مؤسسة بيان (ش. م.) تنظم حملة للتبرع بالدم

«تبرعك بالدم إنقاذ حياة»

تحت شعار «تبرعك بالدم إنقاذ حياة»، نظمت شركة بيان (ش.م) يوم أمس الخميس، بشراكة مع مندوبية وزارة الصحة بجهة الدار البيضاء سطات، والمركز الجهوي لتحاقن الدم الزرقطوني، حملة للتبرع بالدم بمشاركة العاملين في المؤسسة ومفتوحة في وجه العموم.
وجاءت هذه الحملة التي مرت في أجواء إنسانية جميلة، بمبادرة من مؤسسة بيان (ش. م)، في إطار تعزيز المخزون الوطني للدم ومشتقاته، خاصة على صعيد جهة الدار البيضاء التي تعرف خصاصا كبيرا في هذا المجال، وذلك رغم الجهود المبذولة من قبل المراكز الجهوية التي ما فتئت تدق ناقوس الخطر بخصوص النقص المهول في هذه المادة الحيوية، وتوجه نداءات متواصلة للمواطنين من أجل الإقبال على التبرع.

وتوضح الدكتورة هند زجلي، رئيسة مصلحة في مركز تحاقن الدم الزرقطوني، والتي أشرفت على سير الحملة إلى جانب طاقم طبي متكامل تجند بكل حماس وحس مهني لأخذ العينات من المتبرعين ومتابعة حالتهم بعد التبرع، أن جهة الدار البيضاء بحكم شساعتها وارتفاع كثافتها السكانية كأكبر جهة بالمغرب، تشتمل على العديد من المرافق الصحية، وبالتالي فإن الطلب على أكياس الدم ومشتقاته يعد كبيرا جدا، حيث تصل الاحتياجات اليومية إلى 600 كيس في حين لا تتجاوز 300 كيس على مدى شهر كامل في عدد من الجهات الأخرى على المستوى الوطني.
وقالت الدكتورة هند زجلي لبيان اليوم إن وضعية الخصاص التي تعرفها الجهة تجعلها في حاجة دائمة إلى المزيد من المتبرعين الذين يعتبرون المصدر الأول والوحيد للدم كمادة خام حيوية لا يمكن تصنيعها، فهي هبة ربانية للإنسان الذي يمكنه أن يهبها أيضا لأخيه الإنسان. وكما تقول د. زجلي فإن الدم المتبرع به من قبل شخص واحد يمكن أن ينقذ حياة ثلاثة أشخاص. وهناك العديد من المرضى والمصابين الذين لا تتمكن الأطقم الصحية من انتشالهم من براثن الموت بسبب عدم التمكن من الحصول على الدم. علما أنه، كما تقول زجلي، لا أحد منال يبقى في منأى تام عن الحاجة إلى الدم في يوم من الأيام، وبالتالي فإن تبرعك اليوم بالدم يمكن أن يكون أيضا سببا في إنقاذ حياتك شخصيا. كما أن عملية التبرع في حد ذاتها تكون لها فوائد صحية جمة وآنية على صحة المتبرع نفسه.

وثمنت الدكتورة زجلي المبادرة التي قامت بها البيان (ش.م)، منوهة بالحس الوطني الراقي الذي طبع هذه المبادرة وجميع المشاركين فيها، وبالإقبال المهم الذي عرفته الحملة، مؤكدة على ارتياحها والطاقم الطبي المرافق لها للأجواء الإيجابية التي جرت فيها هذه العملية، ومنوهة بمستوى التنظيم الذي تم في احترام تام للإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا، وفي ظروف مريحة مكنت الطاقم من القيام بعمله بكل سلاسة.
وجددت د.زجلي نداءها إلى جميع المؤسسات في القطاعين العمومي والخاص وجمعيات المجتمع المدني إلى القيام بمبادرات مماثلة تعبر عن حس مواطناتي وإنساني عال وتساهم في تعزيز المخزون الوطني من أكياس الدم، مؤكدة أن مراكز تحاقن الدم ترحب بجميع المبادرات في هذا الاتجاه وتتوفر على جميع الإمكانات اللوجيستية والميكانيزمات الضرورية لإنجاح مثل هاته المبادرات.
من جهته، قال محمد بوراوي، المدير الإداري والمالي، لشركة (ش.م) إن المبادرة إلى تنظيم هاته الجملة جاءت بصفة تلقائية تجاوبا مع النداءات المتكررة التي يوجهها المركز الوطني لتحاقن الدم وكذلك المراكز الجهوية خاصة في العاصمة الاقتصادية.


وأوضح بوراوي أن الإدارة عملت لعدة أسابيع على التحضير لهاته العملية، بتنسيق مع مختلف الجهات المعنية وعلى رأسها المندوبية الجهوية لوزارة الصحة والمركز الجهوي لتحاقن الدم، والسلطات المحلية، وبتعاون من الزميل عزيز الورديغي، مستشار الصحة في جريدة البيان. وهكذا، تم تحضير ملف شامل بلوائح المتبرعين وإمكانيات التنظيم، قبل تقديمه إلى المركز الجهوي لتحاقن الدم الزرقطوني، والذي لبى، مشكورا، هذا النداء المنسجم مع توجه مؤسسة بيان (ش.م)، كمقاولة مواطنة، ومع الحس الإنساني والمواطناتي لجميع العاملين في المؤسسة من صحفيين ومستخدمين وعمال ممن شاركوا بكل أريحية ومسؤولية في هاته العملية. كما أقبل العديد من المواطنين على تلبية نداء الحملة أيضا، تجاوبا مع الإعلان الذي نشر على صفحات جريدتي «البيان» و»بيان اليوم»، ومع الإعلانات التي تم طبعها وتوزيعها على العديد من المرافق والمؤسسات خاصة في المحيط الترابي لمقر المؤسسة في حي «لاجيروند» بعمالة الفداء درب السلطان.
إلى ذلك عبر العديد من العاملين في المؤسسة عن سعادتهم بالمشاركة في هاته الحملة الإنسانية والتضامنية، معربين عن أملهم في تجددها مستقبلا.

يذكر أن المركز الجهوي لتحاقن الدم يتلقى حوالي 60 ألف طلب على أكياس الدم سنويا ويحتاج إلى 150 ألف متطوع سنويا للإيفاء بهاته الاحتياجات الكبيرة وتقديم خدماته في معالجة وتوفير الدم ومشتقاته لـ190 مؤسسة استشفائية.
ويمكن لأي شخص سليم وفي صحة جيدة في سن 18 إلى 60 سنة التبرع بـ400 إلى 450 مليلتر من دمه، بمعدل أربع مرات للذكور وثلاثة للإناث، في السنة. ويحصل المتبرع على تحاليل طبية مجانية، تمكنه من معرفة فصيلة الدم الخاصة به، وكذا الكشف عن العديد من الأمراض من قبيل الالتهاب الكبدي من نوع «س» و»ب» ومرض الزهري والسيدا والإنزيمات الكبدية.

> سميرة الشناوي

Related posts

Top