“ليديك” تنجز سردابا لتخزين مياه الأمطار بحي السدري

نظمت شركة “ليديك” مؤخرا، زيارة ميدانية لفائدة ممثلي وسائل الإعلام، لمشروع حماية حي السدري من الفيضانات، ويتعلق الأمر بسرداب تحت أرضي، سيمكن من منع تدفقات مياه الأمطار على ساكنة حي السدري والأحياء المجاورة بعمالة مقاطعات مولاي رشيد سيدي عثمان بالدار البيضاء.
وفي هذا الإطار، أكد محمد مشهوري، مدير الأشغال بشركة “ليدك” أن نسبة تقدم الأشغال في هذا المشروع بلغت 50% ، وأنه تم تجنيد طاقم مكون من 250 عامل يوميا يشتغلون في المشروع طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الأربع والعشرين ساعة لإنجاز المشروع في الوقت المحدد له وبمواصفات عالية الجودة .
ويعتبرمشروع سرداب حي السدري لتخزين المياه المطرية الذي هو الآن في طور الإنجاز، مجرد جزء من نظام تقوية الجهة الشرقية الذي يهدف إلى حماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات.
ويهدف مشروع بناء سرداب حي السدري لتخزين المياه المطرية، إلى حماية الحي من الفيضانات عبر تخزين كمية من المياه تصل إلى 000 14 متر مكعب خلال فترة تساقطات الأمطار.
وتروم المنشأة تقليص كمية وتواتر التدفقات المائية على مستوى نقطتين رئيسيتين بتقاطع حي السدري وشارع محمد بوزيان وشارع 10 مارس المتواجد قبالة عمالة مقاطعات مولاي رشيد.
ويتكون المشروع  من سرداب تحت أرضي بعمق يتراوح ما بين 30 و40 متر تحت سطح الأرض بطول يصل  1350 متر ومقطع عرضي نصف دائري عرضه 4 أمتار و علوه 4 أمتار.
ويضم المشروع المهيكل الذي رصد له غلاف مالي 182 مليون درهم بدون احتساب الضرائب “منشآت ملحقة ” عبارة عن 4  آبار ولوجية للسرداب  مزودة بمنشآت الإمداد  من مصارف العواصف، آبار الإستقبال وقنوات الإمداد على شكل سراديب حجمها مترين على مترين، ناهيك عن “محطة التعلية” وهي عبارة عن قناة لتفريغ السرداب قطرها 600 مليميتر.
وتعمل “ليدك ” على تعزيز التزامها بمجال الصرف الصحي السائل (مياه الأمطار والمياه العادمة)، من أجل المحافظة على البيئة وتحسين جودة عيش ساكنة الدار البيضاء الكبرى بالإنخراط في إطار الميثاق الوطني للبيئة، والتنمية المستدامة والمخطط المديري لمحاربة التلوث لولاية الدار البيضاء – سطات، وتعزيز محاربة الفيضانات والوقاية منها، واستدامة الممتلكات من حيث تجديد وإعادة تأهيل القنوات المجمعة والتجهيزات، ورفع التحديات التكنولوجية والبشرية للمشاريع الكبرى الخاصة بإزالة التلوث.

حسن عربي

Related posts

Top