودربالة بكفاءة الأطر التي أشرفت على التكوين، حيث سجل في هذا الإطار أنه على مدى سنتين، “استفدنا من تكوين من مستوى عال، سبق واستفاد منه لاعبون سابقون تركوا بصماتهم في تاريخ كرة القدم العالمية، كزين الدين زيدان، ولوران بلان، وإيمانويل بوتي”.
وبعد تسليم الشهادات للحاصلين على الدبلومات، أعلن فوزي لقجع، وجون بيير كراييكو، ولبنى طريشة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عن انطلاق تكوين الفوج الثاني لهذا البرنامج.

Related posts

Top